الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

"رؤية".. شركة طلابية تبتكر حذاءً يحدد موقع الطفل عبر الهاتف الذكي

الإثنين 08 أغسطس 2016 06:11 م بتوقيت مسقط

"رؤية".. شركة طلابية تبتكر حذاءً يحدد موقع الطفل عبر الهاتف الذكي

 

 

الرستاق - منتصر الفارسي

تنافس شركة رؤية؛ كشركة طلابية من كليّة العلوم التطبيقية بالرستاق؛ ضمن مسابقة شركتي 2016 من إنجاز عمان. ويقول سعيد السالمي الرئيس التنفيذي للشركة إن الفكرة الأساسية التي نبني عليها منتجاتنا وخدماتنا هي الاختراع أو الابتكار أو التطوير في أشياء موجودة حيث نقوم بتحويلها إلى خدمة أو منتج من خلاله نسهل حياة الناس والمجتمع.

ويضيف السالمي: نفذت شركة رؤية فكرتين مختلفتين تماما؛ لكنها تعود إلى فكرة الشركة الأساسية، وهي عبارة عن حذاء أطفال مزود بقطعة جي بي إس مقترن بتطبيق في الهواتف الذكية، والفكرة الأخرى عبارة عن تطبيق مخصص لشركات الكهرباء بحيث يسهل متابعة المستحقات الشهرية للكهرباء؛ وتقوم الفكرة على أن يصور المستهلك قراءة العداد نهاية كل شهر وإرساله إلى الشركة المعنية بذلك في منطقته لحل مشكلة القراءات التقديرية وارتفاع أسعار الفواتير بالنسبة للمستهلك. 
ويشير السالمي إلى أنّ الفكرة جاءت بعد رصد مشكلة يعاني منها وهي مشكلة فقدان الأطفال في الأماكن العامة؛ ولاحظنا أن الحذاء هو الجزء الأنسب لتركيب قطعة جي بي إس ومراعاة الحيز الذي تشغله هذه القطعة إذا كانت في ملابسه أو في يده كإسوار حيث اختار أعضاء الشركة أن نعمل مكانا في الحذاء.

ويضيف السالمي: استوردنا الأحذية من الصين وتايلند وغيرها من الدول والتركيب في السلطنة حيث تم تصميم البرنامج من قبل أشخاص مختصين بهذا المجال من بينهم سالم الفارسي رئيس قسم تطوير المنتج في الشركة، كما أنّ سعر الحذاء سيكون في متناول الجميع.

وعن المصادر التي اعتمدوا عليها في تصنيع المنتج يقول إنّ ممولي الأحذية وقطع الجي بي اس من خارج السلطنة إلى جانب مساعدة أشخاص في السلطنة لهم الخبرة في استيراد وتصدير المنتجات ومنهم إسحاق العزري وهو المشرف على الشركة.

ويقول السالمي: التجربة الأولى دائما هي الأصعب في بداية أي مشروع ومن أهم الصعوبات التي واجهتنا توفير الأدوات اللازمة للتصنيع في السوق العماني؛ لذلك توجهنا للبحث في الأسواق الخارجية واستيرادها إلى السلطنة وأخذنا وقتا طويلا للعثور على قطعة جي بي إس وأحذية تناسب المواصفات المطلوبة.

ويشير سعيد السالمي إلى أن شركة رؤية تنافس في مسابقة شركتي 2016 لما لها سمعة قوية محليا وإقليميا وأيضا لاكتساب خبرة في مجال ريادة الأعمال والاحتكاك بآخرين لهم باع كبير في ريادة الأعمال والاستفادة منهم. وقد شاركنا في عدة معارض بهدف الترويج للفكرة والمنتج وإيصاله للمستهلك بطريقة سليمة ومن أهمها معرض ريادة الأعمال بكلية العلوم التطبيقة بالرستاق، ومعرض بالكلية الحديثة للإدارة والعلوم ومعرض يدا بيد بشانجريلا بر الجصة ومعرض الشركات الطلابية بأفينيوز مول.

وعن تجاوب الناس مع المنتج ذكر السالمي أن إقبال الناس كبير على المنتج وخاصة من أولياء الأمور بسبب مواجهتهم لهذه المشكلة بشكل كبير، واستفدنا من جميع التعليقات والاقتراحات ونحاول العمل بها في الأيام المقبلة. ومن أهمها تنويع استخدام قطعة جي بي إس من فئة الأطفال واستخدامها لفئة كبار السن خصوصا المصابين بمرض الزهايمر، وهناك اقتراح لاستخدامه للحجاج والمعتمرين لكثرة مواجهتهم مشكلة فقدان بعض الأشخاص أثناء الحج والعمرة.

ويشير السالمي إلى أن الشركة بعد مسابقة شركتي 2016 ستستمر في التوسع من خلال أفكار جديدة تم تجهيزها وسوف يتم العمل عليها بعد الانتهاء من المسابقة، وهذه الأفكار بكل تأكيد تعود للفكرة الرئيسية للشركة وهي توفير منتجات أو خدمات لتسهيل حياة الناس. مضيفا أن الأشياء التي نود تطويرها في المنتج عمل تصاميم جديدة وعصرية تناسب الجميع مع الاهتمام بإبراز الهوية العمانية في التصاميم.