ظفار أولا وجنوب الباطنة ثانيا والظاهرة ثالثا في محور الأعمال التراثية المتكاملة

الشيبانية تعتمد نتائج مسابقة الإنشاد الوطني.. وجنوب الشرقية ومسقط وشمال الباطنة في مقدمة "المبتكرة"

 

 

مسقط - محمد بن خلفان الشكري

اعتمدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم نتائج تقييم أعمال النُّسخة الثالثة من مُسابقة الإنشاد الوطني الطلابي للعام الدراسي 2015/2016. وبحسب نتائج تقييم المرحلة الأولى في النصوص الشعرية وخاصة النصوص التراثية منها فقد حصل نص (نزهة المشتاق) للطالبة طيف بنت خالد بن طالب الفارسية من تعليمية محافظة جنوب الباطنة على المركز الأول، وجاء نص (سُلطان القلوب) للطالب سالم بن عيسى الجنيبي من تعليمية مُحافظة الداخلية في المركز الثاني، بينما حصل الطالب سيف المعمري من تعليمية محافظة الظاهرة على المركز الثالث بنصه(يا سيدي جيتك). وفي النصوص الفصيحة جاء في المركز الأوَّل نص (سيدي قابوس) للطالب سليمان بن خميس البشري من تعليمية جنوب الباطنة، تلاه نص (وطن السَّعد) للطالب مرثد بن محمد بن عبدالله العلي من تعليمية محافظة شمال الباطنة، أما المركز الثالث فحصل عليه نص (للنهضة صوت نادانا) للطالب نواف الشحري من تعليمية مُحافظة ظفار.

أما نتائج تقييم المرحلة الثانية (الأعمال المُتكاملة)، ففي محور الأعمال المبتكرة فاز العمل المبتكر (قد بهرت العالمينا) لتعليمية محافظة جنوب الشرقية بالمركز الأول، تلاه ثانيا العمل المبتكر(معشوقتي) لتعليمية محافظة مسقط، وجاء ثالثًا العمل المبتكر(وطن السعد) لتعليمية محافظة شمال الباطنة. وفي محور الأعمال التراثية في الأعمال المُتكاملة حصل العمل التراثي (بلاد السلام) لتعليمية محافظة ظفار  على المركز الأوَّل، وجاء العمل التراثي (نزهة المشتاق) لتعليمية محافظة جنوب الباطنة ثانيًا، تلاه العمل التراثي (يا سيدي جيتك) لتعليمية محافظة الظاهرة ثالثًا.

وأفرزت مسابقة الإنشاد الوطني الطلابي إجادات طلابية فردية واعدة، ففي الإجادة في الأداء المبتكر حصلت الطالبة نور بنت ناصر بن علي الجامودية من تعليمية محافظة الداخلية على المركز الأول، تلاها الطالب البراء بن سعيد بن حمد الرواحي من تعليمية شمال الشرقية ثانيًا، وصالح بن مشعل بن صالح الغساني من تعليمية محافظة ظفار ثالثًا، وبالإجادة في الأداء التراثي جاءت الطالبة ملاك بنت أحمد بن حميد الجديلية من تعليمية شمال الشرقية أولاً، والطالب حمد بن سعيد بن حمد الحرسوسي من تعليمية الوسطى ثانيًا، والطالب عواد بن ناصر بن عواد التوبي من تعليمية محافظة الداخلية ثالثًا.

أما الإجادة في اللحن المبتكر فكانت المراكز الثلاثة الأولى لكل من مؤيد بن فهد بن فرج بيت جمعان من تعليمية محافظة ظفار، وأحمد بن حمود بن حميد الحسني من تعليمية شمال الشرقية، وخالد بن حميد بن محمد الجابري من تعليمية محافظة جنوب الباطنة على التوالي، أما جوائز الإجادة في اللحن التراثي فكان المركز الأول للطالب عبد الله بن حمود بن سبيت المخيني من تعليمية محافظة جنوب الشرقية، والمركز الثاني للطالب أحمد بن خلفان بن عبيد الغيثي من تعليمية محافظة البريمي، وحصل الطالب زيد بن عبد السلام بن حسن الكمزاري من تعليمية محافظة مسندم على المركز الثالث.

وفي الإجادة في النص الفصيح جاء أولاً الطالب سليمان بن خميس البشري من تعليمية محافظة جنوب الباطنة، وجاء مرثد بن محمد العلي من تعليمية محافظة شمال الباطنة ثانياً، والطالب نواف الشحري من تعليمية محافظة ظفار ثالثاً، أما الإجادة في النص التراثي فكان المركز الأول للطالبة طيف بنت خالد الفارسية من تعليمية محافظة جنوب الباطنة، والمركز الثاني للطالب سالم بن عيسى الجنيبي من تعليمية محافظة الداخلية، والمركز الثالث للطالب سيف المعمري من تعليمية محافظة الظاهرة.

أما الإجادة في العزف في العمل المبتكر فكان المركز الأول من نصيب الطالب بدر بن مبخوت بن سعيد الكثيري من تعليمية محافظة ظفار لإجادته في آلة العود، والمركز الثاني للطالب مدرك بن خميس بن عبد الله الجابري من تعليمية محافظة مسقط لإجادته في آلة القانون، والمركز الثالث للطالب عيسى بن سليمان بن سالم العيسائي من تعليمية محافظة شمال الباطنة لإجادته في آلة الجيتار، وفي العمل التراثي كان المركز الأول في الإجادة في العزف للطالب حميد بن سليمان بن ناصر البحري من تعليمية محافظة البريمي لإجادته العزف على آلة العود، وجاء الطالب هويد بن جمال بن عبد العزيز الزدجالي من تعليمية محافظة ظفار  ثانيا لإجادته العزف على آلة الناي، تلاهم ثالثاً الطالب المنذر بن عبيد بن مبارك الجابري من تعليمية شمال الشرقية لإجادته اللحن على آلة القانون.

وتنظم وزارة التربية والتعليم مسابقة الإنشاد الوطني الطلابي "بقلمي وبصوتي أعزز انتمائي" سنويًا بناءً على التوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السُّلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بإقامة مهرجان للإنشاد الوطني الطلابي، يهدف إلى تنمية مواهب الطلبة وصقل مهاراتهم وتبني ملكات الإبداع لديهم، وغرس مبادئ الوطنية في نفوسهم، وترسيخ قيم الولاء والانتماء والاعتزاز بالوطن وحضارته وقيادته ووحدته ومكتسبات نهضته الحديثة جنبًا إلى جنب مع بناء شخصيتهم المتكاملة، ويتنافس الطلبة من خلال المسابقة في التعبير عن ولائهم وانتمائهم لهذا الوطن من خلال  كتابة القصيدة الوطنية وتلحينها وأدائها.

وتهدف المسابقة إلى تعميق الشعور بالانتماء للوطن والولاء للقائد المعظم -حفظه الله ورعاه-  والفخر بماضي هذا البلد العريق وحاضره المُشرق، والاعتزاز بمُقدساته، وبث روح التنافس والحماس في نفوس أبنائه،  وصقل مهارات المبدعين أدبيًا وموسيقيًا من الطلبة، وتنمية ملكات الإبداع لدى المجيدين منهم، وغرس الوعي واليقظة والحماس في نفوسهم، وترسيخ قيم الانتماء للوطن والاعتزاز برموزه، عن طريق الإبداع الأدبي والموسيقي، الذي يُجسد مشاعرهم وأحاسيسهم الوطنية، وإذكاء العاطفة الوطنية وروح التنافس الأدبي والموسيقي بين الطلبة، وتوظيف قدراتهم الأدبية والموسيقية، واكتشاف جيل مبدع من الطلبة في مجال نظم الكلمة الوطنية وتلحينها وأدائها، وتبني المُجيدين منهم، وتوجيههم لتحقيق طموحاتهم الأدبية والموسيقية المستقبلية، وإبراز المهارات اللحنية والعزف الموسيقي وتنميتها لدى الطلبة.

تعليق عبر الفيس بوك