الأحد, 19 نوفمبر 2017
19 °c

طالب بـ"تقنية عبري" يبتكر "كرسيا ذكيا" لذوي الاحتياجات الخاصة

الإثنين 05 سبتمبر 2016 11:12 م بتوقيت مسقط

طالب بـ"تقنية عبري" يبتكر "كرسيا ذكيا" لذوي الاحتياجات الخاصة

عبري – ناصر العبري

ابتكر مجدي بن قاسم بن علي العزري طالب بالكلية التقنية بعبري كرسيا متحركا لذوي الاحتياجات الخاصة يعمل بضغطة زر ويتميز بأنّه يمنح المعاق فرصة التحكم في تشغيل مصابيح المنزل وأجهزة التكييف والمراوح والتلفاز من خلال الكرسي، حتى لو انتقل من غرفة إلى أخرى يبقى بمقدوره التحكم في كل شيء من الأزرار المثبتة على الكرسي.

وأضاف العزري أنه في حال تعرض المعاق لأي حادث أو أنحرف الكرسي على الأرض فإن الكرسي يرسل رسالة إلى شخص مخزن رقمه على الجهاز لطلب الإغاثة والمساعدة كما يوجد زر منفرد مثبت على ذراع الكرسي يُمكّن المعاق من طلب الاستغاثة من خلاله.

وقال العزري إنّه في الإمكان تحويل الكرسي إلى جهاز آلي التحكم، كما يمكن طي الكرسي كباقي الكراسي الأخرى ويمكن إضافة دوائر لمزيد من المميزات في إطار تطوير الابتكار.

وأشار العزري إلى مشاركته في دورة 100 مبتكر عماني على مدار 3 سنوات كما شارك في عدة معارض أقيمت في الكلية التقنية بعبري إلى جانب معارض جائزة الرؤية التعريفية بغرفة الظاهرة. وأضاف العزري أن مركز الاستكشاف العلمي في إبراء قدم الكثير من القطع الفنية، وساعدنا بتنظيم الدورات التدريبية على مدار 3 سنوات. وانتقد العزري صعوبة إجراءات تسجيل الملكية الفكرية للطلاب. لافتا إلى أنه ابتكر سلة ذكية أيضا وجهاز توليد الطاقة من خلال كاسرات السرعة. وناشد الطالب أمجد العزري الجهات الحكومية والخاصة تقديم الدعم للمبتكرين لتطوير أفكارهم.