"جلاس بوينت" تستعرض مزايا إنتاج النفط بالطاقة الشمسيّة في معرض دولي بدبي

 

مسقط - الرؤية

استعرضت جلاس بوينت سولار، الشركة الرائدة في مجال الاستخلاص المُعزز للنفط باستخدام الطَّاقة الشمسية، مزايا تقنيتها المبتكرة لإنتاج البخار بالطاقة الشمسيّة، وذلك ضمن مشاركتها في المؤتمر والمعرض الفنيّ السنويّ لجمعية مُهندسي البترول لعام 2016، والمُنعقد في مركز دبي التجاري العالمي.

ويُساهم الحلّ الفعّال الذي صممته جلاس بوينت في الحد من التكاليف التشغيليّة وتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن عمليات استخراج النفط الخام. ويعدّ المؤتمر والمعرض الفنيّ السنويّ لجمعية مُهندسي البترول أحد أبرز الفعاليات الفنيّة في مجال التنقيب وإنتاج النفط والغاز، ويُقام للمرّة الأولى في منطقة الشرق الأوسط عبر تاريخه الذي يمتدّ على مدى 92 عاماً، تحت شعار "الاستكشاف والإنتاج 2.0- صياغة مستقبلٍ جديد". وطوّرت جلاس بوينت تقنيتها الشمسيّة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الاقتصادية والبيئيّة المُتنامية والمُرتبطة بإنتاج النَّفط الثقيل. وخلال حديثه عن تفاصيل هذه التقنية المبتكرة، قال مروان الشعّار مدير دائرة تطوير المشاريع لدى شركة جلاس بوينت: "إنّ استخراج النفط الثقيل يحتاج كميات هائلة من الطاقة. وعادة ما يتمّ استهلاك ما يُعادل برميل واحدٍ من الطاقة لإنتاج خمسة براميل من النفط الثقيل. ولا شكّ أنّ طريقة الغمر بالبخار تُعد من أبرز الطرق الرائدة لإنتاج النَّفط، وهي تقنية يتمّ من خلالها حقن البخار داخل المكمن النفطي لتسخين النفط الخام وتقليل لزوجته مما يسهل ضخه إلى السطح. ومن هنا، فإنّ تقنيتنا المتطوّرة تستخدم طاقة الشمس لتوليد البخار بدلاً من استخدام كميات ضخمة من الغاز الطبيعيّ لتوليد ذلك البخار في الطرق التقليدية". وأضاف الشعْار: "لقد طوّرنا في جلاس بوينت حلّاً اقتصادياً وفعّالاً لتزويد صناعة النفط بالبخار اللازم في عمليات الاستخراج. ومن هذا المُنطلق، فإنّنا نُساعد المُنتجين على خفض التكاليف والحدّ من استهلاك الطاقة بشكلٍ كبير، واللذين يُعدان أمرين مهمين جداً في ظل الانخفاض الحادّ في أسعار النفط حالياً".

فيما قال حسين شهاب رئيس مجلس إدارة مكتب جلاس بوينت في الكويت: "توفر طاقة الشمس فرصة حيوية لمشغلي الحقول النفطية لتقليل اعتمادهم على الموارد التقليديّة لتوليد البخار. وبناءً على ذلك، فإنّ مولدات البخار بالطاقة الشمسيّة لجلاس بوينت يُمكنها أنّ تخفّض استهلاك الغاز الطبيعي في حقول النفط بنسبة تصل إلى 80"%

تعليق عبر الفيس بوك