"أوربك": وضع حجر أساس إنشاءات "لوى للبلاستيك" 10 أكتوبر.. و75% نسبة التعمين

مسقط - العُمانيَّة

أعْلَن مصعب بن عبدالله المحروقي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك)، أنَّ الشركة ستحتفل في العاشر من أكتوبر المقبل بوضع حجر الأساس لبدء الأعمال الإنشائية لمشروع لوى للبلاستيك، الذي تبلغ تكلفة عقود الهندسة والتوريد والبناء فيه حوالي 4.5 مليار دولار، وسيبدأ تشغيله عام 2020.

ويعدُّ مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية أكبر مشروع صناعي بالسلطنة حيث تشير دراسة الجدوى الاقتصادية إلى أنه سيُسهم بما نسبته 2 إلى 3  بالمائة من مجمل الناتج المحلي للسلطنة مما سيرفع من إجمالي مساهمة شركة "أوربك" من خلال مشاريعها في الناتج المحلي لتصل إلى حوالي 9 بالمائة  بحلول العام 2020، كما سيُسهم  في إيجاد حوالي ألف فرصة عمل مباشرة وما يزيد على 12 ألف فرصة عمل غير مباشرة. وقال المحروقي -في حديث لوكالة الأنباء العمانية- إنَّ "الشركة المنفذة للمشروع جاهزة لبدء التنفيذ وهناك مهندسون من شركة (أوربك) يتواجدون حاليا في سيئول وميلانو ولاهاي للعمل مع المستشارين في الشركة المنفذة  لإنهاء الخرائط المتعلقة بالأعمال الهندسية النهائية للمشروع قريبا. وحول العمل في مشروع تحسين مصفاة صحار، أوضح المحروقي أنَّ العمل في هذا المشروع "يمضي بشكل جيد وخطى خطوات كبيرة وفق ما هو مخطط له وتم الانتهاء من 95 بالمائة من الاعمال الهندسية والتوريد والبناء، ونأمل أن تكتمل في نهاية العام الحالي 2016.

وتابع بأنَّ مشروع تحسين مصفاة صحار يشتمل على خمس مراحل، وستبدأ الوحدة الأولى في التشغيل خلال شهر فبراير المقبل، ويستمر تشغيل الوحدات الأخرى تباعا على أن يتم تشغيل الوحدة الخامسة والأخيرة خلال شهر نوفمبر 2017".

وحول سير العمل في مشروعي خط أنابيب نقل منتجات نفطية متعددة في الاتجاهين يصل بين كل من مصفاتي مسقط وصحار وربطها بمرفق تخزين رئيسي بمنطقة الجفنين التابعة لمحافظة مسقط، كشف أنه سيتم الانتهاء منهما وتدشين المشروعين رسميا في مايو 2017. وبيَّن أن المحطة ستعمل عند تشغيلها على خفض حركة ناقلات الوقود على طرق محافظة مسقط بنسبة 70 بالمائة ومن المتوقع أن يقل عدد الشاحنات إلى 400 شاحنة شهريا في عام 2020؛ الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز السلامة على الطرق في السلطنة؛ وبالتالي انخفاض في عدد الحوادث وزيادة نسبة الأمان، إضافة إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الجو في محافظة مسقط. وأكد المحروقي أن أداء الشركة البيئي "أكثر من ممتاز" قائلا: "هناك 49 تصريحًا بيئيًا ساريا كما ان شهاداتنا البيئية جيدة من وزارة البيئة والشؤون المناخية".

من جهة ثانية، قال نوفل بن سعيد السعيدي مدير عام خدمات الموارد البشرية في "أوربك" -في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- إنَّ "نسبة التعمين في كافة منشآت الشركة تصل حاليا إلى 75 بالمائة"، ونسعى إلى أن نصل بها عند اكتمال تشغيل المشاريع الجاري تنفيذها إلى 80 بالمائة في نهاية العام 2020".

تعليق عبر الفيس بوك