المستشفى الجامعي يحتفل باليوم العالمي لمرض "ألزهايمر"

 

 

مسقط - سالم الفارسي

نظَّم مُستشفى جامعة السلطان قابوس -مُمثلا بقسم الطب السلوكي- وبالتعاون مع الرابطة العمانية لمرض ألزهايمر، فعالية "اليوم العالمي لمرض ألزهايمر"، بفندق مسقط إنتركونتيننتال، تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة خولة بنت الجلندى آل سعيد الرئيس الفخري للرابطة العمانية للزهايمر، وبحضور الدكتور خليفة بن ناصر الوهيبي مدير عام المستشفى الجامعي، وعدد من المتخصصين في هذا المجال من مختلف القطاعات الصحية بالسلطنة.

وهدفت الفعالية إلى نشر وزيادة الوعي حول مرض ألزهايمر ونمط الحياة السليم والصحي من أجل الوقاية من المرض. ويعد اللقاء فرصة جيدة للوصول إلى شريحة أكبر من المتخصصين الذين بدورهم يقومون بتوصيل المعلومة الصحية إلى البقية من أفراد المجتمع. واشتمل الحفل على كلمة للدكتور حمد بن ناصر السناوي استشاري أول طب نفسي المسنين بمستشفى جامعة السلطان قابوس ورئيس الرابطة العمانية للزهايمر، قام خلالها بالتعريف بمرض ألزهايمر وأعراضه المختلفة ودور عيادة أمراض الذاكرة بالمستشفى الجامعي في تقيم الخدمات التشخيصية والعلاجية. وشارك أعضاء من الرابطة بالحديث عن تجاربهم الشخصية في رعاية مريض ألزهايمر في مراحل المرض المختلفة.

وشرح سامي قفراش المدير التفيذي لشركة ممكن وسلطان الكندي المدير الإداري لشركة كيندوز دور التكنولوجيا الحديثة وأجهزة التعقب التي تستخدم في العثور على المرضى الذين يتوهون خارج المنزل. وقدم سمير الخروصي و فاطمة نزهت تجاربهم الشخصية في رعاية أحد أفراد الأسرة المصاب بألزهايمر.

ويعدُّ ألزهايمر من أكثر الأمراض شيوعا لدى كبار السن ويزداد احتمال الإصابة بالمرض مع تقدم العمر، حيث تشير آخر الاحصائيات إلى أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعانون من الخرف بجميع دول العالم في عام 2015 بـ46.8 مليون ومن المتوقع أن يصل إلى 74.7 مليون بحلول العام 2030؛ لذا نجد أن معظم الدول قامت بإعداد خطة استراتيجية لتشخيص ورعاية المرضى.

ويسعى مستشفى جامعة السلطان قابوس لتعزيز دوره في تقديم الرعاية الصحية لكبار السن، وتحديدا فيما يخص أمراض الخرف والشيخوخة، فيتجلى هذا الدور في الخدمات التي يقدمها فريق الطب النفسي للمسنينفي عيادة أمراض الذاكرة من تشخيص وعلاج للحالات، وتحسين الوعي المجتمعي حول هذه الأمراض، والقيام بأبحاث علمية لمعرفة أسباب أمراض الخرف والطرق الأمثل للعلاج والرعاية. ولما للعمل المجتمعي التطوعي من دور بارز في كفل حياة كريمة لمرضى ألزهايمر فقد أشهرت في عام 2013م الرابطة العمانية لمرض ألزهايمر، وقد قامت الرابطة منذ تأسيسها بدور ملحوظ في رفع الوعي المجتمعي حول المرض واحتياجات المرضى ومقدمي الرعاية؛ وذلك من خلال المشاركة في الفعاليات المختلفة وإقامة المحاضرات والندوات للعاملين في القطاع الطبي للتعريف بمرض ألزهايمر وأحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك