"تنفيذي المجلس العماني للاختصاصات الطبية" يناقش تطوير برامج تدريب الأطباء المقيمين

 

 

مسقط – الرؤية

 عقد المجلس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية الخميس الماضي اجتماعه الثالث برئاسة سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وحضور أعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء اللجان العلمية للبرامج التدريبية، وذلك في القاعة الرئيسية بالمبنى الرئيسي للمجلس.

وتضمن الاجتماع التنفيذي اعتماد محضر الاجتماع التنفيذي الثاني لعام 2016م، ومتابعة القرارات وخطط العمل الموضوعة سابقاً. واستعرض المجلس التنفيذي الثالث آخر المُستجدات بخصوص اعتماد البرامج التدريبية من قبل مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية حيث حصل المجلس مؤخراً على الاعتماد الدولي لعدد من البرامج التخصصية التدريبية في برامج طب الطوارئ، وبرنامج الطب الباطني، وبرنامج الجراحة العامة، وبرنامج صحة الطفل، وبرنامج الأشعة من قبل مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي، حيث عرضت مجموعة النقاط التي تم تقييمها أثناء زيارة المقيمين للاستعداد للمرحلة القادمة إيذاناً باعتماد البرامج الأخرى في المجلس.

 واطلع الأعضاء على تقارير المراجعة الداخلية لبرنامجي الأنف والأذن والحنجرة وبرنامج جراحة العظام وطرق التغلب على الصعوبات وأطر التطوير وتفعيل البرامج التخصصية في مجال التدريب بالمجلس. 

 وناقش الاجتماع مقترحًا بتقسيم البرامج التدريبية التي تحتوي على عدد كبير من الأطباء المقيمين إلى لجان في مراكز التدريب لضمان جودة التدريب للأطباء المقيمين بحيث تكون اللجان هي المسؤول المباشر وعلى اتصال دائم بالطبيب المقيم مع استمرار وجود اللجنة الرئيسية للإشراف واتخاذ القرار. 

وعرض الاجتماع اقتراحًا للزمالة في أمراض السكري لمدة عام أكاديمي واحد وذلك نتيجة ازدياد عدد الحالات المسجلة لعدد مرضى السكري في المنطقة، إضافة إلى استعراض التحديات الحالية التي تواجهها وطرق الوقاية والعلاج ومدى القدرة على التحكم في انتشاره، والمتطلبات التي تحتاجها المؤسسات المعنية لرفع دورها في توعية المجتمع للوقاية من المرض والحد من مضاعفات مرضى السكري. كما تم عرض معايير قبول الأطباء للالتحاق بهذا البرنامج، والمدة الزمنية التي من المفترض على المبتعث أن يقضيها في التدريب، والمراكز التدريبية التي سيتدرب فيها الطبيب، بالإضافة إلى الاختبارات وطرق التقييم والشهادات التي سيحصل عليها المترشح في فترة الدراسة. كذلك مناقشة الاقتراح الأولي فيما يتعلق بالزمالة في تخصص أمراض الدم الأكلينيكية.

وجرى استعراض مقترح بتعديل مدة البرنامج التدريبي لجراحة الفم والوجه والفكين من 4.5 عاما تنقسم إلى فترتين 3.5 عاما محلية وعاما للزمالة في الخارج لتصبح 4 أعوام من التدريب المحلي وعام زمالة دولية اختيارية. وتم عرض تقرير فريق العمل المختص بعمل خطة لأعضاء هيئة التدريب بالبرامج التدريبية. وقام الفريق بالعمل على تطوير مشاركة أعضاء الهيئة التدريبية بالبرامج وذلك من خلال وضع أسس ومعايير لتوظيف الأعضاء وطرق العمل بالبرامج بالإضافة إلى حقوق وواجبات أعضاء هيئة التدريب.

وتأتي مناقشة هذه المواضيع في اجتماع المجلس التنفيذي بهدف رفعها إلى اجتماع مجلس الأمناء الذي يترأسه رئيس مجلس الأمناء وبحضور أعضاء من المؤسسات الأكاديمية والصحية المختلفة في السلطنة، لاعتماده وفقاً للخطط الموضوعة والأنظمة المتبعة في المجلس العماني للاختصاصات الطبية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك