أردوغان: المحادثات مع بوتين ستفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية

 

موسكو - رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء الروسية تاس ونشرت أمس إنّه يتوقع أنّ المحادثات التي سيجريها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ستفتح "صفحة جديدة" في العلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقلت تاس عن أردوغان قوله "ستكون زيارة تاريخية وبداية جديدة. أعتقد أن صفحة جديدة ستفتح في العلاقات الثنائية خلال المحادثات مع صديقي فلاديمير (بوتين). البلدان لديهما الكثير من الأشياء للقيام بها سويا." ومن المقرر أن يسافر إردوغان إلى روسيا غدا.

وشهدت مدينة إسطنبول التركية أمس مظاهرة للتنديد بمحاولة الانقلاب الفاشلة منتصف الشهر الماضي. ووصل رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهشلي، وزعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كيليشتار أوغلو ورئيس البرلمان التركي، إسماعيل كهرمان الى تجمع الديمقراطية والشهداء. كما وصل إلى هناك زعيم حزب العدالة والتنمية رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم.

وشارك الرئيس رجب طيب أردوغان وقادة المعارضة في الفعالية. لكن لم توجه دعوة إلى حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد لحقوق الأكراد. ويقول مراسل لبي بي سي اسطنبول إنه على الرغم من أن الكثير من الأتراك يرغبون في دعم الديمقراطية، ثمة مخاوف لدى البعض بشان الإجراءات التي اتخذت ضد المتهمين بالضلوع في محاولة الانقلاب. وشارك مئات الآلاف في المظاهرة التي تقام وسط إجرءات أمنية مشددة.

وبدأت السلطات التركية في أعقاب المحاولة الانقلابية الفاشلة حملة واسعة، أسفرت عن طرد أكثر من 6 آلاف شخص من الجيش والقضاء والتعليم والخدمة المدنية. كما شنت حملة اعتقالات وتحقيقات واسعة النطاق، وتقول تقارير إنّها شملت اعتقال أكثر من 18 ألف شخص. وفرضت تركيا حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر، كما جمدت العمل ببنود المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان.

تعليق عبر الفيس بوك