جائزة الإيسيسكو لمدير مركز علوم الأرض بجامعة السلطان قابوس

 

 

مسقط - الرُّؤية

حصل الأستاذ الدكتور صبحي جابر نصر مدير مركز أبحاث علوم الأرض في جامعة السلطان قابوس، على جائزة الإيسيسكو للعلوم والتكنولوجيا للعام 2016م، على مستوى الدول الإسلامية التي تشرف عليها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو.

وقال مركز أبحاث علوم الأرض في جامعة السلطان قابوس: استطعتُ تحقيق هذا الإنجاز عن طريق عملي بالجامعة في مجال علوم الأرض؛ حيث وفرت لي الجامعة المناخ العلمي والدعم المادي والمعنوي، إضافة إلى تميز أرض السلطنة بجيولوجية خاصة تميزها عن بقية أنحاء العالم بوجود صخور الأفيوليت المحيطية، ومن خلال ذلك استطعت القيام بإنجاز العديد من الأبحاث المتميزة في مجالات المعادن والصخور ونشرها في المجلات العلمية المتخصصة التي أصبحت مرجعاً ومدرسة خاصة بعلوم الأرض جعلتني معروفاً عالميا لدى العاملين في قطاع المعادن والجيولوجيا على المستوى العالمي.

وأضاف الدكتور صبحي بأنه يجري حاليا دراسة قطاع كامل لصخور الأفيولايت في السلطنة عن طريق حفر 13 بئراً تمثل جميع صخور الافيولايت في السلطنة ويشارك في هذه الأبحاث ما يقارب من 40 عالماً دولياً من أمريكا وبريطانيا وفرنسا واليابان وكندا والنرويج واستراليا وسلطنة عمان. ويتوقع أن يتوصل الفريق إلى إجابات للعديد من الأسئلة المطروحة حول تشكل هذه الصخور وتفاعلها مع الغلاف الجوي والمائي وإمكانية الاستخدام الاقتصادي لهذه الصخور في المستقبل.

تعليق عبر الفيس بوك