مناقشة مستجدات مسابقة حفظ القرآن الكريم بـ"تعليمية جنوب الباطنة"

 

 

الرستاق ـ طالب المقبالي

ناقشت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة مستجدات مسابقة حفظ القرآن الكريم للعام الدراسي الحالي 2016-2017م بمسرح تعليمية المحافظة بحضور يوسف بن أحمد الخروصي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية ومشرفي ومشرفات قسم التربية الإسلامية بالمدارس الحكومية والخاصة والمعلمين المشرفين على المسابقة.

وبدأ اللقاء بكلمة ترحيبية أكد فيها يوسف بن أحمد الخروصي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية أهمية مسابقة حفظ القرآن الكريم في خدمة كتاب الله وصقل مهارات الطلبة ورفع مستويات التحصيل الدراسي، وهنأ الخروصي الجميع بحصول تعليمية المحافظة على المركز الثاني على مستوى السلطنة في مسابقة حفظ القرآن الكريم، وشكر جميع الجهود التي بذلت من أجل المسابقة. واختتم بحث الجميع على مضاعفة الجهد وبذل المزيد.

 وتحدث أحمد النيري القائم بأعمال رئيس قسم الثقافة الدينية بوزارة التربية والتعليم حول مستجدات المُسابقة هذا العام من خلال شرحه للدليل المرفق، وتطرق إلى أهم الوسائل لتشجيع الطلبة نحو الحفظ ومضاعفة الجهد.

وناقش اللقاء أهداف المسابقة في تنمية الشعور بالقرآن الكريم والاعتزاز بالهوية الإسلامية في تطبيق أحكامه وقوانينه من خلال قيم القرآن الخالدة، ولتسخير هذه المسابقة لخدمة رفع مستويات التحصيل الدراسي.

وبيّن النيري آداب تلاوة كتاب الله من طهارة الجسم وحسن القراءة بتمهل والترتيل وحضور القلب والخشوع. ثم أوضح القواعد الذهبية في حفظ القرآن الكريم وهي الإخلاص في نية الحفظ، والدافعية والرغبة، واستغلال صغار السن لسهولة حفظهم، واختيار الوقت والمكان المناسبين مع الدعاء لله.

وتطرق إلى مستويات المسابقة ومقررات الحفظ وهي المستوى العام للطلاب التعليم الأساسي وما بعده وتأتي في ستة مستويات، كذلك والمستويات الخاصة لطلاب ذوي الإعاقة السمعية، والمستويات الخاصة لطلاب ذوي الإعاقة البصرية. واختتم اللقاء بالحديث عن مسابقة التلاوة والصوت الحسن وكيفية إجراءات المسابقة بمختلف جوانبها وأشكالها والمراحل التي تمر بها، لا سيما التكريم.

 

تعليق عبر الفيس بوك