فرقة بن شمسة الشعبية تثري الأمسيات الفنية أمام البيت التراثي

 

 

قدَّمت فرقة بن شمسة للفنون الشعبية في محافظة ظفار عددا من الأمسيات الفنية أمام البيت التراثي، واستعرضت مُختلف الفنون التراثية من فن الشرح والطبل النسائي والسيلام وهريبابوه وغيرها من الفنون العريقة التي تتميز بها ولاية مرباط. وتوارثت الفرقة الفنون وأصول أدائها أباً عن جد منذ أكثر من 200 سنة، وتأسست فرقة بن شمسة على يد زياده بنت رجب مطيع اليافعي والدة فرج بن جمعان بيت شمسة.

وتتميز إيقاعات الفرقة بطبل ذي إيقاع قوي يُعرف باسم (جعبوب) ويقدر عدد أعضاء الفرقة بنحو 76 فردا. ويعد حاج بن فرج جمعان بيت شمسة رئيس الفرقة ونصيب بن فرج جمعان بيت شمسة نائب الرئيس من العناصر الرئيسية في الفرقة وهو من يقوم بضبط إيقاعات جعبوب.

ويقول الشيخ رشيد بن رجب آل بدر رئيس اللجنة للفنون الشعبية في ولاية مرباط إنّ فرقة بن شمسة لها تاريخ ثري حيث تقدم مختلف الفنون الشعبية ومنها فن الشرح ويتفرع منه فن "القصبة" و"السيلام" و "صوت الهوج" وفن "ياخيب عن" وتشمل فرق ولاية مرباط فرقة مرباط العامة للفنون الشعبية وعدد أعضائها 107 وفرقة بيت شمسة وفرقة  مرباط للفنون الشعبية وفرقة الدان وفرقة الأنعام وفرقة التعاون وكلها فرق للفنون الشعبية تمثل ولاية مرباط.

تعليق عبر الفيس بوك