خطى حثيثة للانسجام بين متطلبات المدينة وتطبيق معايير التنمية المستدامة

بلدية مسقط.. مشروعات تنمويّة وخدميّة وفق خطط وسياسات للارتقاء بالعمل البلدي

 

 

بلدية مسقط تتوج بالمركز الثاني كأفضل بلدية في إصدار تراخيص البناء خليجياً

بلدية مسقط تحصد جائزة المدينة الأقل تلوثاً عربياً

مهرجان مسقط يستوعب 1.5 مليون زائر.. و19.8 مليون انطباع عبر مواقع التواصل

"بلديتي".. منصة تفاعلية شاملة للخدمات الإلكترونية على الهواتف الذكية

 

مسقط- الرؤية

 

تواصل بلدية مسقط رسم السياسات والخطط الخدمية بمدينة مسقط وبلورتها وتنفيذها وتقييمها، والعمل في خط متواز لتعزيز منظومة التطوير الخدمي، وذلك انسجاما مع تطلعات الحكومة نحو مجتمع فعّال، ومساهم في رفد عجلة التنمية، ومواجهة التحديات والمتغيرات. وتتولى بلدية مسقط الإشراف على قطاعات متعددة بمحافظة مسقط، منها تنفيذ شبكة الطرق وصيانتها وإنارتها، والإشراف على البناء والنسق المعماري، والنظافة العامة للمدينة، وإنشاء الحدائق وملاعب الأطفال وبسط الرقعة الخضراء، وإنشاء ومتابعة الأسواق، والقيام بعمليات التفتيش الفني والصحي، وتطوير المناطق والأحياء السكنية، وإضفاء اللمسات الجماليّة على المدينة، وتنفيذ المرافق الخدميّة، مع مراعاة الانسجام بين متطلبات المدينة وتطبيق معايير التنمية المستدامة.

 

 

وتسعى البلدية عبر جهودها المتواصلة في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية والتنموية، من أجل تحقيق معايير الجودة في إنجاح الأعمال. حيث تقوم بلدية مسقط بتنفيذ حزمة من المشاريع التنموية والخدمية في نطاق الولايات الست (السيب، بوشر، قريات، العامرات، مسقط، ومطرح) بمحافظة مسقط. وقد استكملت بلدية مسقط تطوير طريق دارسيت الوادي الكبير الذي يتضمّن مجموعة من الجسور والتوسّعات والتقاطعات الرباعية وسط منطقة حيوية يمر بها الطريق، ويخدم قطاعات وأحياء سكنية وتجارية ومالية، وقد وضعت البلدية جهوداً لتطوير هذا الطريق، نظراً لأهميتها وكثافة الحركة المرورية اليومية.

جسر العامرات

كما انتهت بلدية مسقط خلال الأشهر الماضية من تنفيذ مشروع جسور وتقاطع المحج بولاية العامرات؛ حيث افتتحت مسارات الطريق أعلى تقاطع المحج أمام الحركة المرورية بحارتين من أصل ثلاث حارات. ويتضمّن المشروع إزالة دوار المحج القائم، وإنشاء جسور علوية حرة بثلاث حارات في كلا الاتجاهين لفصل حركة المرور في مختلف الاتجاهات وجعلها حركة حرة. كما يحتوي المشروع على تحويل جميع خطوط الخدمات الكهربائية والمائية المتأثرة بالمشروع، وتزويده بأعمدة الإنارة اللازمة لتتناسب مع التوسعات الجديدة.

وافتتحت بلدية مسقط أجزاء من مشروع طريق ربط مطار مسقط الدولي بطريق مسقط السريع، حيث سيتمكن مستخدمو الطريق من التنقل بين طريق مسقط السريع وشارع السلطان قابوس وشارع 18 نوفمبر وشارع الجامع الأكبر بكل سهولة وأريحيّة، مما يكسب هذا المشروع أهمية كبيرة؛ نظراً للربط بين هذه المسارات الحيوية، ويعمل توزيع الحركة المرورية في حالة الازدحام، ويخفف الضغط والازدحام على تقاطع جسر العذيبة وتقاطع جسر مطار مسقط الدولي، كما سيوفر هذا الربط مدخلاً رئيساً لمنطقة غلا الصناعية ومرتفعات المطار.

وفي ولاية السيب، افتتحت البلدية المرحلة الأولى من مشروع تطوير "الواجهة البحرية بالسيب"؛ حيث يهدف هذا المشروع إلى إبراز المنطقة كمقصد ترفيهي يُعنى بتوظيف العناصر الطبيعية المتاحة بالموقع لتشكل متنفساً للساكنين والزوار، فضلاً عن تحقيقه لهدفين أساسيين أولهما تطوير البُنية العمرانية.

مهرجان مسقط

ونظمت بلدية مسقط مهرجانها السنوي لهذا العام 2016 على مدى ثلاثين يوماً من 14 يناير وحتى 13 فبراير تحت شعار "عِش عُمان" لتعيش الجماهير الحدث بكل تفاصيله وجمالياته، روعة الإنسان والمكان والزمان ضمن باقات منوعة من الفعاليات المتجددة والأجواء البهية. وتضمنت الفعاليات لأول مرة إقامة معرض الحضارة الإسلامية (ألف اختراع واختراع) للتعريف بإسهامات العلماء المسلمين والعرب، وكذلك إقامة معرض خاص بالعلوم والمعرفة والتكنولوجيا بوسائط وتقنيات إلكترونية، وإقامة معرض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وقرية الديناصورات، والمعرض التجاري الكبير بالنسيم، وقرية الأسرة ومسرح الطفل. كما تضمن المهرجان إقامة 12 فعالية ثقافية تلونت بين جلسة ثقافية بمشاركة فاعلة من قبل ذوي الإعاقة. واختتم طواف عُمان نسخته السادسة في السلطنة بمشاركة (144) دراجاً من 18 فريقاً عالمياً. وحظي الطواف بتغطية 189 محطة إعلامية، ووصل إلى كل دول العالم عن طريق 32 إعلامياً حضروا خصيصا لتغطية هذا الحدث، بالإضافة إلى وسائل الإعلام المحلية، وتم تسجيل19.8 مليون انطباع عبر مواقع التواصل.

مسقط الأقل تلوثاً

وحققت السلطنة المركز الأول عربياً في مؤشر الدول الأقل تلوثاً في العالم عام 2016، بحسب موقع "numbeo.com"، الذي تأسس في صربيا عام 2009. واحتلت مسقط المركز الـ69 عالمياً في قائمة أقل مدن العالم تلوثاً. وجاءت في المركز السادس في قائمة المدن الأقل تلوثاً في آسيا.

وحرصاً على تطبيق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي في مختلف المعاملات والخدمات المقدمة للجمهور، فقد حصلت البلدية مطلع العام الجاري على المركز الثاني كأفضل بلدية في إصدار تراخيص البناء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ضمن (جائزة مجلس التعاون للعمل البلدي) للدورة الأولى لعامي2015-2016، ويأتي هذا الإنجاز تتويجاً للمساعي الحثيثة التي بذلت نحو تطوير العمل البلدي باستخدام أفضل النظم التقنية، وبما يتواكب مع الأنظمة العصرية والمستجدات، من أجل سرعة وجودة وتبسيط الإجراءات والمعاملات التي تخدم الجمهور. وقد بلغت تراخيص البناء الصادرة خلال الربع الأول من العام الجاري 2016 عدد (1541) ترخيصاً بمختلف الاستعمالات سكني، تجاري، وسكني تجاري، وحكومي، وكذلك في الاستعمالات الأخرى، كما بلغت مجمل تراخيص البناء الصادرة خلال العام الماضي (5975) ترخيصاً بلدياً.

ودشنت بلدية مسقط مطلع شهر أبريل من هذا العام تطبيق "بلديتي" عبر الهواتف الذكية، ليضاف إلى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها البلدية، ويتضمن التطبيق الحديث خدمات تفاعلية كتجديد التراخيص البلدية، وتجديد عقود الإيجار، وتجديد إباحات البناء، وخدمة التقدم للوظائف، وخدمة إرسال الملاحظات، والتواصل مع مركز اتصالات مسقط 1111، وخدمات مواقف السيارات مثل التصاريح، وحجز المواقف، ودفع قيمة مخالفات السيارات. بالإضافة إلى أن التطبيق يوفر خيار عرض كافة الخدمات ذات الصلة في خريطة جغرافية تفاعلية، وغيرها من الميزات الإضافية.

وسجلت معدلات إنجاز معالجة البلاغات الواردة إلى بلدية مسقط عبر مركز اتصالات مسقط خلال النصف الأول من هذا العام نسبة 100% في كل من المديرية العامة للنقليات والمديرية العامة للتشجير والحدائق ورئاسة البلدية، حيث تلقت الأولى (14) بلاغاً، والثانية (330) والثالثة (54) بلاغاً، وتمت معالجتها كلياً. وجاء عدد البلاغات الواردة للمركز خلال النصف الأول من العام 2016 منها (14335) بلاغاً متعلقاً بالعمل البلدي، وتم معالجة وإغلاق (13080) بلاغاً بنسبة إنجاز وصلت إلى 91.24%.

ويعد حساب بلدية مسقط الرسمي على موقع (تويتر) من أنشط الحسابات الخدمية بالسلطنة نمواً وتفاعلاً، ويصل عدد مُتابعي الحساب حتى مطلع هذا الشهر الجاري حوالي 183 ألفا و401 مُتابع، فيما يبلغ عدد متابعي حساب بلدية مسقط على فيسبوك أكثر من 3814 متابعا، وعلى انستجرام 6214 متابعا، حسب آخر تحديث.

مشروعات خدمية

إلى ذلك، يتواصل العمل في مشروع سوق السمك الجديد بمطرح، حيث يتضمّن المشروع عمل سوق متخصص للأسماك في الدور الأرضي بمساحة إجمالية تقدر بحوالي 1410 متر مربع، محتوياً على 120 موقعاً مجهزاً لبيع الأسماك، وأماكن مخصصة تبلغ 40 موقعاً لتقطيع وتنظيف الأسماك.

وتحتضن محافظة مسقط حوالي 135 متنزهًا وحديقة وملعب أطفال موزعة على كافة ولايات المحافظة حسب الكثافة السكانية، ومن أبرز المتنزهات بمسقط: متنزه القرم الطبيعي، ومتنزه أبراج الصحوة، ومتنزه ريام، ومتنزه النسيم، ومتنزه العامرات، ومتنزه قريات، ومتنزه الوادي الكبير، ومن أبرز المماشي: ممشى حي الصاروج، وممشى وادي الخوير، ورصيف المشاة بحي الوزارات، والطريق البحري بمطرح وسداب، وواجهة السيب البحرية. وتحرص بلدية مسقط على إيجاد مساحات خضراء بمحاذاة الشواطئ وداخل الأحياء السكنية وعلى الميادين المفتوحة والطرق العامة والفرعية وشتى المواقع الملائمة للزراعة والتشجير، ومن ضمن خطط البلدية التوسّع في إنشاء الحدائق والمتنزهات وممرات المشاة الحديثة في الأماكن العامة، وفي المواقع الترفيهية والأحياء السكنية، وتهيئتها بكافة المرافق لتشكل متنفساً طبيعياً حيث نفذت البلدية عدداً من مشروعات ممرات المشاة ذات الأطوال المختلفة، تتوزع على مختلف ولايات محافظة مسقط، وفق أحدث الطرز الهندسية التي تعكس الصورة الجمالية والحضارية للمدينة، كما تقوم البلدية بدراسات ميدانية لاختيار وتحديد أماكن إقامة مثل هذه المشاريع في الفترات القادمة.

وتماشياً مع خطط التطوير التي تنتهجها بلدية مسقط لتقديم أعلى مستوى ممكن من الخدمات للمواطنين، تأتي حزمة الخدمات الصحية المتعلقة بصحة وسلامة البيئة والمجتمع، والبحث عن سبل التطوير، والاستفادة من أحدث المستجدات العلمية في هذا المجال، وتشمل الخدمات الصحيّة الأساسيّة المندرجة تحت مظلة بلدية مسقط مراقبة الأغذية والمنشآت الغذائية والصحيّة، وسلامة البيئة وإدارة النفايات، ومكافحة الآفات.

وحفاظاً على المظهر الحضاري للمدينة، واستخدام التقنيات الحديثة في مجال إدارة النفايات وإزالة الحاويات والمخلفات المشوّهة، ومنع انتشار الحشرات والقوارض، ومنع رمي المخلفات الاستهلاكية والصلبة في الساحات العامة، جاء مشروع نظام حاويات تحت الأرض بتوزيع حوالي 108 حاويات على 30 موقعاً، وبواقع حاويتين إلى أربع حاويات بكل موقع، وقد تم تنفيذ توريد وتركيب نظام حاويات جمع النفايات تحت الأرض بمنطقة الحي التجاري وحي مطرح التجاري. وتتلخص فكرة المشروع في تثبيت هذا النظام كلياً تحت الأرض، ولا يظهر منه إلا الجزء العلوي، والمتمثل في فوهة إلقاء النفايات، ويعمل النظام بالطريقة الهيدروليكية برفع الحاويات إلى مستوى سطح الأرض لتفريغها، ثم إعادتها إلى مكانها المخصص لها تحت مستوى سطح الأرض، علماً بأنّ الطاقة اللازمة لتشغيل النظام تأخذ من السيّارات المخصصة لنقل النفايات والتابعة للبلدية.

وقامت إدارة الشؤون الصحية ببلدية مسقط بتوزيع 2500 حاوية قمامة منزلية حديثة، وذلك ضمن خطتها للتوسع في تطبيق نظام النقل المباشر للمخلفات على الأحياء السكنية في محافظة مسقط، وذلك كطريقة حديثة لجمع النفايات بهدف الارتقاء بالصحة العامة والحفاظ على نظافة المدينة. ليصل إجمالي الحاويات الموزعة منذ بدء تطبيق النظام وحتى نهاية العام الجاري إلى7000 حاوية. 

ونفذت المديرية العامة لبلدية مسقط بقريات خلال العام 2015 ما مجموعه 38.460 كم متر من أعمال إنارة الطرق، والتي شملت تركيب 961 عمود إنارة في عدد من قرى ومناطق الولاية والطرق الرئيسية بها. كما اهتمت المديرية بتخطيط المساحات، وعمل المواقف العامة، وهدم المباني المهجورة بالولاية. كما تمّ الانتهاء من رصف 42 كلم من الطرق في عدد من قرى الولاية في العامين 2014م و2015م.

وانتهت المديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر من تنفيذ عدد من المشاريع التطويرية، أهمها تطوير مناطق حي المنصورية، وحلة النجد بمنطقة الغبرة الشمالية، وتطوير منطقة الخوير 17/1 المرحلة الثانية، وتطوير منطقة فلج الشام، ونفذت المديرية عدداً من الطرق خلال العام 2015م منها رصف ما مجموعه 33 كلم في كل من الخوير والأنصب ومرتفعات بوشر ومرتفعات غلا وفلج الشام وصنب والمسفاة الصناعية والسكنية وغيرها من المناطق.

وقامت المديرية العامة لبلدية مسقط بالعامرات خلال هذا العام بإصدار 712 ترخيصاً بلدياً، وتجديد 786 وتعديل 150، وإلغاء 320 ترخيصاً، وبلغت عدد الزيارات الصحية التفتيشية 676 زيارة لعدد 455 نشاطاً تجارياً، وقامت برصف 2.7 كلم من الطرق وصيانة 110 كلم من الطرق الترابية، كما تم في العام الماضي رصف حوالي 13 كلم من الطرق، وتركيب 185 عمود إنارة.

ونفذت المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب عدداً من المشاريع التجميلية بالولاية، شملت مشروع تجميل مناطق حلة الفتح والنصر، وتجميل الأحياء السكنية والتجارية بمنطقة الخوض بالقرب من مسجد صفا، وكذلك منطقة وادي اللوامي بالقرب من مكتب الوالي. إضافة إلى تجميل مناطق خريس الحبوس والخوض التجارية ومنطقة المساكن الاجتماعية المرحلة الثانية بالخوض، وتجميل شارع الصافنات المرحلة الثانية. حيث تضمّن المشروع تبليط المساحات بالبلاط المتشابك على جانب طريق الخدمة بالمنطقة بعرض مترين وأكثر حسب طبيعة الأرض. وشمل برنامج رصف الطرق الداخلية السنوي الذي تنفذه المديرية رصف قرابة 14 كم في كل من الخوض والحيل والمعبيلة وسور آل حديد ووادي اللوامي وحلة الفتح. إضافة لذلك قامت المديرية بتركيب 288 عمود إنارة للشوارع الداخلية في عدد من المناطق بطول يزيد عن 11 كلم.

وفي الجانب الصحي نفذ قسم التفتيش ومراقبة الأغذية عدد 10958 زيارة ميدانية، أسفرت عن تحرير 625 مخالفة صحية، وإغلاق 927 منشاة غذائية وصحية، كما تمت مداهمة 9 منازل تقوم عمالة وافدة فيها بإعداد وتخزين المواد الغذائية بها. كما قام القسم بتنفيذ 17 حملة تفتيشية شملت الفنادق والمصانع ومحلات الحلاقة ومحلات بيع اللحوم ومحلات متعددة الأنشطة ومحلات التسوق ومحطات الوقود. كما شارك القسم بإلقاء محاضرات توعوية بالتنسيق مع مكتب التوعية بالمديرية في عدد من المدارس والمساجد. فيما نفذ قسم مكافحة الآفات عددا من الحملات للتصدي لانتشار الحشرات، بالإضافة لإجراء عدد من الحملات التوعية بطرق مكافحة الحشرات والقوارض.

تعليق عبر الفيس بوك