فعاليات برنامج مبادئ تعلم القراءة بمنهجية نور البيان بتعليمية الظاهرة

 


 عبري - ناصر العبري

نفذت دائرة تنمية الموارد البشرية ممثلة في قسم العلوم الإنسانية صباح الثلاثاء الموافق 27 سبتمبر لعام 2016 فعاليات برنامج مبادئ تعلم القراءة بمنهجية نور البيان الذي تنظمه وحدة إشراف مادة اللغة العربية، ولمدة ثلاثة أيام متواصلة، استهدف البرنامج معلمي مادة اللغة العربية للصفوف ( 5-9) من مختلف مدارس المحافظة.

يهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بأساسيات برنامج نور البيان، وأيضا تطبيق المشارك بعض الطرق العلاجية في المواقف الصفية، وكذلك توظيف المشارك طرق برنامج نور البيان في مدارس المحافظة.
البرنامج يطور من مهارات المعلم في علاج الضعف القرائي والكتابي من خلال طرق وأساليب تعيين المعلم على تدريب الطالب في الصفوف (5-9) على القراءة الصحيحة المعبرة. قدم البرنامج الأستاذ داود الجابري معلم أحياء بمدرسة حذيفة بن اليمان للتعليم الأساسي بالمحافظة حيث تم قدم أوراق عمل منوعة نذكر منها: هجاء الحروف ورسمها، الحركات القصيرة والطويلة، التنوين والسكون، الشدة بأنواعها، اللام الشمسية واللام القمرية، والهمزات.
وحول البرنامج تحدث خالد بن مبارك اليعقوبي مشرف لغة عربية قائلا: البرنامج يعالج المشكلات التي تقف عائقا أم الطلاب الذين لديهم قصور في الجانب القرائي والكتابي، كما أنه يجب تعميمه للمراحل الدراسية الأولى والمتوسطة فهو برنامج ناجح بكل المقاييس، وأضافت أصيلة بنت حمود
العامرية معلمة لغة عربية بمدرسة أبو موسى الأشعري للتعليم الأساسي قائلة: البرنامج يتغلب على الضعف القرائي للطلبة، وأرى بأنه من المفيد البدء في تدريسه من الصف الأول الأساسي لما له من فائدة كثيرة للمعلم

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك