الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

طالبت برصد احتياجات المراكز والتأكد من الالتزام بالمواصفات ومعايير الحرف المطورة

السيابية تتفقد سير العمل بمركزي سباكة المعادن في إزكي والنسيج بسمائل

الثلاثاء 30 أغسطس 2016 08:34 م بتوقيت مسقط

السيابية تتفقد مركز النسيج بسمائل
السيابية تتفقد مركز النسيج بسمائل_1
زيارة مركز النسيج بسمائل
السيابية خلال متابعتها لمركز المعادن بإزكي
متابعة الالات الحديثة للتدريب الحرفي

إزكي – الرؤية

زارت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميّل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية مركز تدريب وإنتاج صهر وسباكة المعادن بولاية إزكي بمحافظة الداخلية بهدف الاطلاع على سير العمل. واستمعت معاليها إلى منتسبي المركز وعرض موجز حول آليات التدريب والنماذج الأولية للإنتاج المشغولات والتحف المصنعة من مختلف المعادن. ويعد مركز تدريب وإنتاج صهر وسباكة المعادن بإزكي الأول من نوعه في صهر وإنتاج المعادن على مستوى السلطنة ويدار بنسبة تعمين تبلغ (100%) كما يتضمن تدريب ثماني عشرة متدربة.

وشهدت الزيارة تفقد احتياجات المركز إلى جانب التأكد من مدى الالتزام بالمواصفات والمعايير المطبقة في تصميم وصناعة الحرف المطورة، كما تابعت معاليها كافة المنشآت والورش الفنية التي يتكون منها المركز حيث تم الاطلاع على سير العمل في كل من ورش التدريب إضافة إلى القاعات والمرافق الأخرى.

وزارت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميّل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية مركز تدريب وإنتاج النسيج والتطريز اليدوي بولاية سمائل تابعت خلالها مراحل سير العمل بالمركز.

وتأتي الزيارة إطار استكمال برنامج زيارات معاليها التفقدية للمراكز الحرفية في مختلف ولايات السلطنة، وتضمنت زيارة معالي الشيخة تفقد احتياجات الحرفيين بالمركز والاستماع إلى مقترحاتهم وآرائهم حول تطوير العمل الحرفي إلى جانب الوقوف على جودة مخرجات المركز من الصناعات النسيجية، والتأكد من مدى الالتزام بالمواصفات والمعايير المطبقة في صناعة النسيج العماني، ويشهد المركز حالياً تدشين خطوط إنتاج حرفية مبتكرة كالمصر العُماني وأحزمة الساعات المصنوعة من النسيج إلى جانب العديد من النماذج الحرفية المطورة.

وتنفذ الهيئة العامة للصناعات الحرفية حالياً برنامجا لتدريب عدد من الكوادر والطاقات الوطنية الشابة في مجال سباكة المعادن بمركز تدريب وإنتاج صهر وسباكة المعادن بولاية إزكي بمحافظة الداخلية الذي افتتح حديثا حيث قامت الهيئة بتزويد المركز بأحدث الأجهزة والمعدات والآلات الحديثة المتخصصة في تطوير سباكة المعادن.

ويأتي تنفيذ البرنامج في إطار حرص الهيئة على توفير المعادن المستخدمة في مراكز التدريب والإنتاج الحرفي التابعة لها وتنمية القطاع الحرفي وإرفاده بأيدٍ وطنيّة من الشباب لتعلم معارف ومهارات الحرفة بهدف تنميتها محلياً وتدريب الحرفيين على التعامل مع المعدات والآلات المطورة في صناعتها مع الحرص على تطوير وابتكار منتجات حرفية تحمل الهوية الوطنية.

وتتضمن الخطة التدريبية للمركز بشقيها النظري والعملي على العديد من المعارف والآليات التي تسهم في اتقان الحرفة وكفاءة تنفيذها حيث يشتمل الجانب النظري على تقديم نبذة تاريخية عن سباكة المعادن ونشأتها وكيفية الاستفادة منها والأدوات المستخدمة فيها وكيفية استخدامها إضافة إلى أنواع المعادن الموجودة في السلطنة المستخدمة للتشكيل ودراسة أسس وعناصر التصميم والحلول الزخرفيّة المتنوعة لمساحات سطح المشغولات المعدنية مما يتيح للحرفي الإلمام التام بالمعادن المختلفة والتفرقة بينها في التشكيل والنوع وعناصر التصميم وتوظيفها في إطار من التوافق والاتساق الشكلي.

ويتضمّن الجانب العملي التدريب على طرق النقش المعدني المباشر بطريقة التحديد أو النقش اليدوي وإثراء سطح المشغولات بالتأثيرات الملمسيّة المتنوعة، والتدريب على استخدام وتوظيف تقنية التفريغ لإحداث القيم الجمالية وتحقيق العلاقات الجمالية الناتجة بين المساحات الفراغية المختلفة والمفتوحة بالحدود الداخلية والخارجية لبنيتها إلى جانب التدريب على أساليب الفصل والقطع اليدوي للتعرف على الطرق المختلفة للقطع والفصل الكلي والجزئي للأسطح المعدنية.

ويشتمل الجانب العملي على التدريب على طرق الوصل والتجميع لوصل الأشكال والأجزاء وصلا معدنيا باستخدام الحرارة والوسيط المناسب للحصول على مجموعة من المستويات التشكيلية المتنوّعة وتحويل المسطحات إلى هيئات وأشكال مجسّمة تجسيما كاملا، والتدريب على إنتاج مشغولات معدنية مجسمة بسيطة ومتوسطة وشديدة البروز وتوظيف طريقة الأكسدة اليدوية للأسطح المعدنية لإحداث تنغيمات لونية لها تجمع بين اللامع والمعتم والحصول على ألوان وقيم تشكيلية وجمالية لسطح المشغولة المعدنية.

وتقوم الخطة على التدريب على مهارة إخراج وعرض وتقييم المنتجات المعدنية على المستوى الفني والمادي بطريقة ابتكارية تثري شكل وقيمة المشغولات بالإضافة إلى التدريب على مبادئ إدارة المشاريع الحرفية وكيفية العمل على تخطيط وتطوير الأعمال الناجحة والاطلاع على الاتجاهات الترويجية والتسويقية الحديثة بهدف تعزيز الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للصناعات الحرفية وزيادة الدافعية الشرائية لمختلف المنتجات الحرفية.

ويشار إلى قيام الهيئة مؤخرًا بتجهيز مركز حرفي تدريبي متكامل يشرف على تدريب وإنتاج سباكة المعادن بولاية إزكي ويدار بخبرات وطنية، حيث يعد المركز منشأة متعددة الاستخدامات يتم من خلاله تنفيذ البرنامج التدريبي بكفاءة عالية، ويتيح المركز للمتدربين إمكانية التعامل مع الأجهزة والمعدات الحديثة وفق معايير الوقاية المهنية في بيئات العمل والذي يتزامن مع تنفيذ البرنامج التدريبي، وتدشين برامج للسلامة المهنية والأمان البيئي خصوصاً لدى تعامل المتدربين مع الأجهزة الحديثة وذلك عبر إصدار دليل إرشادي يوضح الخطوات التشغيلية للمعدات المستخدمة في الصناعة.