الأحد, 18 نوفمبر 2018

ممثل أمريكي شهير يصف ترامب بـ"المجنون".. ومطالب "جمهورية" بوقف تمويل الحملة الانتخابية

السبت 13 أغسطس 2016 10:04 م بتوقيت مسقط

ممثل أمريكي شهير يصف ترامب بـ"المجنون".. ومطالب "جمهورية" بوقف تمويل الحملة الانتخابية

 

واشنطن- الوكالات

قال المُمثل والمنتج الأمريكي روبرت دي نيرو أمس السبت إنّ المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب يجب ألا يخوض السباق لأنه «مجنون تماماً».

وأثار ترامب - وهو رجل أعمال وبليونير يسعى إلى شغل أول منصب عام له - جدلاً بعد سلسلة من التصريحات النارية عن منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون وعن الأسلحة والمكسيكيين والمُسلمين والمُحاربين القدامى من بين موضوعات أخرى. وقال دي نيرو على مسرح سراييفو الوطني «لا أعلم. من الجنون أنّ أشخاصاً مثل دونالد ترامب. يجب أصلاً ألا يكون في الموقع الذي هو فيه الآن. فليساعدنا الرب»، مضيفاً «إنّ ما يقوله حقيقة هو جنون كامل وسخف. إنّه مجنون تماماً». وتابع: «أعتقد الآن بأنهم بدأوا فعلاً في التراجع. وبدأ الإعلام أخيراً بالقول: يا دونالد هذا أمر سخيف وغير منطقي. هذا جنون». وألقى ترامب باللوم على وسائل الإعلام الأمريكية في إخراج الكثير من تصريحاته عن سياقها. وكان دي نيرو (73 سنة) افتتح الدورة الثانية والعشرين من مهرجان سراييفو للأفلام والذي بدأت إقامته على اعتباره شكلاً من أشكال المقاومة مع اقتراب نهاية حصار المدينة الذي استمر بين الأعوام 1992 و1995 خلال حرب البوسنة، موضحاً بعد تكريمه عن مجمل أعماله «سوف أعتز بهذه الجائزة - قلبي مع سراييفو- لأنني أعتقد بأنَّه ليست هناك مدينة أخرى في العالم أظهرت مثل هذا الصمود في وجه مأساة بهذا الحجم». وأدلى دي نيرو بتصريحاته في سراييفو أمام جماهير قدم لهم نسخة رقمية من فيلم «تاكسي دريفر» (سائق سيارة الأجرة)، وهو فيلم من إخراج مارتن سكورسيزي وبطولة دي نيرو، بمناسبة مرور 40 عاماً على عرض الفيلم لأوّل مرة.

ومن جهة أخرى، قال ترامب إنّ اتهامه للرئيس الأمريكي باراك أوباما والمرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون بتأسيس تنظيم "داعش" كان من باب السخرية. وقال ترامب في تغريدة على تويتر: "ألا يفهمون السخرية؟"، مهاجمًا وسائل الإعلام. وقد أثارت تصريحات ترامب التي أدلى بها الخميس الماضي، مسألة ما إذا كان المرشح الجمهوري مؤهلا لمنصب الرئاسة. وكتب أكثر من سبعين جمهورياً نافذًا، رسالة إلى حزبهم تطالب بوقف تمويل حملة دونالد ترامب والتركيز على انتخابات الكونجرس التي ستجري تزامنًا مع الانتخابات الرئاسية في نوفمبر. وكتب الجمهوريون في رسالتهم الموجهة إلى رئيس الحزب الجمهوري راينس برايبس أن "قدرة دونالد ترامب على إثارة الانقسام وقلة كفاءته وتهوره وتدني شعبيته إلى مستوى قياسي، كل هذه العوامل قد تحول هذه الانتخابات إلى مد ديمقراطي".