"التنمية الاجتماعية" تنظم حلقة عمل حول المرأة في التشريعات العمانية

 

إبراء - العُمانيَّة

نظَّمتْ وزارة التنمية الاجتماعية -مُمثلة في دائرة شؤون المرأة- وبالتعاون مع دائرة التنمية الاجتماعية بولاية إبراء في محافظة شمال الشرقية، حلقة عمل بعنوان "المرأة في التشريعات العمانية" بجمعية المرأة العمانية بإبراء.

وأوْضَح فهد بن يوسف الأغبري خبير اتفاقيات دولية بالمديرية العامة للتنمية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية، أنَّ حلقة العمل تأتي بعد أن خرجت ندوة المرأة العمانية في العام 2009م بولاية صحار في محافظة شمال الباطنة بعدد من التوصيات؛ من بينها: إصدار أدلة توضيحية شارحة للتشريعات العمانية في الجوانب المتعلقة بالمرأة العمانية، وفي إطار هذه التوصية أصدرت وزارة التنمية الاجتماعية ثلاثة أدلة توضيحية بالقوانين التي تتعلق بالمرأة في التشريعات العمانية المختلفة.

وأشار إلى أنه بعد إصدار هذه القوانين كان لا بد من شرح وتوضيح هذه التشريعات المتضمنة بالأدلة للمرأة العمانية في مختلف محافظات السلطنة من خلال عقد هذه الحلقات حول المرأة في التشريعات العمانية؛ بهدف شرح القوانين وتوعية المرأة بكافة القوانين وزيادة الوعي لديها بما ضمته الأدلة من حقوق وواجبات ومن قوانين تكفل للمرأة الحماية والاستفادة من الحقوق المكفولة وفق القوانين العمانية.

وأوضح الأغبري أنَّ الحلقة تناولتْ التعريفَ باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة سيداو، خاصة بعد أن انضمت السلطنة لهذه الاتفاقية. واستهدفت الحلقة المرأة في المجتمع المحلي بولايات محافظة شمال الشرقية وعدد من المؤسسات الحكومية ذات العلاقة واستعرضت مقدمة عن التشريعات وقانون الأحوال المدنية وقانون الجزاء العماني وقانون العمل، إضافة إلى عرض التشريعات بالأدلة التوضيحية التي أصدرتها وزارة التنمية الاجتماعية.

وقدَّم أوراق العمل بالحلقة كلٌّ من: سامر عمر مبيضين خبير قانوني بمكتب معالي وزير التنمية الاجتماعية، وفهد بن يوسف الأغبري خبير اتفاقيات دولية بالمديرية العامة للتنمية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية، وبحضور عبدالله بن سيف الحارثي مدير مساعد بدائرة التنمية الاجتماعية بإبراء.

تعليق عبر الفيس بوك