أسبوع تعريفي للطلاب الجدد بالجامعة العربية المفتوحة

 

مسقط – الرؤية

استقبلت الجامعة العربية المفتوحة بالسلطنة طلابها الجدد للعام الأكاديمي 2016/2017 بالأسبوع التعريفي بهدف تعريفهم بالجامعة والخدمات المُقدمة للطلبة وبالأقسام الأكاديمية والإدارية. وألقى الدكتور موسى بن عبد الله الكندي مدير الجامعة كلمة للترحيب بالطلبة واسترسل في تعريفهم بالجامعة وفروعها المنتشرة في الوطن العربي ورؤيتها "جامعة عربية مفتوحة ريادية في بناء مجتمع العلم والمعرفة" وحث الطلبة على ضرورة قراءة دليل الطالب والمنشورات الخاصة بالأقسام وكذلك بضرورة معرفة الخطة الدراسية لكل طالب.

وقدم عرض فيديو تعريفي بالجامعة من قسم العلاقات العامة والإعلام يشرح دور الجامعة ورسالتها في تطوير المعرفة ونشرها وبناء الخبرات وفقاً لمعايير الجودة العلمية دون عوائق زمنية أو مكانية وذلك للإسهام في إعداد القوى البشرية التي تتطلبها التنمية المستدامة وبناء مجتمع العلم والمعرفة في البلدان العربية، إلى جانب عروض تعريفية للأقسام التي تعنى بالطالب مباشرة منذ اليوم الأول.

وتحدثت ريا الخروصية محاضرة ببرنامج وحدة اللغة الإنجليزية عن الجانب الأكاديمي وماهية البرنامج التأسيسي وأهميته خلال المسيرة الدراسية ثم شرح منتصر الزكواني رئيس تقنية المعلومات الخدمات التي يمكن من خلالها مساعدة الطلاب في كل ما يتعلق بالدعم الفني والاستفادة من التقنيات المُقدمة من قبل الجامعة.

وفي ختام اليوم الأول كان العرض الأخير من قبل يوسف الحسيني رئيس قسم القبول والتسجيل الذي أشار للطلبة بأنّ القسم يقدم خدماته لهم منذ بدء التسجيل ويرافقهم حتى نهاية المشوار العلمي، إضافة إلى تعريفهم بالخدمات الشبكية ونظام التسجيل الإلكتروني ونظام التعلم الإلكتروني وشرح لهم كل ما يخص نظام الابتعاث من قبل وزارة التعليم العالي وما لهم وعليهم من حقوق وواجبات تجاه الوزارة والجامعة.

ويستمر الأسبوع التعريفي حتى الغد، وهناك برنامج مُعد تم تسلم الطلبة والطالبات نسخاً منه وتتواصل في اليوم التالي العروض التعريفية لكل من الشؤون الأكاديمية ومركز مصادر التعلم والدعم الطلابي الذي يقدم الدعم لتطوير مساعدات التعليم باعتبارها ضرورة حتمية لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي المتنامي.

ويختتم اليوم الثاني بحديث موسى الشعيلي المرشد الطلابي بالجامعة عن قسم شؤون الطلاب ودور الإرشاد الطلابي والاستفادة منه والجوانب الثقافية المصاحبة واللجان الطلابية العديدة والفعاليات التي تقام في الجامعة وكيفية المشاركة فيها من أجل بيئة جامعية متكاملة، وكيف يمكن للطلبة المساهمة في الأنشطة الطلابية حيث توجد في الجامعة عشر مجموعات طلابية يمكن للطلبة الاشتراك فيها لتنمية مواهبهم العلمية والثقافية والرياضية وغيرها. ويشهد اليوم تسلم الجداول الدراسية والكتب والتعرف على مرافق الجامعة والعالمين فيها وفي اليوم الأخير هناك معرض مصاحب للأقسام المعنية لتعريف الطلاب بما يقدمه كل قسم ومناقشة ذوي الاختصاص بشكل مباشر للرد على كل الاستفسارات من قبل الطلبة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك