الاتحاد الأفريقي يتوسط لحل أزمة انتخابات الرئاسة في الجابون

 

ليبرفيل - رويترز

قال متحدث باسم الاتحاد الأفريقي أمس إن الاتحاد يعتزم إرسال وفد للمساعدة في حل أزمة نتائج انتخابات الرئاسة في الجابون التي أسفرت عن أعمال شغب استمرت لأيام وسقط خلالها قتلى. وأظهرت النتائج الرسمية الأسبوع الماضي فوز الرئيس علي بونجو بفارق طفيف ليستمر على رأس السلطة في البلاد لكن منافسه المعارض جان بينج رفض ذلك وقال إنّه هو الفائز بالانتخابات ودعا لإضراب عام.

وقال المتحدث جاكوب إينوه إيبن "إنّه أمر عاجل وأتوقع إرسال وفد عالي المستوى قريبا" مضيفا أنّ رئيس تشاد إدريس ديبي الذي يرأس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي سيرأس المحادثات على الأرجح. وأسفرت أنباء انتخاب بونجو لولاية جديدة عن اتهامات بالتزوير وأعمال شغب في العاصمة أودت بحياة ما لا يقل عن ستة أشخاص. وحكمت عائلة بونجو الجابون عضو منظمة أوبك لخمسين عاما.

ورفضت الحكومة دعوات من المعارضة وقوى غربية بينها مستعمرتها السابقة فرنسا لنشر تفاصيل النتائج مما دفع وزير العدل للاستقالة يوم الإثنين. ونجحت السلطات على ما يبدو في إعادة النظام في ليبرفيل أمس، وذهب الباعة والموظفون الحكوميون إلى عملهم على الرغم من دعوة بينج لإضراب عام. ومن المقرر أن يجتمع نواب البرلمان أمس في مبنى مجلس الشيوخ. وكانت قد أشعلت النار في مبنى البرلمان ولحقت به أضرار بالغة في احتجاجات الأسبوع الماضي.

 

تعليق عبر الفيس بوك