دورة في مبادئ الفحوصات التشخيصية بالمستشفى الجامعي

...
...
...

 

 

مسقط - سالم الفارسي

نظَّم مُستشفى جامعة السلطان قابوس -ممثلاً في دائرة التدريب والتطوير المهني المستمر- دورة تدريبية في مبادئ الفحوصات التشخيصية؛ بهدف التعرف على آخر ما توصل إليه العلم الحديث في هذا المجال، وزيادة الوعي لدى العاملين في القطاع الصحي وتطوير الكادر الطبي، بحضور الدكتور خليفة بن ناصر الوهيبي مدير عام المستشفى الجامعي، ومشاركة عدد من المتخصصين في المستشفى.

قدَّم الدورة التدريبية الدكتور جايا سلان من قسم الإحصاء والمعلومات الطبية بالمستشفى، والدكتور آرثر إيفانز محاضر زائر وأستاذ الطب من جامعة، وإيل كورنيل بالولايات المتحدة الأمريكية نيويورك.

وتعدُّ الدورة التدريبية الثانية والمتقدمة التي ينفذها المستشفى الجامعي، وتقدم للمشاركين المعرفة الشاملة بأهم مبادئ وممارسات الفحوصات التشخيصية وطرق تفسير وتحليل المعلومات التشخيصية من مختلف مصادر البيانات. ومن أهم المحاور التي ناقشتها الدورة كيفية الجمع بين المعلومات التشخيصية من اختبارات متعددة ومختلفة مستقلة وغير مستقلة، كما ناقشت طرق تصميم دراسة متكاملة للاختبار التشخيصي وإجراء تقييم نقدي لأي مقال عن الاختبار التشخيصي، كما سيتدرب المشاركون عمليًّا على استخدام نظام المنحنى باستخدام البرنامج الإلكتروني (DX SOFTWARE).

تعليق عبر الفيس بوك