تدريب موظفي مجلس الاختصاصات الطبية على الإسعافات الأولية

 

 

مسقط – الرؤية

يختتم المجلس العماني للاختصاصات الطبية الدورة التدريبية حول "الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي ومزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED)" بمشاركة جميع موظفي المجلس العماني للاختصاصات الطبية ضمن مجموعات تضم كل مجموعة 6 موظفين.

وبدأت المجموعة الأولى في أبريل من العام الحالي. وتقام دورة الاختتام وجميع الدورات السابقة في مركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس والمجهز ببيئة تفاعلية تخدم العملية التدريبية العملية لمثل هذه الدورات التي تحتاج إلى تطبيق عملي.

وتهدف الدورة إلى تعلم المهارات الأساسية للإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي وكيفية استخدام جهاز مزيل الرجفان الخارجي ((AED ومنع تداعيات الحالة وتدريب وتمكين الموظفين على سرعة تقديم المساعدة والإسعافات الأولية للمصابين وذلك قبل وصول الطاقم الطبي المتخصص.

وتشتمل الدورة على محاضرات نظرية من خلال مشاهدة أفلام تعليمية وتدريب عملي على ماهية الإسعافات الأولية من خلال خمسة محاور، تتمثل في معرفة المبادئ الأساسية للإسعافات الأولية كواجبات المسعف وسلامة المصاب ومهارة تحديد المشكلة والتعامل معها. أما المحور الثاني يتمثل في كيفية التعامل مع الطوارئ الطبية كحالات الإغماء ومشاكل التنفس والنوبة القلبية والسكتة الدماغية بالإضافة إلى داء السكري وانخفاض سكر الدم. كما اشتمل المحور الثالث على شرح الإصابات الطارئة والتي تحتاج إلى استجابة سريعة كحالات النزيف الخارجي والداخلي وكسور العظام والحروق والإصابات الناجمة عن الكهرباء وحالات إصابة الرأس والرقبة والعمود الفقري. بالإضافة إلى تقديم الإسعافات الأولية للحالات البيئية الطارئة عند التعرض للدغات واللسعات أو حالات التسمم الطارئة أو الطوارئ المتعلقة بالبرودة والحرارة.

ويتعلق المحور الأخير بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي للبالغين والأطفال والرضع واستخدام جهاز مزيل الرجفان الخارجي ((AED، حيث أن هذا الجهاز يحتوي على كمبيوتر داخلي يمكنه قراءة وضعية القلب من ثم إعطاء صدمة كهربائية للقلب ليساعده على النبض بشكل صحيح مجدداً.

ويشار إلى أن مركز المحاكاة الطبي حصل على شهادة اعتماد جميعة القلب الأمريكية كأحد المراكز التدريبية لتقديم مثل هذه الدورات وذلك في عام 2011م. كما أنه بعد اجتياز المتدرب لجميع المهارات المتعلقة بهذه الدورة التدريبية سيحصل على بطاقة إكمال الدورة التدريبية الخاصة ببرنامج منقذ القلب (Heartsaver) للإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي واستخدام مزيل الرجفان الخارجي ((AED، والمعتمدة من جمعية القلب الأمريكية (AHA). مما يمكنه من التعامل مع الحالات أثناء تعرضها لمواقف تستدعي التصرف والإسعاف الأولي قبل وصول الفريق الطبي المختص.

تعليق عبر الفيس بوك