حلقة ثالثة للبرعة الأربعاء المقبل.. وأداء مميز للمتأهلين في تصفيات المرحلة الثانية

...
...

 

 

 

أضافت اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي إضافة حلقة ثالثة للتركيز على مسابقة البرعة، وتأكيد لأهميّة هذا الفن في التراث العماني وتلبية لرغبة الجمهور الذي يتابع المسابقة بشغف كبير وتفاعل ملحوظ. وانطلقت على مسرح المروج أولى لقاءات المرحلة الثانية من التصفيات التي شارك فيها كل من المهند بن شرف الدين بيت سليم ويعرب بن شرف الدين بيت سليم وعثمان بن مسلم بيت سعيد وماجد بن سعيد صعر وعاصم بن سالم الجنيبي وعمار بن سالم الجنيبي ومحمد العوائد والمثنى العوائد.

وقدمت المجوعات أداء مميزًا نال إعجاب الحضور واللجنة وقدمت اللجنة بدورها ملاحظاتها التي يسترشد بها المتسابقون لتجويد أدائهم ليكون أكثر مقاربة لأصل الفن مجسدًا روح الفن بأسلوب أدائه كما توارث عن الأجيال السابقة.

واستضافت الحلقة المهندس عبدالرب بيت جوهر الباحث في التراث والفنون وأكد بيت جوهر على عدد من الأسس في مظهر مؤدي فن البرعة والزي الذي يرتديه إذ تطرق في بداية الحديث عن أجزاء الخنجر بشكل مفصل وتطرق بعدها إلى طرق أداء البرعة لافتا إلى أنّه قد يكون هناك اختلاف طفيف في طرق الأداء والإيقاع من حيث سرعته والطبل والإيقاع المستخدم وحتى في حركة أداء البرعة في حد ذاتها إلا أن الهوية واحدة والفن واحد ويمكن أن يعرف مؤدو فن البرعة وينسب لمنطقته لمجرد متابعة أداء المؤدي. وأشاد بيت جوهر بما تقوم به لجنة التحكيم في تقييم وتوجيه المتسابقين وقال إن هناك نصائح من ذهب تضيف لسجل هذه المسابقة.

وأكدت لجنة التحكيم في المسابقة أهمية أن يلتزم المتسابقون في هذه الجولات بما تمّ تقديمه لهم خلال المرحلة الأولى وتطبيقه بشكل جيّد حتى يضمنوا بقاءهم وحصولهم على النتائج الجيدة التي تليق بأدائهم وترتقي بطموحهم. وأكدوا أهميّة الالتفات إلى الإيقاع والتوزان ما بين المؤدين والانسجام وكذلك حركات الدوران والابتعاد عن الإضافات والتي يقصد بها الحركات التشكيلية للمتسابقين التي أشاروا إلى أنّها ليست من أسس البرعة ويكتفي بالحركات الأساسية حتى لا يفقد المتسابق تركيزه في أداء التشكيلات ولا يلتفت لأساسيات الحركات. يذكر أنّ حلقات مسابقة البرعة ستكون كل يوم سبت و أحد و أربعاء من كل أسبوع.

 

تعليق عبر الفيس بوك