"البيئة" تشارك في اجتماع دولي بشأن طبقة الأوزون بفيينا



 

مسقط – الرؤية

شاركت السلطنة ممثلة في وزارة البيئة والشؤون المناخية في اجتماع الفريق العامل المفتوح العضويه للأطراف في بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفده لطبقة الأوزون الثامن والثلاثين في العاصمة النمساوية فيينا. ويأتي الاجتماع استكمالا للنجاح الذي حققه في اجتماعاته السابقة لتنفيذ مسار دبي، حيث تم التوصل إلى اتفاق بألا يتم الخوض في أي نقاشات تخص مقترحات التعديلات على البروتوكول ما لم يتم التوصل إلى حلول للتحديات المطروحة. ومن أهم التحديات التي تخص دول مجلس التعاون بشكل عام والسلطنة بشكل خاص استثناء دول المجلس من أي خفض لمواد الهيدروفلوروكربون ما لم يتم إيجاد البدائل المناسبة لمناخ الدول ذات درجات الحرارة المرتفعه في المنطقة، إضافة إلى آلية لنقل التكنولوجيات ووضع خط أساس يناسب الدول النامية ومع وجود آليات مناسبة للتمويل في حالة التحول إلى المواد البديلة.

وانضمت السلطنة إلى اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون وبروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون وتعديله في كل من لندن وكوبنهاجن وذلك بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم (73/ 98)، وصادقت في عام 2004م على تعديلي مونتريال وبكين وذلك بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم(106/ 2004).

وصنفت السلطنة بعد قبول عضويتها في تلك الاتفاقيات على أنّها من دول المادة الخامسة من البروتوكول، وهي الدول التي يبلغ فيها متوسط الاستهلاك السنوي للفرد من المواد المستنفدة لطبقة الأوزون أقل من 0.3 كيلوجرام، كما تمكنت السلطنة منذ انضمامها من تحقيق كافة متطلبات الامتثال بالاتفاقية والبروتكول خاصة ما يتعلق بخفض كميات استهلاك المواد المستنفدة لطبقة الأوزون والإبلاغ السنوي عن كميات استهلاكها من تلك المواد وبدائلها.

تعليق عبر الفيس بوك