40 متخصصا يشاركون في منتدى الأكاديميين الأول لريادة الأعمال

البوسعيدية: التكامل بين "التَّعليم العالي" وصندوق تنمية "الصغيرة والمتوسطة" يُعزز وعي الطلاب بمفاهيم ريادة الأعمال

 

 

 

الرؤية - أحمد الجهوري

 

نظَّم صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أمس الثلاثاء منتدى الأكاديميين الأول لريادة الأعمال وذلك في مقر الفرع الرئيسي لبنك مسقط بمرتفعات المطار، وذلك تحت رعاية معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي.

ويأتي هذا المنتدى تلبية لرغبة الأكاديميين بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة المعنيين بتدريس ريادة الأعمال والمشاركين في برنامج المحاضر المعتمد لريادة الأعمال في تأسيس شبكة تواصل مستمرة بينهم وبين عدد من الخبراء والمختصين في مجال ريادة الأعمال في جامعات عريقة من مختلف دول العالم، وذلك لتبادل الخبرات والقدرات بين الطرفين في مجال تدريس ريادة الأعمال. ويشارك في المنتدى أكثر من 40 أكاديمياً من مختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة بالسلطنة بالإضافة إلى ممثلين من عدد من الجهات المعنية بقطاع ريادة الأعمال.

من جهتها، قالت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي إنّ الحكومة تسعى إلى إيجاد برامج ذات استدامة الهدف منها رفد الطالب بالقدرات التي يحتاجها ليشق طريقه في الحياة العلمية والعملية من خلال ترسيخ مفهوم ريادة الأعمال، والتعريف بأهميتها والنهوض بمستوى الوعي لدى الأكاديميين والذي سينعكس على الطالب. وأضافت أنّ التكامل مع صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يهدف إلى دعم الصندوق من خلال إيجاد البيئة المُناسبة التي تمكن الصندوق من إرسال رسالته بصورة واضحة وخاصة للطلبة وهي الفئة المستهدفة الأكبر. وتابعت أن برنامج "المحاضر المعتمد لريادة الأعمال" هو برنامج طموح، يهدف إلى تأهيل المحاضرين الأكاديميين لإشراكهم في مجال التدريب والتوجيه لريادة الأعمال، وهو التوجه العام الذي تنتهجه مؤسسات التعليم العالي حرصاً منها على تعزيز ثقة الطالب في البدء بمشروعه الخاص.

وزادت أن مؤسسات التعليم العالي تسعى إلى طرح رؤى تطويرية تأخذ بيد الطالب إلى المجال الواسع لمفهوم ريادة الأعمال واستكشاف مكوناته، ليكون الطالب مؤهلاً أكاديميا بالإضافة إلى تأهيليه في الجانب التطبيقي حتى يتحلى بالمهارات اللازمة التي من شانها أن تشجع روح المبادرة لدى طلابنا وتجعلهم أكثر قدرة وإقبالاً على إيجاد مشروعات مستقبلية تعتمد على التجديد والابتكار. وأوضحت أنّه إيماناً بأهمية هذه البرامج النوعية فإنّ كليات العلوم التطبيقية -على سبيل المثال-  حرصت على إشراك (9) أكاديميين في هذا البرنامج لاطلاعهم على أهم المستجدات تمهيداً لنقلها لطلابهم مستقبلاً وتواصلاً لخططها في رفع الوعي بريادة الأعمال وتوفير الإطار المعرفي لطلابها مما يمهد لبدء مشاريع متوسطة وصغيرة في الغد القريب.

وأشارت معاليها إلى أنّ جميع مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة تقوم بتدريس مقرر لريادة الأعمال بمسمى (ريادة الأعمال.. إبداع وابتكار) منذ العام الأكاديمي (2014/2015) والذي يتضمن أنشطة مصاحبة.

وقال الشيخ صلاح المعولي نائب الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إنّ هذا المنتدى منتدى للتعارف بين الأكاديميين بمؤسسات التعليم العالي بالسلطنة وعدد من الجامعات العريقة كجامعة هارفارد ومدرسة لندن للأعمال، مشيرا إلى أن مثل هذه اللقاءات تعمل على تعزيز معارف ومدارك الأكاديميين للتوصل إلى أفضل الأساليب والممارسات في تدريس ريادة الأعمال.

يشار إلى أن وزارة التعليم العالي قد خطت خطوات كبيرة في مجال تشجيع وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال والتي تمثلت في حرص الوزارة على طرح مقرر إلزامي في ريادة الأعمال في كافة برامج كليات العلوم التطبيقية منذ تحويلها في عام 2005م، كما تمّ في العام نفسه إنشاء مراكز للتوجيه الوظيفي في جميع كليات العلوم التطبيقية وذلك بهدف إكساب الطلاب المهارات والمعارف اللازمة لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال لديهم وقد حرصت الوزارة على تزويد العاملين في هذه المراكز بالبرامج التدريبية اللازمة داخل السلطنة وخارجها بهدف إعدادهم كمدربين مؤهلين لتدريب الطلاب. كما تحرص الكليات التطبيقية على أن تشتمل خططها السنوية للأنشطة على برامج وورش عملية في ريادة الأعمال، وتشجع الطلاب على المشاركة بمشاريعهم وأفكارهم في المسابقات المعنية بريادة الأعمال كمسابقة شركتي وغيرها من المُبادرات التي تتبناها مؤسسات القطاع الخاص. كذلك قامت الكليات بتحويل معرض الوظائف الذي تقيمه سنوياً إلى معرض للوظائف وريادة الأعمال منذ العام الأكاديمي 2013/2014، إضافة إلى التنسيق مع حاضنات الأعمال المختلفة في السلطنة لاستيعاب عدد من رواد الأعمال من كليات العلوم التطبيقية كالمشاريع التي يحتضنها المركز الوطني للأعمال. وتولت الوزارة تصميم المقرر العام لريادة الأعمال وذلك تنفيذًا لتوصيات ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بسيح الشامخات ليكون مقررًا إلزامياً بجميع مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة ابتداء من العام الأكاديمي 2014/2015.

تعليق عبر الفيس بوك