الإثنين, 19 نوفمبر 2018

اشتملت على 6 أركان صحية بالتعاون مع المستشفى الجامعي ومعهد التمريض

"قلبك أمانة".. فعالية توعوية ضمن احتفال المستشفى السلطاني باليوم العالمي للقلب

السبت 24 سبتمبر 2016 07:29 م بتوقيت مسقط

"قلبك أمانة".. فعالية توعوية ضمن احتفال المستشفى السلطاني باليوم العالمي للقلب

 

 

 

 مسقط – الرؤية

نظم المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني، ممثلاً في قسم قسطرة القلب، بالتعاون مع  مستشفى جامعة السلطان قابوس، وبمشاركة الجمعية العمانية لطب القلب، والجمعية العمانية لمرض السكري، ومشروع نزوى لأنماط الحياة الصحية، والرابطة العمانية لمكافحة التبغ، ومعهد عمان للتمريض فعالية توعوية حول أمراض القلب والشرايين بعنوان " قلبك حياتك.. قلبك أمانة " في مركز سيتي سنتر القرم، ضمن الأنشطة المجتمعية التي تحرص عليها المؤسسات الصحية من أجل تعزيز صحة المواطن والمجتمع.

وجاءت الفعالية التي أقيمت مؤخرا على مدى يومين تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للقلب، الذي يوافق 29 سبتمبر من كل عام، وهدفت إلى توعية المجتمع بأمراض القلب والشرايين من حيث المسببات والأعراض والأساليب العلاجية والوقاية منها، ولرفع مستوى وعي الجمهور عامة بأهمية اتِّباع الأنماط الصحية السليمة، لتفادي الكثير من الأمراض الشائعة، إضافة إلى تعزيز التواصل ما بين العاملين الصحيين والمجتمع.

واشتملت الفعالية على 7 أركان صحية هي "ركن قسطرة وكهربائية القلب" ويركز على تعريف الجمهور حول أمراض القلب والشرايين الشائعة، والطرق العلاجية والوقاية منها، كذلك قام القائمون على الركن باستعراض أجهزة قسطرة وكهربائية القلب المستخدمة في علاج أمراض القلب المختلفة، إلى جانب توزيع منشورات تثقيفية في هذا المجال .

وتطرق ركن " الجلطة القلبية " إلى  التعريف بمسببات وأعراض الجلطة القلبية، وإيضاح الفروقات ما بين أعراض الآلآم الصدرية والجلطة القلبية، كما نوّه القائمون على الركن إلى أهمية التوجه إلى أقرب مؤسسة صحية عند الشعور بأعراض الجلطة القلبية، وذلك بصفة عاجلة. أما ركن "الجمعية العمانية لمرض السكري" فتناول مسببات وأعراض مرض السكري، وتقديم نصائح للمصابين حول أساليب التعايش مع مرض السكري، إضافة إلى توفير خدمة فحص مستوى سكر الدم لزائري الفعالية.

وشهد ركن " معهد عمان للتمريض"  تقديم للجمهور العديد من الفحوصات الطبية أهمها فحص مستوى ضغط الدم في الجسم  وفحص مستوى الكوليسترول، علاوة عن فحص قياس كتلة الوزن.  وركز ركن "الرابطة العمانية لمكافحة التبغ، ومشروع نزوى لأنماط الحياىة الصحية" إلى استعراض المخاطر الصحية والاجتماعية لظاهرة تدخين التبغ، وتوزيع منشورات توعوية حول الآثار السلبية لتدخين التبغ على صحة الإنسان، إلى جانب تقديم نصائح حول الطرق المثلى للإقلاع عن التدخين. واشتمل ركن "الجمعية العمانية لطب القلب" على تدريب الجمهور عملياً حول الأساليب السليمة في التعامل مع حالات توقف القلب عن النبض، وإصابات احتقان وبلع اللسان" .

وتعد أمراض القلب والشرايين المسبب الأول للوفيات في دول العالم، وتتجه المؤسسات الصحية في مختلف دول العالم نحو رفع مستوى وعي المجتمع بأهمية الحفاظ على صحة القلب، والتنويه بأهمية اجتناب الأنماط والعادات الصحية السلبية، والتي قد ينتج عنها الإصابة بأمراض القلب والشرايين.