الخام العماني يعاود الهبوط.. والسعودية توافق على المشاركة في "تثبيت الإنتاج"

 

مسقط- الرؤية- الوكالات

تراجع سعر برميل نفط عُمان تسليم شهر نوفمبر أمس إلى 43.82 دولار، بعدما فقد 1.03 دولار، كما هبطت أسعار النفط العالمية دون 47 دولارا للبرميل، مواصلة التراجع من أعلى مستوى لها في أسبوع الذي سجلته في الجلسة السابقة، بفعل انحسار الآمال بتحرك وشيك لمعالجة تخمة المعروض من الخام في الأسواق العالمية.

وانخفض برنت في العقود الآجلة تسليم نوفمبر 87 سنتا إلى 46.76 دولار للبرميل. كما تراجع الخام الأمريكي تسليم أكتوبر 25 سنتا عن سعر تسوية الجمعة إلى 44.19 دولار للبرميل.

لكن السعودية قالت أمس إنها ستشارك في تثبيت إنتاج النفط إذا اتفق المنتجون الآخرون على ذلك، محذرة من أن إيران قد تفسد أي محاولة لكبح الإنتاج. وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير للصحفيين في لندن "إذا حدث تجميد فإن السعودية ستشارك فيه ونأمل أن تتوافق الأفكار عندما يحدث ذلك". وأضاف "أعتقد مجددا أن عامل الإفساد سيكون الإيرانيين. ليس لك أن تتوقع تجميدا من جانب الدول الأخرى بينما تحتفظ لنفسك بحق زيادة إنتاجك. الموقف الروسي أقرب إلى موقفنا وليس أبعد".

ولمحت إيران إلى استعدادها للعمل مع السعودية وروسيا لوقف انخفاض أسعار النفط في الوقت الذى بدأت فيه طهران المساومة مع أوبك بشأن استثناءات محتملة من قيود الإنتاج.

 

تعليق عبر الفيس بوك