اجتماع مرتقب لـ "أوبك" .. وتوقعات بانخفاض أسعار النفط لأقل من 43 دولار للبرميل

عواصم- الوكالات

يبحث أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، في الجزائر، في اجتماع "غير رسمي"، استقرار أسعار النفط المتراجعة دون 50 دولاراً للبرميل، وسط تحذيرات مراقبين من مغبة فشل الاجتماع، واحتمالية أن "تهوي الأسعار إلى ما دون 43 دولاراً حتى نهاية العام".

 ولم يحدد بشكل رسمي الموعد الدقيق للاجتماع، إلا أن وزارة الطاقة الجزائرية أشارت أنه سيعقد بين 27 - 28 من سبتمبر الجاري، فيما أشارت وكالة الأنباء الاقتصادية والبيانات المالية "بلومبيرج" الخميس الماضي، أن الاجتماع سيعقد الأربعاء 28 سبتمبر الجاري.

ويأتي الاجتماع المرتقب، بعد لقاءين سابقين عقدا في إبريل ويونيو من العام الجاري، لتثبيت الإنتاج وخفض معروض الخام في الأسواق العالمية، لكنهما فشلا في الوصول إلى اتفاق بسبب اختلاف المجتمعين.

وينظر مراقبون إلى أن الاجتماع المقبل، لا يحتمل فشلاً جديداً، لأن ذلك سيهوي بأسعار النفط إلى أقل من 43 دولاراً حتى نهاية العام الجاري على الأقل، في الوقت الذي يعاني فيه المنتجون بما فيهم الكبار، من انخفاض الأسعار.

وتذبذبت أسعار النفط الخام صعوداً وهبوطاً منذ مطلع سبتمبر الجاري، متأثرةً بأية تصريحات من الدول المنتجة للنفط الأعضاء وغير الأعضاء في (أوبك) حول الاجتماع المرتقب، والمواضيع المتوقع بحثها.

وبهذا الخصوص، قال الخبير الاقتصادي "فضل البوعينين" (سعودي)، إن الاجتماع المقبل سيحدد سعر متوسط برميل النفط خلال الشهور المقبلة، "وأي فشل في التوافق على خطوات إعادة الاستقرار، ستهوي بالأسعار دون 43 دولاراً".

وأضاف البوعينين في تصريح للأناضول، "الدول المنتجة للنفط تعاني من هبوط أسعاره للعام الثالث على التوالي، والأسواق تفيض بالمعروض، والأسعار الحالية البالغة نحو 48 دولاراً، لا تعكس السعر الحقيقي لارتباطها بالاجتماع المقبل".

وبلغ إنتاج الدول الأعضاء في (أوبك) من النفط خلال أغسطس الماضي، نحو 33.237 مليون برميل يومياً، منها نحو 10.6 مليون برميل يومياً من السعودية وحدها، بينما بلغ حجم الإنتاج العالمي في ذات الشهر 95.4 مليون برميل يومياً.

وفشلت دول منظمة (أوبك) في التوصل خلال اجتماعها في فيينا مطلع يونيو الفائت، إلى اتفاق بشأن تغيير سياسة المنظمة في مجال إنتاج النفط، ولم تتمكن من تحديد سقف جديد لحجم إنتاج النفط.

ويتألف الأعضاء في (أوبك) من 14 دولة، هي: السعودية، والإمارات، وقطر، وإيران، والعراق، وفنزويلا، والجابون، والجزائر، والإكوادور، وأنجولا، وأندونيسيا، والكويت، وليبيا، ونيجيريا.

تعليق عبر الفيس بوك