60 من أطباء الامتياز يشاركون في حلقة عمل حول الاستخدام الرشيد للدواء

 

 

 

مسقط – الرؤية

أقامت وزارة الصحة ممثلة في دائرة الاستخدام الرشيد للدواء أمس حلقة عمل حول الوصف والاستخدام الرشيد للدواء للأطباء الخريجين بسنة الامتياز، وذلك في مبنى دائرة التعليم المستمر بالوطيّة، بمشاركة أكثر من 60 طبيباً من أطباء سنة الامتياز من مختلف محافظات السلطنة.

وهدفت الحلقة إلى تعزيز الوصف الآمن والمنطقي للدواء، ومفهوم الاستخدام الأمثل للدواء من قبل الأطباء، وإحاطتهم علماً بالمشاكل الناجمة عن الوصف العشوائي والغير المرشد للدواء، واطلاع الأطباء والتأكيد عليهم على مراعاة الآثار الثانوية للدواء والالتفات جيداً إلى حدوث تفاعلات للأدوية مع بعضها، والتي تتناسب طردياً مع زيادة عدد الأدوية في الوصفة الطبية الواحدة.

وتتيح الحلقة الفرصة لكافة الخريجين من أطباء الامتياز البالغ عددهم 180 طبيبا للاطلاع على أسس ومفاهيم الوصف الآمن والمرشد للدواء لتحقيق أقصى رعاية طبية للمرضى. واشتملت الحلقة على عدد من المحاضرات، الأولى للدكتور ستيوارت جونز صيدلي استشاري من قسم التدقيق السريري للأدوية في دائرة الاستخدام الرشيد للدواء حول كيفية كتابة الوصفات الطبية بطريقة صحيحة من حيث الجرعات والفترات الزمنية والشكل الصيدلاني المناسب.

وقدمت الدكتورة فريال اللواتي استشارية أولى أمراض معدية بالمستشفى السلطاني محاضرة عن الوصف الآمن والمرشد للمضادات الحيوية. وأعقبها محاضرة للدكتورة حوراء بنت علي اللواتي طبيبة عامة بالدائرة تحدث فيها عن العديد من الحالات المرضية، وعن كيفية تقديم العلاج الآمن والمرشد للحصول على أفضل النتائج فيها وبما يتناسب ذلك مع الحالة الصحية للمريض، والحد من وصف أدوية لا تدعمها البراهين والأدلة العلمية.

 

تعليق عبر الفيس بوك