48 مشاركا ضمن 24 فريقا قدموا عروضهم في المرحلة الأولى

انطلاق مرحلة التصفيات ما قبل النهائية لمُسابقة البرعة بمهرجان صلالة.. الأسبوع المُقبل

 

اختتمت المرحلة الأولى للعروض والأداء بمُسابقة البرعة وشهدت مشاركة 48 مشاركًا يشكلون 24 فريقًا، وكان الموعد من آخر الفرق المشاركة ويضم ماجد بن خالص الجبلي وخالد بن خالص الجبلي وعبد الله بن محمد علوي باعمر وعبد الله بن ناصر المري وأحمد بن بشير عرضين وخالد بن شخبوط بيت رجيبون وأبوبكر سالم الشحري وسليمان بن سالم الشحري وبدر ناصر الجنيبي وخالد بن محمد الجنيبي وخالد بن محمد باعمر وعلي بن عقيل باعمر.

وتهدف المسابقة إلى التعريف بفن البرعة وإلقاء المزيد من الضوء على هذا الفن والتعريف بأسسه وأصوله في إطار رسالة مهرجان صلالة السياحي المعني بالتعريف بالفنون العمانية المغناة وتقديمها للزائر والمقيم بأسس سليمة تحافظ عليها وتبرزها.

وتضم لجنة التحكيم كلاً من الفنان سعد بن رجب المغني والإعلامي عقيل باعلوي والإعلامي فيصل القلم. وعقبت لجنة التحكيم على أداء كل فريق ثنائي وقدموا التوجيهات للارتقاء بالأداء وتحسينه في المرات القادمة لضمان المنافسة والاستمرار للتصفيات النهائية.

وقال الفنان سعد بن رجب المغني عضو لجنة تحكيم مسابقة البرعة إنّ فن البرعة هو فن تراثي عُماني أصيل يمثل العزة والشموخ والرجولة والكرامة وهو واحد من الفنون التي عرفت بها محافظة ظفار ويتم تأديته في عموم المحافظة.

وقال المغني إنّه من المهم المحافظة على هذا الفن صحيحًا دون أي شوائب تعتريه وتؤثر على هويته فهو فن عريق صحيح اختلفت طرق أدائه عن السابق لكن الهوية والأسس الصحيحة لا يجب أبداً المساس بها وهي رسالة يجب أن يعيها كل من يحرص على هوية الفنون العمانية المُغناة على مستوى السلطنة.

وقال المغني عن مسابقة البرعة إنّه في ظل اختلاف البوصلة في طرق تأدية الفن وحرصاً من القائمين على المهرجان على توجيه جيل الشباب للأداء الصحيح للفن تقام هذه المسابقة لتقديم الجرعات الكافية التي تُعين الشباب وتوجههم نحن فن برعة سليم وصحيح بذات الروح القديمة والطرب الذي يرافق تأديته.

أما الإعلامي عقيل بن علوي باعلوي عضو لجنة التحكيم فقال إنّ فن البرعة إرث حضاري يجب أن نبرزه بالشكل اللائق وهي مبادرة مقدرة من القائمين على مهرجان صلالة السياحي للاهتمام بهذا الفن.

وأشار باعلوي إلى أنّ الفن موجود من خلال مشاركة الفرق الشعبية من مختلف ولايات المحافظة في المهرجان وما يهمنا في هذه الدورة أن تحقق هذه المسابقة أهدافها وأن يستفيد جيل الشباب والمشاركون في هذه المسابقة من الملاحظات التي تقدم إليهم.

وقال الإعلامي فيصل القلم اليافعي عضو لجنة التحكيم إنّ العنصر الأساسي الذي يجب أن نلفت إليه المشاركين هو عنصر الإبداع ومدى الانسجام وهي عناصر أساسية متى ما توفرت لدى البارع فهو يحسن جذب الحضور ويزيد من القيمة الفنية لأدائه. ومن الجانب اللغوي فإنّ البرعة مشتقة من الفعل برع إذن هو فن معني بمدى البراعة والإبداع أضف إلى ذلك عناصر ضبط الإيقاع والتشكيل داخل الميدان وغيرها من العناصر.

 

تعليق عبر الفيس بوك