أمريكا تحصد الميدالية رقم "1000" في تاريخ "الأولمبياد"

السلطنة تودع "ريو 2016".. و"حصاد ملوَّن" للعرب بعد "ذهبية" البحرين

ريو دي جانيرو - فهد الزهيمي - الوكالات

خرج الرَّامي الوطني حَمَد الخاطري من منافسات من التصفيات الأولية بمسابقة البندقية ثلاثة أوضاع 50 متر، بعد أن حلَّ في المركز الـ43 برقم بلغ 1138 نقطة، ليكون آخر مشارك عُماني يودع منافسات دورة الألعاب الأولمبية الحادية والثلاثين التي تستضيفها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

وبعد ختام المنافسات، قال المقدم الركن راشد بن سالم البلوشي مدير الفريق الوطني للرماية: إنَّ طموح الفريق في مشاركة بالأولمبياد كان أكثر من النتيجة التي حققها الفريق في هذه الدورة، خاصة وأننا كنا نأمل أن يحقق الرامي الدولي حمد الخاطري رقمه الشخصي والعربي، إلا أنَّ الفائدة كانت موجودة من خلال احتكاك الرامي بالرماة العالميين في أول مشاركة له بحكم أن دورة اﻷلعاب اﻷولمبية هي الدورة اﻷهم على مستوى الدورات الرياضية العالمية وكل اللجان اﻷولمبية تسعى جاهدة أن تشارك وتتواجد في دورات اﻷولمبيه من خلال منتخباتها أو اللاعبين المؤهلين في التصفيات أو البطولات السابقة حسب المخطط أو بحسب ما هو معمول به في كل دورة منفصلة عن اﻷخرى.

إلى ذلك، فازت العداءة البحرينية المولودة في كينيا روث جيبيت بذهبية ثلاثة آلاف متر موانع في أولمبياد ريو دي جانيرو، أمس، وأنهت جيبيت السباق في المركز الأول بزمن بلغ ثماني دقائق و59.75 ثانية تلتها الكينية هيفين كيينغ جيبكيموي في المركز الثاني ونالت الفضية بزمن بلغ تسع دقائق و07.12 ثانية. وحصلت الأمريكية إيما كوبورن على البرونزية بزمن بلغ تسع دقائق و07.63 ثانية.

فيما نجحت العداءة البحرينية أونيس جبكيروي بمنح البحرين الميدالية الثانية في تاريخ مشاركتها في الدورات الأولمبية، بعدما حصدت فضية سباق الماراثون في ريو دي جانيرو. وتمكنت جبكيروي من تحقيق المركز الثاني في سباق الماراثون قاطعتا مسافة السباق بزمن قدره 2.24.13 ساعة خلف الكينية جيمينا جيلاغات سامغونغ صاحبة الذهبية.

وبهذه الفضية والذهبية، فإن رصيد العرب من الميداليات ارتفع إلى 7، بعد برونزيات لاعب الجودو الإماراتي توما سيرجيو والرباعين المصريين محمد إيهاب وسارة سمير، والمبارزة التونسية إيناس البوبكري، علما بأن الملاكم المغربي محمد ربيعي ضمن برونزية على الأقل بعد بلوغه أمس السبت الدور نصف النهائي لوزن 69 كيلوجراما.

كما أنَّ الرامييْن فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي أحرزا ذهبية الحفرة المزدوجة "دبل تراب" وبرونزية السكيت، على التوالي، بَيْد أنهما لا تحتسبان للعرب، ولا حتى للكويت، حيث إن مشاركتهما تحت الراية الأولمبية بسبب قرار الإيقاف المتخذ ضد الرياضة الكويتية منذ أكتوبر 2015، لتعارض القوانين المحلية مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية.

وتأهلت العداءة المغربية رباب العرافي إلى نهاية سباق 1500 متر ضمن منافسات ألعاب القوى، التي جرت أمس الأول بالملعب الأولمبي بريو دي جانيرو التي تحتضن دورة الألعاب الأولمبية من 5 إلى 21 أغسطس الجاري.. وضمنت العرافي مقعدها في الدور النهائي لسباق 1500م بعد فشل مواطنتها مليكة العقاوي في الدور نصف النهائي.

وعانت العرافي كثيرا من أجل حجز بطاقتها إلى الدور النهائي و تدين بذلك الى توقيتها الذي خولها التأهل كإحدى عداءتين حققتا أفضل توقيت بعد المتأهلات الخمس الأوليات في مجموعتي التصفيات.

في المقابل، نجحتْ السباحة الأمريكية سيمون مانويل بقيادة منتخب بلادها الولايات المتحدة للفوز بذهبية سباق 4 في 100 متر متنوع للسيدات ضمن أولمبياد ريو دي جانيرو. وجاءت مشاركة مانويل مع الفريق الأمريكي بعد 40 دقيقة فقط من فوزها بفضية سباق 50 متراً حرة.

وستغادر مانويل السباحة في ريو بعد أن حصدت ذهبيتين وفضيتين، وذلك بعد فوزها بذهبية 100 متر حرة مناصفة مع الكندية بيني أوليكسياك الخميس الماضي. ومثلت نتيجة سباق التتابع الميدالية الذهبية رقم 23 للولايات المتحدة في أولمبياد ريو، وفقاً للجنة الأولمبية الأمريكية وهي الميدالية الذهبية رقم 1000 لأمريكا في تاريخ دورات الألعاب.

تعليق عبر الفيس بوك