رئيس وزراء تركيا: دور أكثر فعالية لأنقرة في سوريا خلال الأشهر المقبلة

 

 

 

إسطنبول - رويترز

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أمس إن أنقرة ستضطلع بدور أكثر فعالية في التعامل مع الصراع في سوريا في الأشهر الستة القادمة حتى لا تنقسم البلاد على أسس عرقية. كما صرّح يلدريم لمجموعة من الصحفيين في إسطنبول بأنه بينما يمكن أن يكون للرئيس السوري بشار الأسد دور في القيادة الانتقالية فإنّه ينبغي ألا يكون له أي دور في مُستقبل البلاد. وقال يلدريم "سيكون لتركيا دور أكثر فعالية في القضية السورية في الأشهر الستة القادمة بوصفها لاعبة إقليمية. معنى هذا عدم السماح بتقسيم سوريا على أيّ أساس عرقي وهذا أمر حاسم بالنسبة لتركيا."

وقالت وحدات حماية الشعب الكردية إنّ السلطات الكردية السورية أجلت يوم الجمعة آلاف المدنيين من المناطق الكردية في الحسكة بعد ضربات جوية شنتها القوات الحكومية السورية.

وتمثل الاشتباكات التي وقعت هذا الأسبوع في الحسكة أعنف مواجهة بين وحدات حماية الشعب الكردية والقوات السورية خلال الحرب. وتنقسم الحسكة إلى مناطق خاضعة لسيطرة الأكراد وأخرى تسيطر عليها الحكومة السورية.

وجاءت بعد أسبوع من إصلاح العلاقات بين تركيا وروسيا الداعمة العسكرية الرئيسية للأسد بعد أن أسقطت تركيا طائرة حربية روسية أواخر العام الماضي، وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أمس إن برلمان البلاد أقر اتفاقاً للمصالحة تم توقيعه مع إسرائيل في يونيو ينهي شقاقا استمر ستة أعوام بين الدولتين.

وتم توقيع الاتفاق في 28 يونيو ومثل تقارباً نادرا في منطقة الشرق الأوسط المضطربة مدفوعا بالمخاوف المتبادلة من المخاطر الأمنية المتزايدة. وبعد ذلك بأسبوعين قتل أكثر من 240 شخصًا في محاولة انقلاب في تركيا. وبموجب الاتفاق يظل الحصار البحري لغزة الذي كانت أنقرة تريد رفعه سارياً لكن من الممكن توصيل المساعدات الإنسانية للقطاع عن طريق الموانئ الإسرائيلية.

 

تعليق عبر الفيس بوك