"مواصلات": خطط لشراء 118 حافلة جديدة.. وزيادة متوقعة بأعداد الركاب في الشتاء

الرُّؤية - أحمد الجهوري 

كَشَف أحمد بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة النقل الوطنية العمانية "مواصلات"، عن عزم الشركة إضافة 118 حافلة جديدة إلى أسطولها، في حالة الحصول على التمويل اللازم، على أن يتم تخصيص 85 حافلة منها داخل المدينة، بينما سيتم تخصيص 33 حافلة للعمل خارج المدينة، وتغذية المدن الأخرى بالحافلات، مشيرا إلى أنَّه وبنهاية العام الجاري ستعلن الشركة عن "الخطة طويلة الأمد 2040"، والتي تقوم على إعدادها شركة إسبانية في الوقت الحالي.

وقال البلوشي -في تصريحات صحفية- إنَّ الشركة ستُميط اللثام قريبا عن الخطوط الجديدة المتوقع تشغيلها في عام 2017، علاوة على إعلان الرؤية الاستراتيجية للشركة والعمليات المستقبلية ليس في مسقط وحدها، وإنما في كل محافظات ومدن السلطنة. وأضاف بأن الرؤية الإستراتيجية تشمل الخطط التمويلية للحافلات والبنية الأساسية، وكذلك تقييم العائد الاستثماري غير المباشر بشكل عام، وسيتم الكشف عنه خلال أكتوبر المقبل. وتابع البلوشي بأنَّ الشركة دشنت هويتها العام الماضي وحققت نتائج واضحة خلال عام 2016، منها تدشين خطوط جديدة، وكان آخرها خط الخوض جامعة السلطان قابوس. وفيما يخص الخطط المقبلة، قال إنه سيتم في الربع الاخير من العام الجاري تدشين خط "مسقط الدقم"، وهو اخر عمل في خطة 2016. وبيَّن البلوشي أنَّ الشركة تركز في الوقت الحالي على الخطوط الرئيسية، بما يضمن تأسيس شبكة قوية، ومن ثم التوجه إلى إنشاء خطوط للشوارع الفرعية.

وتعليقا على مسألة عدم دخول حافلات الشركة على خط الجامعة إلى داخل الحرم الجامعي، أوضح البلوشي أن الشركة وضعت في خطتها دخول حافلات "مواصلات" إلى داخل الجامعة، لكنَّ إدارة الجامعة رفضت ذلك الأمر لاعتبارت خاصة بهم، وبناءً على ذلك تم تغيير المسار استجابة لرفض الجامعة. وقال إن الحافلات في الوقت الحالي تصل حتى باب الجامعة، وفي الوقت الذي سيتم السماح للحافلات فيه بالدخول إلى الحرم، فلن تتردد الشركة.

وتابع بأنَّ الأسطول الحالي في الشركة يبلغ 40 حافلة في المدينة، وخارج مسقط 37 حافلة؛ مشيرا إلى أنَّ الشركة بدأتْ بخطين قديمين هما روي-الوادي الكبير، وروي-وادي عدي، وفي الوقت الحالي تعمل الشركة على 6 خطوط رئيسية؛ أهمها: خط طويل هو خط "روي-المعبيلة"، وبنهاية يوليو الماضي سجلت الحافلات 10 آلاف راكب يوميا، فيما تُظهر الإحصاءات أنه ومنذ التدشين في نوفمبر الماضي تم نقل 2 مليون و200 ألف راكب وحتى نهاية يوليو، مشيرا إلى أنَّ هذا الرقم مقياس جيد على نجاح عمل الحافلات.

وحول مدى إقبال المواطن العماني على استخدام حافلات النقل العام، قال البلوشي: "حاولنا قدر الإمكان قياس هذا المؤشر لأنَّ التمييز بين الركاب في الحصر يحتاج إلى مجهود أكبر قائم على الملاحظة وليس العد فحسب، ومع ذلك فقد أجرينا إحصائيات عشوائية لقياس حجم استخدام المواطنين للحافلات، وقد تبين أن النسبة حاليا تصل إلى 20% فقط؛ حيث لم تكن تتعدى في بداية التدشين نسبة 10% في الربع الأول، لكنها ارتفعت في الربع الثاني إلى 20%". وتوقع البلوشي زيادة أعداد المواطنين للحافلات العامة خلال فصل الشتاء؛ حيث إنَّ الطبيعة الجغرافية ودرجات الحرارة تُسهم بدور بارز في هذا الأمر، مشيرا إلى أنَّ الطقس في الدول الأوروبية سكانها على الخروج والذهاب سيرا على الأقدام حتى المحطات، واستخدام حافلات النقل العام.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ"مواصلات" أنَّ الشركة حصلتْ على ترخيص إدارة سيارات الأجرة التي تعمل بالمطار، والمراكز والمجمعات التجارية تحت الطلب بمحافظة مسقط.. مشيرا إلى أنَّ الشركة لا تمتلك أية سيارات أجرة حاليا، ولم يتم بعد تحديد موعد إدارة سيارات الأجرة، لكنه أعرب عن أمله في يتم ذلك قبل نهاية العام الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك