التعريف بالاشتراطات الصحيّة للمطاعم والمقاهي بالمضيبي

 

 

المضيبي – علي الداؤودي

نظّمت بلدية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية مؤخرًا حلقة عمل توعويّة بعنوان الاشتراطات الصحيّة استهدفت العاملين بالمنشآت الخاصة بإعداد الوجبات الغذائية بالولاية، وذلك بهدف تعريفهم بأهم الاشتراطات الصحيّة الخاصة بإدارة مشاريعهم التجارية وتقديم الوجبات الغذائية للمستهلكين والقوانين والإجراءات الإدارية المعمول بها وفق الضوابط والاشتراطات الصحيّة في دليل الخاص بالمنشآت المقدمة للخدمات الغذائية بالسلطنة.

وتناولت الحلقة 7 محاور في مجال الاشتراطات الصحيّة قدمها صالح بن حميد الحارثي مدير بلدية المضيبي وأبرزها الاشتراطات الصحية الخاصة بأنشطة تداول المواد الغذائية الذي تحدث فيها بتحديد المرافق الخاصة بالمطاعم مثل المخزن وموقع التحضير للأعداد وموقع الطبخ وموقع التغسيل وموقع الخدمات وصالة تقديم الطعام ودورات المياه، وشرح التزامات ممارسة النشاط المطعم واستيفاء الاشتراطات الصحية الخاصة به.

وتناول المحور الثاني الاشتراطات الصحيّة للمقاهي والتي تتضمنه الاشتراطات الخاصة به من حيث موقع المطبخ موقع الخدمات الفئة الأولى وصالة المطعم ما لم يكن المطعم في مجمع تجاري، وكذلك الاشتراطات الصحية بالمقاهي المتحركة ووجبات الشاورما وبيع الفطائر والذرة الحلوة. إلى جانب استعراض المخالفات الإدارية والعقوبات المصاحبة للقانون للمخالفين في المنشأة وإعداد الوجبات الغذائية والعاملين به؛ كلٌ وفق اختصاصه المهني حيث ركز المحاضر على المخالفات الخاصة بالترخيص البلدي وبالعاملين وبالمنشأة التجارية ومرافقها.

ويشار إلى أنّ بلدية المضيبي تنفذ العديد من المحاضرات وحلقات العمل والبرنامج التوعوية بالتنسيق والتعاون مع أقسام البلدية، وتهدف إلى غرس الثقافة الصحية والتوعوية في المجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك