معرض بيت الزبير يفتح أبوابه لزوار المهرجان حتى الأحد المقبل

 

 

يواصل بيت الزبير للسنة الثالثة على التوالي مشاركته في مهرجان صلالة السياحي، وذلك بإقامة معرض مؤسسة بيت الزبير السنوي خلال الفترة من 15 أغسطس إلى 21 أغسطس الجاري، من الخامسة عصرا إلى الحادية عشرة ليلا في قاعة عُمان بمركز البلدية الترفيهي.

ويأتي المعرض إيمانًا من المؤسسة بضرورة المساهمة في دعم السياحة الثقافية بالبلاد. ويتضمَّن المعرض هذه السنة مجموعة من اللوحات التي تجسد الطابع الفريد للتراث المعماري العماني بمحافظة ظفار، إضافة إلى بعض المقتنيات التراثية العمانية والتي تستعرض جزءًا من الموروث الحضاري والتاريخي، وهو ما يتيح للزائر فرصة الإلمام بالجذور التاريخية والحضارية للبلاد عبر ما تقدمه المقتنيات والمعروضات في المعرض.

ويأتي معرض اللوحات تحت عنوان "التقاليد المعمارية في ظفار" ويسلط الضوء على البيوت القديمة في صلالة والحافة وبقية مدن ظفار الساحلية، وخاصّة مرباط وسدح، التي تمثل طابعاً معمارياً متميزاً بين التقاليد المعمارية العمانية. تمّ انتقاء لوحات المعرض من كتاب (رحلة عمان المعمارية) هذا الكتاب الذي يأخذ القارئ في رحلة معرفية للوقوف وإن كان جزيئا على المراحل التي مرّت بها العمارة العمانية منذ أقدم العصور وحتى العصر الراهن. ويلقي المعرض الضوء على بعض التقاليد المعمارية المميزة في العمارة المنزلية لمدن عمان الجنوبية الساحلية: صلالة، ومرباط، وسدح.

وقال فهد الحسني مدير المعارض بمؤسسة بيت الزبير: نسعى من خلال مشاركتنا لتجسير العلاقة بين مختلف الأجيال والشرائح والزوار من جهة والتاريخ العماني والأبعاد الحضارية لهذا التاريخ من جهة أخرى، وكذلك نسعى لإثراء مهرجان صلالة السياحي ثقافيا ومعرفيا بمشاركة دائمة ومتنوعة وتحمل في كل مرّة قيمة مختلفة نوعية.

ويشار إلى أنّ مؤسسة بيت الزبير هي الذراع الثقافية والاجتماعية لمؤسسة الزبير. وهي مؤسسة ثقافية تعمل على دعم العمل الثقافي بالبلاد والنهوض بهذا القطاع الحيوي من خلال الأنشطة الثقافية المتعددة.

تعليق عبر الفيس بوك