أوراق عمل تربوية ضمن فعاليات ملتقى التوعية المجتمعية بمكتب والي السيب

 

مسقط – الرؤية

أقيم أمس ملتقى التوعية المجتمعية بمكتب والي السيب، في إطار تواصل فعاليات الأسبوع الاجتماعي لصيف 2016م بولاية السيب تحت شعار (تواصل، تكامل، عطاء) ، وتنظمه وزارة التنمية الاجتماعية مُمثلة في المديرية العامة للرعاية الاجتماعية لمدة 5 أيام لفئات الشباب والأطفال وأسر الضمان الاجتماعي والأشخاص ذوي الإعاقة والمسنين.

وبدأ الملتقى بورقة عمل قدمتها نادية المكتومية أخصائية تربوية بعنوان "الحوار ودوره في الاستقرار الأسري" وتناولت فيها مفهوم الحوار التربوي، وأنواع الحوار كالحوار الإيجابي والحوار السلبي، والحجر الأساسي للحوار وهو "بيئة قائمة على الحب".

وقدَّم يحيى بن صالح الريامي ممرض قانوني أول ورقة عمل حول "المخدرات والآثار المترتبة لتعاطيها" وعرف من خلالها باللجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، ومناقشة وضع السلطنة الحالي حول هذه الآفة وكيفية الحد منها. وقدم عيسى بن فهد الهاشمي مراقب اجتماعي بدائرة شؤون الأحداث بوزارة التنمية الاجتماعية ورقة عمل حول "الأحداث في القانون والمجتمع"، وتطرق خلالها لتعريف الحدث وهو كل ذكر أو أنثى لم يكمل الثامنة عشرة من العمر، والحدث الجانح وهو كل من بلغ التاسعة ولم يكمل الثامنة عشرة وارتكب فعلاً يعاقب عليه القانون، والحدث المعرض للجنوح وهو كل من تحقق في شأنه حالة من الحالات المنصوص عليها في المادة (3)، وتعريف المراقب الاجتماعي وهو الموظف الذي يُعيَّن بقرار من وزير التنمية الاجتماعية،  وتكون له صفة الضبطية القضائية في تطبيق أحكام قانون مساءلة الأحداث وتكون اختصاصات هذا المراقب الاجتماعي تنفيذ متطلبات البحث الاجتماعي.

وافتتح سعادة الشيخ إبراهيم من يحيى الرواحي والي السيب أمس الأول معرض الأسر المنتجة الذي يقام بلولو البندر بالموالح ويستمر حتى الرابع من أغسطس الجاري من الساعة الرابعة إلى التاسعة مساء، ويهدف المعرض إلى الترويج والتسويق لمشاريع ومنتجات الأسر المنتجة، إلى جانب عرض منتجات الأحداث وبعض الأشخاص من ذوي الإعاقة، كما يشتمل المعرض على عرض لخدمات وإصدارات عدد من المؤسسات، وتختلف المعروضات بين الملابس والكماليات، والمنسوجات والملابس التقليدية، والمشغولات اليدوية، والفضيات، والمشاريع الخاصة بإعداد المأكولات بمختلف أنواعها، والأعمال الحرفية، إلى جانب الأعمال الفنية للأحداث.

ويشتمل المعرض على جلسة حوارية بعنوان (على طريق النجاح) تديرها الإعلامية مديحة السليمانية وتستضيف خلالها عددًا من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناجحة. وكانت الجلسة الحوارية الأولى مع حشر بن خميس المنذري الرئيس التنفيذي للعلامة للتسويق، وتحدث عن مشوار العلامة ونجاحها والتسويق وأهميته لإنجاح المشاريع وخاصة مشاريع الأسر المنتجة، وأهمية الاستفادة من برامج التواصل الاجتماعي خاصة الإنستجرام والتويتر والفيس بوك للتسويق والترويج للمنتجات والمؤسسات، سواء كانت مؤسسات عالمية أو ناشئة أو المشاريع المنزلية.

وتشارك الهيئة العامة للصناعات الحرفية في معرض الأسر المنتجة الذي يقام ضمن أنشطة أسبوع العمل الاجتماعي الذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية خلال هذا الأسبوع في مركز البندر لولو بالموالح الجنوبية. وتأتي مشاركة الهيئة في ضوء البرامج والخطط التي تسعى الهيئة العامة للصناعات الحرفية إلى تحقيقها للتعريف بالصناعات الحرفية العمانية وتسويقها والتعريف بالهيئة وتطلعاتها لتطوير القطاع الحرفي وترقيته إضافة إلى إبراز المنتجات الحرفية المختلفة وأهمية الحفاظ عليها لما لها من الأهمية في التعبير عن الهوية الثقافية والحضارية للسلطنة حيث تمّ عرض المنتج الحرفي من خلال إبراز جمالياته وأشكاله المطورة.

وتحرص الهيئة على التعريف بالكفاءات الحرفية العُمانية وتقديم معلومات متكاملة عن المشاريع وبرامج الدعم والرعاية الحرفية المُنفذة بهدف حماية الصناعات الحرفية إضافة إلى تعزيز القدرات والمهارات للقطاع الحرفي والحرفيين في السلطنة بهدف توفير منافذ تسويقية وترويجية لهم حيث يتضمن المعرض منتجات متنوعة من الفضيات مثل الخنجر العماني والحلي الفضية والمقطرات النباتية العطرية مثل زيت اللبان إلى جانب المنتجات السعفية والخشبية والفخارية والخزفية ومنتجات النسيج.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك