كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الأكاديمي من "المؤسسة الألمانية"

 

 

كولون (ألمانيا) - العُمانيَّة

حَصَلتْ كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي من المؤسسة الألمانية لضمان الجودة؛ من خلال الاعتماد الأكاديمي للبرامج الدراسية (AQAS) لمدة ست سنوات؛ اعتباراً من شهر يوليو الماضي وحتى سبتمبر 2022، وهي المدة القصوى التي تمنحها هذه المؤسسة للمؤسسات الأكاديمية داخل ألمانيا وخارجها.

وتسلم شهادة الاعتماد بمدينة كولون الألمانية الدكتور عبدالله بن خميس الكندي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس. وأكد الدكتور الكندي أن هذا الإنجار الكبير تحقق بفضل الله سبحانه وتعالى وجهود المخلصين من أبناء الكلية، معتبرًا أنَّ هذا الإنجار إنما هو تقدير جامعة السلطان قابوس ولكلية الآداب والعلوم الاجتماعية من قبل المؤسسة الألمانية.

وحصلتْ كلية الآداب والعلوم الاجتماعية على الاعتماد الأكاديمي من هذه المنظمة بعد عدد من الخطوات بدأت منذ يناير 2015 تمثلت في تنظيم حلقات العمل الداخلية وكتابة تقرير الدراسة الذاتية وإعداد الوثائق ثم استقبال فريق الخبراء الذي زار الكلية والجامعة في ابريل الماضي حيث اطلع الفريق على امكانيات الجامعة والكلية وعقد عددا من الاجتماعات مع إدارة الجامعة والكلية إلى جانب الاجتماعات المكثفة مع الأساتذة والإداريين والفنيين بالكلية والطلبة. وأشاد تقرير المنظمة الألمانية بأداء الكلية وجامعة السلطان قابوس بشكل عام في كل معايير الاعتماد التي تعمل بها المنظمة و أوصى فقط ببذل المزيد من الاهتمام ببعض الجوانب المتعلقة بالشؤون الأكاديمية والإدارية. وأشار التقرير الذي سوف ينشر في موقعها الألكتروني في الفترة القريبة القادمة إلى حصول كلية الآداب والعلوم الاجتماعية على تقدير "جيد جدا" في مجمل معايير الاعتماد الأكاديمي التي تتبناها المؤسسة والبالغ عددها ثمانية معايير وهي سياسة ضمان الجودة وتصميم البرامج واعتمادها والإشراف الدائم والتقييم الدوري للبرامج الأكاديمية والتعلم المتمركز حول الطالب والتعليم والتقييم وقبول الطلبة وسير البرامج الدراسية والاعتراف بها ومنح الدرجات العلمية والهيئة التدريسية والموارد التعليمية ودعم الطلبة وإدارة المعلومات المتعلقة بالكلية.

وتتخذ المؤسسة الالمانية لضمان الجودة من مدينة كولون مقراً لها في ألمانيا، وتعمل تحت مظلة مجلس الاعتماد الألماني وهي عضو كامل العضوية في المنظمة الأوروبية لضمان الجودة في التعليم العالي (ENQA)، وهي أيضاً منظمة مسجلة ومعترف بها من المنظمة الأوروبية لضمان الجودة (EQAR).

تعليق عبر الفيس بوك