الخميس, 12 ديسمبر 2019
24 °c

بتهمة الإرهاب.. أول دعوى قضائية ضد السعودية

السبت 01 أكتوبر 2016 05:04 م بتوقيت مسقط

بتهمة الإرهاب.. أول دعوى قضائية ضد السعودية

رفعت أرملة أحد ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 على مقر البنتاجون دعوى قضائية ضد السعودية بعد يومين فقط من إقرار قانون "جاستا" الذي يتيح لضحايا الهجوم مقاضاة الرياض.

وذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية، فقد تقدمت السيدة ستيفاني روس بدعوى قضائية في واشنطن تتهم فيها السعودية بتقديم الدعم المادي لمنفذي الهجمات الإرهابية والتسبب في مقتل زوجها الضابط البحري باتريك دون، إذ كانت حاملا عندما لقي زوجها حتفه في الهجمات.

كما ذكرت بلومبيرغ أن لجنة أمريكية قامت بالعديد من التحقيقات في عام 2004 أثبتت عدم صلة السعودية بالهجمات إلا أن اللجنة الأخرى التي شكلها الكونغرس أشارت إلى احتمال تلقي منفذي هجمات 11 سبتمبر دعما من أحد المسؤولين السعوديين مما أتاح للكونغرس أن يمرر قانون مقاضاة السعودية على الرغم من اعتراض البيت الأبيض.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد دانت الخميس 29 سبتمبر إقرار القانون الأمريكي الذي يمكن أسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 بمقاضاة السعودية للمطالبة بتعويضات، واصفة المسألة بأنها "مصدر قلق كبير".

يذكر أن 15 من أصل 19 إرهابيا من منفذي هجمات 11 سبتمبر يحملون الجنسية السعودية، وأن بعض الاتهامات تم توجيهها لعدد من المسؤولين الرسميين السعوديين لتقديمهم الدعم المادي.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية

علّق ابو مازن في 10:46 - 2 أكتوبر, 2016

لماذ امريكا اتهمت الشهيد صدام حسين ان له علاقة بالمتفجرين 11 سبتمبر ولماذا امريكات قتلة اسامة بن لادن دون محاكمة وتسلمه الى سلطات السعودية للمحاكمة ولماذا سجنت افراد تنظيم القاعدة الظالم والمظلوم منهم اكثر من 15 سنة دون محاكمة من قبل حكوماتهم