"التربية" تنفذ برنامجا تدريبيا لمعلمي اللغة الإلمانية بمدارس السلطنة في صلالة

 

صلالة - الرُّؤية

تُنفِّذ وزارة التربية والتعليم -مُمثلة بالمديرية العامة لتطوير المناهج- وبالتعاون مع معهد جوته الألماني، برنامجا تدريبيا لمعلمي اللغة الألمانية بالمدارس المطبقة للتجربة في مدينة صلالة بمحافظة ظفار، في الفترة من 14 حتى 18 أغسطس.

ويهدفُ البرنامج إلى تعزيز مهارات وقدرات معلمي المادة مهنيًّا ولغويًّا. ويركز البرنامج التدريبي على إكساب المعلمين لمهارات تدريس اللغة الألمانية عبر استخدام أساليب التعلم النشط وتفعيل استخدام التقانة الحديثة في التدريس، وكذلك الاستفادة من خبرات الدولية في مجال تدريس اللغة الألمانية للطلاب الناطقين بغيرها.

واستضافت الوزارة -بالتعاون مع معهد جوته الألماني بالسلطنة- كارولين سمير ويزا خبيرة تدريس اللغة الألمانية التي تعمل بوظيفة مدربة معلمين بمعهد جوته الألماني بجمهورية مصر العربية، وتمتلك خبرة واسعة في مجال تدريس اللغة الألمانية للطلاب العرب.

واشتمل البرنامج على فترتين (صباحية ومسائية)، وتضمن عدة محاور؛ ركزت جميعها على أساليب طرق تدريس وتعلم اللغة الألمانية. وأبرز المحاور ورش عمل تدريبية في تعلم مهارات اللغة الألمانية مع التركيز على مهارة التحدث. وورشة عمل في تقنيات التذكر في تعلم اللغة الألمانية وورش عمل تدريبية في أساليب وطرق تدريس اللغة الألمانية. وورشة عمل بعنوان نوعيات المتعلمين وتفريد التعليم.

واشتمل البرنامج على تقديم أوراق عمل باللغة الألمانية من قبل المعلمين المتدربين عن "سلطنة عمان كوجهة سياحية" ومشاهدة للفيلم الوثائقي "المعلم" (باللغة الألمانية)، وكذلك فيلم وثائقي آخر حول تعلم اللغة الألمانية من قبل مجموعة من الطلاب العمانيين المبتعثين للدراسة في جمهورية ألمانيا الاتحادية، إضافة إلى مسابقة تعليمية حول المدن والمقاطعات الألمانية وما تتميز به كل مقاطعة.

واشتملَ البرنامجُ التدريبيُّ على زيارات ميدانية لبعض المواقع الأثرية والسياحية التي تشتهر بها المحافظة؛ حيث قام خلالها المعلمون المتدربون بدور المرشد السياحي لتعريف الخبراء الألمان والمشاركين في البرنامج التدريبي المذكور بأهم ما يميز هذه المواقع السياحية؛ وذلك عبر استخدام وتوظيف اللغة الألمانية. كما قدَّم المعلمون المتدربون ورقة عمل عن المواقع السياحية التي تم زيارتها. وعبر المعلمون المشاركون في البرنامج التدريبي عن شكرهم وتقديرهم للجنة المشرفة على مشروع تجربة تدريس اللغة الألمانية، كما أشاروا إلى أهمية هذا البرنامج التدريبي ودوره في صقل خبراتهم التربوية واللغوية والذي ينعكس ايجاباً على رفع المستوى التحصيلي لدى الطلاب.

تعليق عبر الفيس بوك