التدريب على التحريات والتحقيقات الجنائية بجامعة السلطان قابوس

 

 

مسقط – الرُّؤية

نظَّمتْ كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس -مُمثلة بمكتب مساعد التدريب وخدمة المجتمع- أمس، برنامجاً تدريبيًّا في مجال التحريات والتحقيقات الجنائية لطلاب الكلية، بالتعاون مع الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بشرطة عمان السلطانية بمبنى الكلية. ويأتي البرنامج ضمن عدد من البرامج الأخرى التي تحرص كلية الحقوق من خلالها على صقل ملكة الطلبة القانونية، وإكسابهم الخبرات العلمية والعملية.

وقدَّم الملازم أول أسعد بن سليمان أولاد ثاني محاضرة حول اختصاصات الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية. مشيراً إلى دور الإدارة المتمثل في مسؤوليتها عن التحري عن الوضع الاجرامي كاملاً في السلطنة، كما تطرق أولاد ثاني للحديث عن الهيكل العام للتحريات والتحقيقات الجنائية وتحدث عن التحديات الحالية التي تهدد المجتمع العماني.

وقدم الملازم أول محمد بن سعيد الكلباني محاضرة بعنوان مراحل الدعوى العمومية، ذكر فيها بعض الأعمال المنوطة بشرطة عمان السلطانية وهي منع وقوع الجريمة والبحث والتحري، كما ذكر أن الدعوى العمومية تمر بثلاث مراحل وهي (البحث والتحري، والتحقيق الابتدائي، والتحقيق النهائي أي المحاكمة). وتطرق الملازم أول للحديث عن الفرق بين عدة مصطلحات أهمها (الشكوى، والطلب، والتفتيش).

وتستمر الدورة التدريبية حتى 11 من شهر أغسطس الجاري، ويقدم النقيب محمد بن شهدات البلوشي اليوم محاضرة حول حقوق المتهم وضماناته أثناء مرحلة جمع الاستدلال، كما يقدم الملازم أول سالم بن علي المشايخي محاضرته متحدثاً فيها عن مهام وأعمال إدارة مكافحة الجريمة، ويقدم النقيب غسان بن بدر الزدجالي محاضرة بعنوان مهام وأعمال إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية.

تعليق عبر الفيس بوك