اللجنة الوطنيّة للتغيرات المناخية تستعرض مهددات النظم البيئية

 

مسقط - الرؤية

ترأس سعادة نجيب بن علي بن أحمد الرواس وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية ورئيس اللجنة الوطنية للتغيّرات المناخية أمس الاجتماع الثاني للجنة لهذا العام 2016.

وتحدّث الرواس عن أهميّة مهام وأعمال هذه اللجنة، والجهود المبذولة من قبل وزارة البيئة والشؤون المناخية مع الجهات الحكومية المعنية وشركات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وأفراد المجتمع، وذلك لمواجهة تحديات التغيرات المناخية على النظم البيئية والمناخية والأيكولوجية وقطاعات التنمية الشاملة في السلطنة. وبعد اعتماد محضر الاجتماع الأول للجنة الوطنية للتغيرات المناخية لهذا العام 2016 من قبل أعضاء اللجنة، واعتماد بنود جدول أعمال الاجتماع الثاني للجنة لهذا العام، قام الدكتور علي بن عبيد العدوي مدير دائرة البحوث الزراعية بشمال الباطنة ممثلاً لوزارة الزراعة والثروة السمكية بهذه اللجنة بتقديم عرض مرئي حول تأثير التغيرات المناخية على القطاع الزراعي، وقدم الدكتور ياسين الشرعبي مدير مركز الدراسات والبحوث البيئية بجامعة السلطان قابوس شرحاً يوضح آليات استفادة السلطنة من صناديق التمويل وخاصة الصندوق الأخضر للمناخ، فيما يتعلق بمواضيع التغيّرات المناخية من خلال مشروع الإطار الاستراتيجي للتعاون مع الصندوق الأخضر للمناخ لإعداد مقترحات وأولويات البرامج والمشاريع الوطنية الخاصة بالتغيرات المناخية المؤهلة للتمويل وفق المعايير المحددة من قبل الصندوق .

وقدم بعدها الدكتور سالم بن مبارك الحتروشي الأستاذ المشارك في قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة السلطان قابوس، وممثل الجامعة في اللجنة قدم عرضاً مرئياً عن تقييم تأثير ارتفاع مستوى سطح البحر على بعض المناطق الساحلية في محافظتي شمال وجنوب الباطنة ومحافظة مسقط. بعدها قدم الدكتور ياسين الشرعبي عرضاً مرئيا عن سير العمل في مشروع الإستراتيجية الوطنية للتكيف والتخفيف من التغيرات المناخية بالسلطنة. واختتمت اللجنة اجتماعها بقيام خالد بن هلال التوبي رئيس قسم تقييم تأثيرات التغيرات المناخية بالمديرية العامة للشؤون المناخية بوزارة البيئة والشؤون المناخية، بتقديم عرض مرئي عن مستجدات اتفاق باريس بشأن تغير المناخ.

تعليق عبر الفيس بوك