"الكهرباء والمياه": شبكات مياه جديدة لولايات الظاهرة ضمن مشروع "حوض المسرات"

 

 

مسقط - الرُّؤية

قالتْ الهيئة العامة للكهرباء والمياه إنَّها تعمل على تدشين شبكات مياه جديدة في ولايات محافظة الظاهرة؛ لمواكبة الطلب المتنامي على المياه الصالحة للشرب، وكذلك التوسع العمراني الذي تشهده المحافظة.

وتعملُ الهيئة على تأهيل مشروع حوض المسرات بمحافظة الظاهرة، منذ تسلمها من الجهة المنفِّذة لها، وهو المشروع الذي تم إنشاؤه بمباركة سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- والذي يُعدُّ أحد أكبر مصادر المياه الجوفية المستخدمة للشرب بالسلطنة، وقد تم اكتشاف المخزون المائي بحوض المسرات في العام 1993.

وقامتْ الهيئة -ومنذ تسلمها مهام إدارة مشروع حوض المسرات من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه- عند إنشائها في العام 2007؛ بالعديد من مشاريع التأهيل في شبكات المياه القائمة والتي رُوِعي في تصميمها المواصفات الحديثة التي وضعتها الهيئة لتتلاءم مع التوسع العمراني، وتواكب الطلب المتزايد على المياه في باقي قرى ومناطق ولايات المحافظة؛ من خلال مواصفات الأنابيب المستخدمة ومكوناتها وعدد وقوة المضخات العاملة في المشروع والتوسع بتمديد شبكات المياه تماشياً مع إستراتيجية الهيئة للوصول إلى تغطية المحافظة بالمياه.

وكانتْ الشبكات تُعَاني من انكسارات مُتعدِّدة فيها بشكل شبه يومي؛ مما شكَّل تحديا كبيرا على الهيئة أمام تلك الظروف، والتي تتمثَّل في رفع درجة الاعتمادية على الشبكات وتقليل نسبة الفاقد؛ لهذا كان الخيار الأنسب أمام الإستراتيجية الطموحة المضي قدماً في مد شبكات المياه لباقي قرى ومناطق ولايات المحافظة، والعمل على استبدال الشبكات القديمة القائمة بشكل تدريجي عند معالجة الانكسارات التي تحدث؛ بحيث يتم استبدالها بأنابيب حديثة وفق المواصفات المعتمدة من قبل الهيئة، حتى ينعم الجميع بالمياه الصالحة للشرب ذات الجودة العالية حسب المواصفات العمانية والعالمية المعتمدة.

ففي ولاية عبري، قامتْ الهيئة بتركيب محابس خافضات للضغط في شبكة مياه الولاية لتنظيم الضغط الخارج من المياه، والتأكد من وصول المياه لجميع المشتركين بضغط مناسب؛ بما يُسهِم أيضا في التقليل من نسبة الانكسارات التي تحدث في تلك الشبكات القديمة المتبقية بسبب الضغط العالي عليها؛ وبالتالي تقليل فاقد المياه بالشبكة والتي أثبتت كفاءتها بتقليل عدد الانكسارات. كما قامت الفرق الفنية باستبدال حوالي 20 كم من الأنابيب التي تحدث بها الانكسارات بشكل متكرِّر؛ حيث انخفض متوسط عدد الانكسارات في شبكات المياه بعد تلك الجهود المبذولة من 3.7 انكسار يوميًّا إلى 0.3 انكسار في اليوم؛ مما أسهم في خفض كمية الفاقد من المياه إلى أقل من 1.7 م3/ يوميا.

وتَسْعَى الهيئة جاهدة لتعزيز الإنتاجية بما يتوافق مع احتياجات المحافظة من المياه، والمتجهة للارتفاع سنويًّا؛ وذلك من خلال حفر آبار جديدة في حقلي وادي العين وبوكربة؛ لتعزيز السعة الإنتاجية لتغطي احتياجات المستهلكين من المياه؛ حيث تمَّ تعزيز حقل وادي العين بحفر 14 بئراً منتجة لتحسين الإنتاجية لتصل خلال هذا العام لحوالي 1300 متر مكعب في الساعة، لتلبي احتياجات ولايتي عبري وينقل، والتي كانت تعاني أحياناً من نقص في المياه، خاصة خلال فترة الصيف من كلِّ عام. كما قامت الهيئة بحفر آبار تعزيزية في بعض محطات وخزانات المياه التابعة لحوض المسرات لتفادي أي نقص أو انقطاع لإمدادات المياه عن المواطنين والمقيمين.

وفي إطار التوسُّع في الشبكات للمناطق التي لم تشملها الشبكة والجهود الرامية إلى تغطية قرى ومناطق ولايات المحافظة بشبكة المياه الحديثة، تمَّ خلال الفترة الماضية افتتاح بعض شبكات المياه الجديدة في ولايات محافظة الظاهرة ليستفيد من الخدمة عدد أكبر من المواطنين والمقيمين في المحافظة. وشملتْ هذه الشبكات الجديدة عددا من المناطق كبعض الجيوب المرتبطة بشبكة الدريز والعينين وشبكة الظويهرية وشبكة العقبي بولاية ضنك. ويجري حاليا دراسة التوسع في إضافة آبار جديدة للمرحلة المقبلة في حقلي آبار وادي العين ووادي بوكربة ليتماشى مع التوسعات الجديدة في الشبكات الجاري تنفيذها.

يُشار إلى أنَّ مشروع مياه حوض المسرات يتكون من حقل وادي العين الذي يغذي ولايتي عبري وينقل، وحقل وادي بو كربة الذي يغذي ولاية ضنك وأجزاء من مناطق ولاية عبري؛ حيث يشتمل المشروع على وحوالي سبعمائة وخمسين كيلومتر من أنابيب خطوط النقل والتوزيع موزعة على جميع ولايات محافظة الظاهرة وسبعة وعشرين محطة تعبئة ناقلات، إضافة إلى أثنى عشر محطة ضخ، واثنين وعشرين خزانا علويا، وأحد عشر خزانا أرضيا وسبع محطات كلورة. ويخدم المشروع المشتركين في محافظة الظاهرة والذين يبلغ عددهم حوالي 17500 مشترك في جميع ولايات المحافظة، ويحتوي حقل وادي العين على خمسة وأربعين بئراً منتجة، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 1300 متر مكعب في الساعة، ليغذي ولايتي عبري وينقل. أما حقل بو كربة فيحتوي على أربعة آبار منتجة وبطاقة إنتاجية مقدارها 240 متر مكعب، ليغذي ولاية ضنك وأجزاء من ولاية عبري.

وتضعُ الهيئة إستراتيجية وطنية ترمي لتوصيل المياه الصالحة للشرب ذات الجودة العالية لكافة المواطنين والمقيمين في محافظات وولايات السلطنة بنسبة 98% بحلول العام 2040. وتعمل الهيئة على تنفيذ عدد من المشروعات الإستراتيجية من خلال بناء شبكات المياه الجديدة في بعض المحافظات وتأهيل بعض شبكات المياه القائمة في السلطنة لتواكب حجم الطلب على المياه الصالحة للشرب والتوسع العمراني والسكاني الذي تشهده محافظات السلطنة منذ انطلاق النهضة المباركة.

تعليق عبر الفيس بوك