"حيا للمياه": إنجاز 85% من المصبين البحريين في دارسيت والعذيبة

 

مسقط - الرؤية

تعكف حيا للمياه حاليا على تنفيذ مشروع المصبات البحرية في كل من منطقة دارسيت ومنطقة العذيبة بمحافظة مسقط.

وفي عام 2010 تعاقدت حيا للمياه مع شركة هالكرو؛ حيث تم تكليفها بإجراء وإعداد المسوحات ووضع التصاميم اللازمة التي بموجبها يتم إنشاء مصبات بحرية للمياه المعالجة في حالات الطوارئ في موقعين مهمين ومأهولين بالسكان: المصب الأول يتبع محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمنطقة دارسيت، والتي تعد ثالث أكبر محطة صرف صحي في محافظة مسقط، أما المصب الآخر فيأتي من محطة الضخ المركزية بالعذيبة والتي تضخ مياه الصرف الصحي المجمعة من منطقة بوشر إلى محطة الصرف الصحي بالأنصب، ثاني أكبر محطة صرف صحي في مسقط.

ويتزامن إنشاء محطة الصرف الصحي بدارسيت مع إنشاء مشروع المصبين البحريين بدارسيت والعذيبة، ويحمل هذا المشروع أهمية بالغة؛ حيث إنّ وجود مصب بحري يساعد على تجنب العديد من الأضرار التي قد تحدث نتيجة وجود فائض من مياه الصرف الصحي المعالجة التي لا يمكن إعادة استخدامها. وتستخدم المصبات البحرية لتصريف مياه الصرف الصحي المختلطة بمياه الأمطار خلال العواصف والأعاصير، بالرغم من أنّ شبكات الصرف الصحي مصممة لنقل مياه الصرف الصحي فقط؛ حيث يمكن للمياه التي تخلفها العواصف أن تلج إلى داخل شبكات الصرف الصحي بسبب الفيضانات وغمر فتحات الصرف الصحي بمياه الأمطار. ونظرًا للأسباب المذكورة سابقاً، ظهرت الحاجة إلى إنشاء مرافق مصبّات بحرية، وذلك لتفادي الحالات الطارئة التي قد تطرأ على قطاع الصرف الصحي في السلطنة، وتمّ اختيار موقع المصبات البحرية المذكورة أعلاه بدقة عالية ووفقا للأنظمة والقوانين المتبعة التي تضمن عدم المساس أو إلحاق الضرر بالبيئة المحيطة.

وتمّ تنفيذ سلسلة شاملة من أعمال المسح والفحص والتحقق، وكذلك أعمال التصاميم التي تضمنت استخدام نماذج تشتت هيدروديناميكية ثنائية وثلاثية الأبعاد، وتقييم الأثر البيئي "EIA"، والقيام بتحاليل هيدروليكية لحركة تدفق التيار. ويستخدم في المصبات أنابيب بولي إيثلين عالي الكثافة يبلغ قطرها 1600 ملم، وتمتد إلى داخل البحر بطول يصل إلى 3100 متر وبعمق 22 مترا في العذيبة، في حين تمتد إلى داخل البحر بطول يصل إلى 2500 متر وبعمق يصل إلى 45 مترا في دارسيت.

وقامت حيا للمياه بتعيين اتحاد شركات يضم شركة تكنيكاس ريونيداس (إسبانيا)، وشركة الصاروج للإنشاءات (عمان)، للقيام بأعمال التصاميم التفصيلية والقيام بالأعمال الإنشائية. وبدأت الأعمال الإنشائية في شهر أغسطس 2014؛ حيث تمّ تنفيذ حوالي 85% من الأعمال الإنشائية بالمشروع، ومن المتوقع أن يتم استكمال أعمال المشروع بنهاية العام الجاري. وقبل البدء في الأعمال الإنشائية تطلب الأمر الحصول على موافقات من الجهات المختصة والتي بلغ عددها 23 موافقة رسميّة.

يشار إلى أنّه من ضمن الأهداف الرئيسيّة لإنشاء مثل هذه المشاريع ضمان عدم تسبب مياه الصرف الصحي المصرفة إلى البحر، في أي حالات تدهور بيئي على المناطق الساحلية والأحياء المائية، كما إنّ هذه المصبات ستوفر حلاً مستقبلياً لتجنب حدوث أي تأثير سلبي على الشواطئ. وكانت الشركة قد أكملت بنجاح بناء مصب بحري في ولاية السيب والذي تمّ الانتهاء منه العام الماضي.

تعليق عبر الفيس بوك