دورة للتعريف بنظام إدارة الجودة "آيزو 9001" بـ"تعليمية شمال الشرقية"

 

 

إبراء – حمد العلوي - علي الداؤودي

 

عقدت المُديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية أمس دورة للتوعوية بنظام إدارة الجودة الآيزو 9001 لعام 2015م، في القاعدة الكبرى بمركز التدريب التربوي بإبراء. وبدأت الدورة بكلمة يحيى بن عبد الله البراشدي رئيس قسم ضبط الجودة بالمديرية، الذي أوضح أنَّ المستهدف من الدورة جميع دوائر المديرية غير المطبقة لنظام إدارة الجودة بهدف رفع مستوى وعي الموظفين وتعريفهم بالنظام ومتطلباته وطريقة العمل وفق نظام الآيزو، والمحدد عددهم بأكثر من 600 موظف وموظفه.

واستعرض أهم المحاور التي تركز عليها الدورة التي يقدمها المهندس سيف الشبلي مستشار بشركة الجدارة للحلول التجارية، وأشار إلى دور الشركة في التوعية والتشخيص والتوثيق. وأوضح معنى ضبط الجودة من خلال التطور التاريخي للمصطلح خلال الفترات الزمنية الملاحقة حتى ظهر مفهوم إدارة الجودة في منتصف الثمانينات.

وتحدث المحاضر عن فوائد تطبيق نظام إدارة الجودة، وتقنيات تطبيق نظام إدارة الجودة، وأوضح المواصفات الموجودة حسب أرقامها وركز على ما يُميز الآيزو 9001 الصادر في عام 2015م، ويعنى بنظام إدارة الجودة وذكر أنَّه نظام متكامل وقائم على سير العمليات والتفكير المبنى على المخاطر وقابلية تطبيقه على أيّ منشأة إضافة إلى أنه يضم متطلبات عالمية متجددة ويتضمن النظام المراجعة الداخلية والخارجية الدورية والحصول على مصادقة دولية، وهو نظام تطبقه وتشرف عليه المنظمة الدولية للمواصفات والتي تأسست بعد الحرب العالمية الثانية نتيجة الحاجة لوجود مواصفات للصناعات التي نشأت في أوروبا بحيث تكون وفق مواصفات موحدة، وتضم 175 عضواً على مستوى العالم وهي منظمة غير ربحية،  وأصدرت أكثر من 22 ألفاً من المواصفات على مستوى العالم.

وأضاف أنَّ آيزو 9001  تقنية لتطبيق نظام إدارة الجودة وقائم على منهجية سير العمليات والتفكير المبني على المخاطر كذلك هو نظام للتحسين المستمر ويتناسب مع جميع أنواع العمليات بمختلف طبيعة عمل المنظمة ويمكن تطويرها وتنفيذها في أي نوع من المنظمات، ويقوم نظام آيزو 9001 على أربع عمليات وهي خطط ونفِّذ وتحقق وصحح، ويركز على  عدد من العمليات منها عمليات الإدارة والتخطيط والمساندة والتحسين وتقييم الأداء وعمليات تحقيق المنتج أو الخدمة. ويقوم الآيزو 9001 على عدد من البنود الرئيسية مثل سياق المنظمة والقيادة والتخطيط والدعم والتشغيل كذلك تقييم الأداء والتحسين.

وأوضح الشبلي أنَّ الجودة تتحدد بأربعة معايير وهي رضا المستفيد وتلبية احتياجات المستخدم ومطابقة المتطلبات وانعدام العيوب أو قلتها. وعرج المهندس سيف بالحديث إلى تطبيق تلك المعايير في وزارة التربية والتعليم وذكر منها وجود عمليات محددة في جميع أقسام المديريات المختلفة في الوزارة وفي المحافظات واتساق وتماثل ممارسة التعليم وضمان مستوى عالٍ من تقديم الخدمات التعليمية، ومواكبة التكنولوجيا في الخدمات التعليمية وتحقيق مناهج خالية من الأخطاء والامتثال للقوانين والأنظمة المحلية وقوانين ولوائح الوزارة، وإعداد جيل يُحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع. وتعرف المشاركون على سياسة الجودة والتي تتضمن تعبير الإدارة العليا عن نواياها وتوجهاتها لتحقيق تقديم الخدمات التعليمية والإدارية على جميع المستويات المختلفة بامتياز،  وفق متطلبات سياسة الجودة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك