وزير الصحة يستعرض جهود مركز ضمان الجودة لتطبيق نظام "الآيزو 9001:2015".. واستعدادات بالمديريات لبدء العمل

مسقط - الرؤية

تصوير/ عبد الفتاح الغافري

عقد مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة صباح أمس الإثنين بقاعة الاجتماعات بديوان عام الوزارة، اجتماعاً موسعًا ضمَّ القائمين بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية والمديرية العامة للشؤون الإدارية والمديرية العامة للشؤون المالية، وترأس الاجتماع معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة، وحضر الاجتماع سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري وعدد من مديري العموم والمسؤولين بوزارتي الصحة والخدمة المدنية.

ورحَّب معالي الدكتور وزير الصحة بسعادة السيد وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري وبالحضور، مشيراً إلى أن وزارة الصحة تعد من أولى الوزارات التي عملت على تأسيس نظام الجودة وركزت عليه في المقام الأول على أساس تطبيق نظام الجودة الشاملة التي تشمل الأعمال الإدارية والفنية، وهو ما يطمح إليه القائمون على مشروع البرنامج بصفة عامة حالياً ومستقبلاً. وأشاد معالي الدكتور وزير الصحة بالدور الجيد والبناء القائم بين المسؤولين في وزارة الصحة وفي وزارة الخدمة المدنية في تطبيق نظام الآيزو (2015/9001/ISO) وأنّه سوف يستمر بشكل جيِّد خلال الفترة المُقبلة.

وألقى سعادة السيد سالم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري كلمة، عبر فيها عن سعادته الطيبة بتواجده في الاجتماع، وأشاد بالجهود المجيدة التي يقوم بها القائمين على تنفيذ برنامج (2015/9001/ISO) في وزارة الصحة، مشيرًا إلى أنَّ وزارة الخدمة المدنية والقائمين فيها على استعداد تام ومستمر مع وزارة الصحة وباقي الجهات الحكومية الأخرى بالسلطنة حالياً وفي المرحلة المهمة المقبلة.

ومن ثم، ألقى الدكتور أحمد بن سالم المنظري مدير عام مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة، كلمة أوضح فيها أنّ الهدف من عقد هذا الاجتماع المُشترك بين المديريات الثلاث يتمثل في إشراك جميع العاملين في المديريات الثلاث التي بدأت في إدخال نظام الآيزو (2015/9001/ISO)، مضيفًا أنَّ المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة بدأت كذلك العمل على الحصول على شهادة الآيزو، وبالتالي ستنظم قريباً إلى المديريات الثلاث الحالية.

وأضاف مدير عام مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة أنَّ الهدف الثاني من عقد الاجتماع هو توعية مديري الدوائر ورؤساء الأقسام بأهمية إدخال نظام إدارة الجودة وتجويد الأداء في الخدمات التي تقدمها تلك المديريات والآليات المتبعة في عملية تطبيق هذا النظام، مشيراً إلى أنه سيتم مستقبلا ضم عدد من المديريات العامة المركزية بالوزارة والمديريات العامة للخدمات الصحية بمختلف محافظات السلطنة.

وفي ختام كلمته، قدم المنظري شكره للقائمين في وزارة الصحة على حرصهم ودعمهم المستمر على تطبيق نظام الآيزو في المديريات العامة المركزية بالوزارة وفي المديريات الصحية بمختلف المحافظات.

بعدها قدَّم أحمد بن إسماعيل بن سويد مدير عام التطوير وضمان الجودة بوزارة الخدمة المدنية عرضاً مرئياً هدف من خلاله لتعريف المسؤولين والمختصين بالمديريات العامة للصيدلة والرقابة الدوائية والمديرية العامة للشؤون الإدارية والمديرية العامة للشؤون المالية والمديرية بمبادئ الجودة وآليات التطبيق ودور العاملين في مساندة تطبيق النظام وآليات التحسين والتدقيق الداخلي والخارجي ودور الإدارة العليا في تطبيق نظام الجودة.

ومن المقرر أن يشرع فريق العمل القائم على مشروع نظام الآيزو بتطبيق المشروع في المديريات المذكورة بدعم من وزارة الخدمة المدنية، وسوف يتبع ذلك التقييم النهائي من قبل المحكمين في مؤسسة المعايير العالمية.

تعليق عبر الفيس بوك