إعلان نتائج فرز البرنامج الوطني لبعثات الدراسات العليا اليوم

مسقط – الرؤية

قال حمد بن حمود البلوشي مدير عام البعثات رئيس لجنة الفرز للبرنامج الوطني للدراسات العليا إن عدد المستوفين للشروط في البرنامج الوطني لبرنامج الدراسات العليا بلغ (27) متقدما لمرحلة الدكتوراه، و(191) متقدما لمرحلة الماجستير، بينما استوفى (102) متقدم اشتراطات التنافس في التخصصات الطبية، وسيجري التواصل مع جميع المستوفين لشروط التقدم لإعلامهم بالنتائج عبر الرسائل النصية التي سترسل من قبل مركز القبول الموحد ظهر اليوم الموافق 30 أغسطس 2016م.

وتشير بيانات التسجيل إلى أن عدد المسجلين بالنظام الإلكتروني للبرنامج بلغ (2500) متقدم حيث استكمل (1119) منهم جميع متطلبات التسجيل، في حين لم يقم 354 بتحميل أي وثائق بالنظام. وعلى مستوى برنامج التخصصات الطبية فقد أكمل (267) تسجيلهم للتنافس على هذه المقاعد بينما لم يستكمل (37) متقدما تحميل وثائقهم بالنظام. في حين اكتفى (1114) بالتسجيل المبدئي فقط ولم ينهوا إجراءات التسجيل الأخرى.

وأشار هلال بن حمد الإزكي مدير دائرة الدراسات العليا بوزارة التعليم العالي إلى أنّ التسجيل للبرنامج الوطني للدراسات العليا قد بدأ بتاريخ 21/2/2016م واستمر حتى 16/7/2016م وذلك عن طريق النظام الإلكتروني بمركز القبول الموحد، وقد قامت الوزارة بداية شهر يوليو الماضي بتشكيل لجنة لفرز جميع طلبات المتقدمين.

وأضاف الإزكي أنّ اللجنة المكلفة قد وضعت آلية للبرنامج تضمّنت تخصيص (50) بعثة للتخصصات الطبيّة نظرًا للحاجة الماسة لتأهيل العاملين بها في مختلف التخصصات. وقام المجلس العماني للاختصاصات الطبية باستلام طلبات المتقدمين ودراستها واختيار المستوفين منهم. أما المتقدمون لمختلف التخصصات بالمجالات الأخرى فقد تمت دراسة الطلبات من خلال أعضاء اللجنة المكلفة بالتعاون مع مركز القبول الموحد.

وتضمنت الاشتراطات لهذا العام حصول المتنافسين على قبول غير مشروط في الجامعات الأعلى تصنيفا ضمن القائمة التي تم تحديدها من قبل وزارة التعليم العالي وفقا لتصنيف شنغهاي لجامعات العالم لعام 2015 والتي ضمت 466 جامعة تم الإعلان عنها في موقع الوزارة، على خلاف اشتراطات القبول في الدفعات السابقة التي اعتمدت المعدلات التراكمية كمعيار للتنافس بين المتقدمين، بالإضافة إلى ضرورة أن تنطبق على المرشح جميع الاشتراطات العامة للقبول بالبرنامج، ويتيح هذا الإجراء فرصة عادلة بين جميع المتنافسين للالتحاق بأفضل الجامعات. 

وعلى مستوى التخصصات تمّت إضافة تخصصات جديدة منها إعادة التأهيل النفسي وتطبيقات الأرصاد الجوية وعلم المناخ، وفيزياء المناخ، وعلوم الغلاف الجوي، والهندسة المعمارية والتخطيط والمناظر الطبيعية، وهندسة السلامة من الحرائق، وهندسة الحرائق والانفجارات، وهندسة المواقع الإلكترونية المتقدمة، وتربية الأحياء المائية، ودراسات المتاحف. 

تعليق عبر الفيس بوك