مساعدات إنسانية من الفلبين لآلاف العمال في السعودية

 

تتواصل أزمة العمال الأجانب الذين تم تسريحهم من السعودية إثر انهيار أسعار النفط، حيث أعلنت الفلبين أنها سترسل خلال بضعة أيام بعثات إلى جدة لتقديم مساعدة إنسانية للآلاف من مواطنيها العالقين في المملكة بعدما خسروا وظائفهم إثر انهيار أسعار النفط.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية الفلبينية أن السلطات قررت إرسال بعثات إلى السعودية لمساعدة آلاف الفلبينيين العالقين في المملكة بعدما خسروا وظائفم إثر انهيار أسعار النفط.

وستتجه الدفعة الأولى من المسؤولين إلى السعودية الأربعاء المقبل لتقديم مساعدة إنسانية وقانونية وقنصلية فورية إلى العمال الفلبينيين العالقين في مخيمات عمال في أنحاء السعودية.

وجاء في البيان أنه "سيتم أيضا إرسال وفد عالي المستوى من كبار المسؤولين في الحكومة الفلبينية بأسرع وقت ممكن للتفاوض بشأن حلول فورية وبعيدة الأمد مع شركاء في الحكومة السعودية".

وتقدر الحكومة الفليبينية عدد العمال الفلبينيين المعنيين بهذه الأزمة بحوالي تسعة آلاف عامل، غير أن جمعية "ميغرانتي" تقول أن 20 ألف عامل فلبيني قد يكونوا في أوضاع يائسة، وهم عاجزون عن العودة إلى بلادهم لعدم نقل كفالاتهم أو عدم امتلاكهم تأشيرات خروج.

وتطال أزمة العمال في السعودية أيضا آلاف العمال الهنود والباكستانيين.

وتعود هذه الأزمة بشكل رئيسي إلى تراجع قطاع المقاولات في السعودية خلال الأشهر الماضية بسبب الانخفاض الحاد في أسعار النفط عالميا، في حين أن العائدات النفطية تشكل المصدر الرئيسي لإيرادات المملكة.

تعليق عبر الفيس بوك