بلدية مسقط تفتتح مسلخين جديدين بالسيب والعامرات استعدادا لعيد الأضحى

...
...
...
...
...

مسقط - إبراهيم الحسني

تكثف أجهزة الرقابة الصحية التابعة لدوائر الشؤون الصحية بالمديريات العامة لبلدية مسقط أعمالها خلال فترة إجازة العيد من أجل المحافظة على صحة وسلامة المستهلكين. وتقوم أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية بتنفيذ حملات تفتيشية مكثفة على المنشآت الغذائية، التي يكون الإقبال عليها كبيراً قبل وأثناء العيد، وفق برنامج خاص على مدار الساعة، من أجل التأكد من صحة وسلامة ما تحتويه من أغذية لضمان وصول المنتج الغذائي سليماً وخالٍ من الملوثات الغذائية للمستهلك.

وفيما يخص الأضاحي، فإنّ البلدية تدعو المستهلك إلى ضرورة مراعاة الأسس الصحيحة عند الشراء، وذلك من خلال التأكد من سلامة وصحة الأضحية، بحيث تكون خالية من العيوب الخلقية والتقرحات والإفرازات غير الطبيعية، كما يجب التأكد من أن المواشي تتنفس بصورة طبيعية، وأنها غير مصابة بالسعال. كما تنصح البلدية جميع المواطنين والمستهلكين بضرورة الذبح في المسالخ، لما فيه من ضمان لسلامة الغذاء، وذلك من خلال اتباع الممارسات الصحية، وإخضاع الذبائح للفحص البيطري من قبل المختصين قبل وبعد الذبح. 

وتمّ إعداد برنامج عمل ومناوبة لكافة أقسام النظافة العامة بالمُديريات العامة لبلدية مسقط، حيث تم عمل جداول مناوبة لجميع المشرفين والمراقبين والعمال، وسوف تستمر أعمال النظافة العامة في مختلف الأحياء والشوارع والطرقات والميادين العامة، وذلك وفق الأولوية وأهمية المواقع، وتدعو بلدية مسقط الجميع من المواطنين والمقيمين للتواصل على الرقم(1111)  في حال وجود أية ملاحظات أو استفسارات أو عبر قنوات التواصل المختلفة لبلدية مسقط، "تطبيق بلديتي" عبر الهواتف الذكية، حسابات البلدية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتشغل بلدية مسقط المسلخين الجديدين بولايتي السيب والعامرات تزامناً مع عيد الأضحى المبارك، وسيتم استقبال طلبات المستفيدين، وفتح خدمات المسلخين ابتداءً من الساعة السابعة والنصف صباحاً من يوم السبت 8 ذي الحجة، الموافق 10سبتمبر حسب ضوابط وأوقات محددة، بجانب ذلك ستُبقي البلدية على تشغيل المسلخ المتنقل القائم بسوق المواشي بمنطقة المعبيلة بولاية السيب، وستعمل جميع المسالخ بمحافظة مسقط بنظام العمل لفترتين صباحية ومسائية.

وكإجراء تنظيمي من أجل تخفيف الازدحام، وتقليص فترات انتظار الأفراد من مستفيدين (مواطنين أو مقيمين) فستقتصر المسالخ خلال فترة عيد الأضحى المبارك على استقبال أضاحي الأفراد فقط، حيث تمّ توجيه المؤسسات الأخرى والشركات بذبح مواشيها قبل فترة العيد؛ باستثناء الفترة المسائية من يوم السبت لذبح مواشي الشركات والمؤسسات العاملة في مجال اللحوم، وذلك بمسلخ السيب.

ويتميز المسلخان بموقعيهما الحيويين، حيث يقع مسلخ السيب على مساحة تبلغ (60000) متر مربع، بمحاذاة طريق مسقط السريع مباشرة(بالقرب من مقبرة المعبيلة)، ويمكن الوصول إليه من طريق مسقط السريع للمسار القادم من طريق الباطنة والمتجه إلى محافظة مسقط، وذلك بالدخول إلى مسار جسر المعبيلة بالاتجاه الأيمن للجسر، ثم مواصلة السير وصولاً إلى الدوار، ومن ثم الانعطاف يسار الدوار، حيث يقع المسلخ في المساحة المنبسطة جهة اليسار من الطريق الخدمي.

وتبلغ مساحة موقع مسلخ العامرات الجديد حوالي (١٥٠٠٠) متر مربع، ويمتاز بموقعه الرحب(بالقرب من مردم العامرات القديم)، ويمكن الوصول إلى مسلخ العامرات في المسار المتجه من مطرح إلى قريات فعند الوصول إلى  دوار منطقة سيح الظبي بالعامرات، الانعطاف جهة اليسار من الدوار، ثم مواصلة الطريق سيرا في الطريق الخدمي، وصولاً إلى المنحنى ثم الانعطاف يميناً ثم متابعة السير، حيث يقع المسلخ في جهة اليمنى من الطريق الخدمي.

تعليق عبر الفيس بوك