مساعدات أمريكية للجيش اللبناني لمواجهة خطر المتشددين

 

بيروت - رويترز

سلمت الولايات المتحدة الجيش اللبناني 50 عربة مدرعة و40 قطعة مدفعية و50 قاذفا للقنابل أمس في إطار جهودها لتقويته في مواجهة خطر الجماعات المتشددة في سوريا المجاورة. وقالت السفيرة الأمريكية إليزابيث ريتشارد أثناء مراسم التسليم إن العتاد العسكري الذي بلغت قيمته 50 مليون دولار جزء من حزمة مساعدات تجاوزت 220 مليون دولار هذا العام مما يجعل لبنان خامس أكبر متلق للمساعدات العسكرية الأمريكية.

وكثيرا ما يستعر القتال بين تنظيم الدولة الإسلامية وجماعات متشددة أخرى في سوريا في المناطق الجبلية على طول الحدود الشمالية للبنان ويمتد العنف بين الحين والآخر عبر الحدود.

واستهدف ثمانية انتحاريين من تنظيم الدولة الإسلامية قرية مسيحية في لبنان قرب الحدود السورية الشهر الماضي مما أسفر عن مقتل خمسة وأثار مخاوف من وقوع المزيد من الهجمات.

ويشن مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من الجماعات أيضا غارات كثيرة عبر الحدود سيئة الترسيم حول بلدة عرسال في شمال لبنان والتي اجتاحها المتشددون لفترة وجيزة عام 2014 قبل أن يطردهم الجيش.

وفي ظل الضعف الذي تعانيه حكومة لبنان تقدم عدة دول الدعم للقوات المسلحة اللبنانية باعتبارها حصنا ضد زعزعة الاستقرار في بلد يشكل اللاجئون السوريون ربع عدد سكانه. وعلقت السعودية هذا العام مساعدات قدرها ثلاثة مليارات دولار لقوات الأمن اللبنانية بسبب ما تراه تزايدا في التقارب بين بيروت وإيران. ويوما ما كانت سوريا تتحكم في مقاليد الأمور في لبنان الذي شهد حربا أهلية استمرت 15 عاما من 1975 وحتى 1990. ويقاتل حزب الله اللبناني المدعوم من إيران منذ عام 2013 إلى جانب القوات الحكومية في الحرب الأهلية السورية.

 

تعليق عبر الفيس بوك