لقاء تربوي لتعزيز أعمال الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بجنوب الشرقية

 

 

الكامل والوافي – حمد العلوي

نظمت تعليمية جنوب الشرقية دائرة البرامج التعليمية ممثلة بقسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية أمس لقاءً تربويا بالأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين على مسرح مدرسة الوافي للتعليم الأساسي. ويهدف اللقاء إلى تعزيز أعمال الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمدارس والوقوف على البرامج المجيدة والخبرات في المجال الاجتماعي والنفسي وتفعيل الحقيبة الإرشادية التي أعدها قسم التوعية ووزعها على المدارس والوقوف على الصعوبات والملاحظات التي تم رصدها العام الماضي لتداركها وحلها وزيادة الاهتمام بجوانب البحوث والدراسات للظواهر والمشاكل الاجتماعية النفسية والسلوكية والاستفادة من التجارب والخبرات المجيدة في المجالين.

وبدأ اللقاء بكلمة حمود بن حمدان الحضرمي المدير العام المساعد رحَّب فيها بالحضور وبارك لهم العام الدراسي الجديد ثم تطرق إلى أهمية التركيز على السمات الشخصية والقيم التي يجب أن يتحلى بها الأخصائي الاجتماعي والنفسي  وأهمية التواصل مع ولي الأمر والتَّعاون بينهم في حل المشكلات الطلابية.

وأكد حمود الحضرمي على أهمية دراسة حالة الطالب ووضع الحلول المناسبة لتعديل السلوك وتهيئة الغرفة الخاصة بالأخصائي لتكون بيئة مريحة تعينه على أداء عمله مؤكدًا تفعيل لائحة شؤون الطلاب وتوعية الطلاب حول ذلك والأخذ بأيديهم لتعديل السلوكيات الخاطئة والوقوف على الممارسات الخاطئة في البيئة المدرسية وتعديلها وغرس القيم والسلوكيات الصحيحة والقدوة الحسنة في نفوس الطلاب.

وتضمن اللقاء التربوي تقديم ورقة عمل حول "توظيف الحقيبة التدريبية" وعرض التقرير الختامي لمشرفي الإرشاد الاجتماعي للعام الدراسي الماضي قدمها سعود بن عبد الله العلوي مشرف أول إرشاد اجتماعي بتعليمية جنوب الشرقية.

وأوضح صالح الغنبوصي مشرف إرشاد اجتماعي الملاحظات العامة للزيارات الإشرافية والزيارات الخاصة باللجان الوزارية. وفيما يخص الأخصائيين النفسيين قدَّمت فاطمة بنت عبد الله العريمية أخصائية نفسية خطة الأخصائي النفسي والبرنامج الزمني وما يرتبط بها من مهام والجوانب التنظيمية لعمل الأخصائي النفسي ودراسة الحالات الفردية وطرق التشخيص والعلاج ودور الأخصائي النفسي مع الطلبة وأولياء الأمور وإدارة المدرسة والمعلمين والمجتمع الخارجي كما تحدثت عن الحصص الإرشادية والتوجيهية التي تهتم بالجوانب الإنمائية والوقائية والعلاجية.

وشهد اللقاء التربوي عرض نماذج من خطط العمل والبرنامج الزمني قدمتها كلا من فوزية الراسبية أخصائية نفسية بمدرسة الوافي ووفاء الراسبية أخصائية نفسية بمدرسة الشيم للتعليم الأساسي. واختتم اللقاء بحديث ناصر بن علي  الحكماني الأخصائي النفسي عن ملاحظات الزيارات الإشرافية ووضع الحلول والمقترحات لحل معيقات العمل بالمدارس .

 

تعليق عبر الفيس بوك