2015 يشهد افتتاح عدد من المشاريع لتقديم الخدمات في إطار "المحطة الواحدة"

شرطة عمان السلطانية.. عين ساهرة على إرساء دعائم الأمن وأبطال مخلصون في شتى الميادين

...
...

< اهتمام بالغ بالتدريب والتأهيل لرفع كفاءة منتسبي أجهزة الشرطة

< تراجع واضح في نسب الجرائم مع نجاح المهام الشرطية في حفظ الأمن

تُواصِل شرطة عُمان السلطانية -ضمن منظومة إستراتيجية مدروسة- خلال السنوات الأخيرة، إعادة بناء واستكمال منشآتها الشرطية بتوجيهات سديدة من لدن المقام السامي لمولانا حضرة صحاب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى -حفظه الله ورعاه- إيماناً منه بأنَّ الأمن ركيزة أساسية من ركائز النمو والازدهار وصيانة مكتسبات الدولة؛ من خلال إنشاء قيادات جغرافية جديدة في كافة المحافظات وإنشاء مراكز للشرطة ومبانٍ لتقديم الخدمات، وإنشاء وتطوير منافذ برية، إضافة إلى إنشاء وحدات للمهام الخاصة.

وتسعى القيادة العامة للشرطة إلى إيجاد الخدمات المتكاملة في مراكز الشرطة وتقريب الخدمات الأمنية للمواطنين في جميع محافظات السلطنة. وقد زُوِّدت هذه المنشآت بكل ما من شأنه تسهيل إنجاز المهام في ظل بيئة إلكترونية تستهدف تبسيط الإجراءات وترقية نوعية الخدمة المقدمة للمواطن، وتشتمل المنشآت جميع المرافق الخدمية من أجل إيجاد بيئة عمل مناسبة ومريحة للعاملين فيها.

مسقط - الرُّؤية

وتفتخرُ شرطة عُمان السلطانية بما أنجزته من تقدُّم وتطوُّر في كافة المجالات الخدمية والأمنية والإنشائية، في سعيها إلى تحقيق درجات الأمن والأمان؛ حيث تسخر القيادة العامة للشرطة الإمكانات البشرية والمادية لبناء شرطة عصرية بتخطيط إستراتيجي وعملي سليم لمواكبة التطورات والمتغيرات والظواهر الأمنية المستجدة التي يشهدها عالمنا المعاصر. وشهد العام 2015 افتتاحَ عددٍ من المشاريع؛ أبرزها: وحدة شرطة المهام الخاصة بصحار، ومركز شرطة لوى، ومركز شرطة أدم، ومجمع شرطة الدقم، وافتتاح وحدة شرطة المهام الخاصة بالرستاق، كما شهد العام الفائت افتتاح عدد من مباني الخدمات في ولايات السويق وبركاء وشناص وجعلان بني بوعلي وأدم وينقل وبهلا وثمريت والخوض ولوى والعامرات، وعوقد بولاية صلالة.

وخلال هذا العام 2016، تم افتتاح مركز شرطة المضيبي بمحافظة شمال الشرقية، ومركز شرطة صلالة الجديد بمحافظة ظفار، وافتتاح مبنى خدمات الشرطة بولاية مصيرة، ووحدة شرطة المهام الخاصة بولاية لوى بمحافظة شمال الباطنة، ووحدة شرطة المهام الخاصة بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية، ووحدة شرطة المهام الخاصة بولاية قريات، والعمل جارٍ على افتتاح العديد من المنشآت الشرطية التي سوف تغطي جميع محافظات السلطنة.

التدريب والتأهيل

وتُولِي شرطة عُمان السلطانية اهتمامًا كبيرًا بالتدريب والتأهيل؛ فمن خلال أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة ومراكز تدريب أخرى يتلقَّى مُنتسِب الشرطة التدريب الأساسي عند التحاقه بجهاز الشرطة، ثم يتم إلحاقه بدورات تدريبية على رأس العمل في مختلف المواقع.

وتضطلع أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة بإعداد الكوادر المدرَّبة التي تنضم إلى حقل العمل الميداني في شرطة عُمان السلطانية، ولا يقتصر دورها على التدريب العملي فقط بل يشمل أيضاً التأهيل العلمي، من منطلق أن ارتباط العمل بالعلم والمعرفة واجب إلزامي لمنتسب الشرطة حتى يؤدي عمله بكل كفاءة واقتدار.

وقد دشنت شرطة عُمان السلطانية المبنى الجديد لمعهد الضباط بالوطية، والذي جاء تدشينه لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المتدربين وليفي بالاحتياجات والمتطلبات التدريبية الحالية والمستقبلية وبما يخدم تشكيلات شرطة عُمان السلطانية كافة. وجاءت فكرة إنشاء معهد الضباط ليقوم بدور مهم وفعال في رفع كفاءة ضباط شرطة عُمان السلطانية بتطوير مهاراتهم وزيادة معارفهم لترقية أدائهم وتأهيلهم لتحمل مسؤوليات أكبر وتولي وظائف وأدوارا مستقبلية.

وتقدِّم شرطة عُمان السلطانية العديد من الخدمات من خلال مواقعها الإلكترونية كخدمة دفع المخالفات المرورية والاستمارة الذكية للتأشيرة، وكذلك الاستفسار عن المستندات المفقودة، إضافة إلى تقديم الخدمات الإلكترونية؛ منها: الاستمارات الإلكترونية للتأشيرات المكفولة وغير المكفولة المتاحة كالتأشيرة السياحية وخدمات التخليص الجمركي (بوابة النافذة الواحدة-بيان) كجزء من مشروع حوسبة الخدمات الجمركية - الذي يُمَّكِن المستورد/ المُصَّدِر (أو الوكيل المعتمد) من الحصول على التصريح عن السلع وتخليص البضائع مع الإدارة العامة للجمارك ويمكن من إجراء كافة أنواع البيانات الجمركية المختلفة عبر بوابة خدمية متكاملة (www.customs.gov.om).

كما يتم من خلال هذه المواقع التعريف بكافة الخدمات التي تقدمها تشكيلات شرطة عُمان السلطانية، إضافة إلى نصوص القوانين التي تتعلق بالشرطة وخدماتها، كما تم خلال الفترة الأخيرة تدشين خدمة الرسائل القصيرة بالتعاون مع شركات الاتصال للاستفادة من هذه الخدمة في إنجاز بعض الخدمات مثل خدمة التنبيه (تسجيل مخالفة مرورية، قرب انتهاء صلاحية رخصة القيادة، وقرب انتهاء صلاحية تسجيل مركبة، وقرب انتهاء صلاحية البطاقة المدنية/بطاقة مقيم، وقرب انتهاء صلاحية جواز سفر (للعُمانيين)، وقرب انتهاء صلاحية تأشيرة (للوافدين) والإعلام بحالة طلب تأشيرة) وخدمة الاستفسار عن حالة طلب التأشيرة والمخالفات المرورية.

وقد دشنت الشرطة التأشيرة السياحية (غير المكفولة)، والتي تمنح للأجنبي الذي يرغب في زيارة السلطنة بقصد السياحة لرعايا الدول التي حددتها السلطة المختصة، ويتم تقديم الطلب عن طريق الموقع الإلكتروني لشرطة عُمان السلطانية (www.rop.gov.om).

معلومات المسافرين

ويقوم مركز معلومات المسافرين بمبنى مطار مسقط الدولي -الذي يعمل على مدار الساعة- باستقبال وتحليل بيانات المسافرين وأطقم الطائرات القادمين إلى السلطنة والمغادرين والترانزيت والمحولين عبر مطارات السلطنة الدولية، وكذلك السياح القادمين إلى السلطنة بواسطة السفن السياحية عن طريق الموانئ البحرية؛ بهدف تسهيل إجراءات عملية المسافرين والمساهمة في انسيابية حركتهم مستخدمة أحدث ما توصلت إليه التقنية في هذا المجال، كما تسهل هذه الأنظمة على الموظفين العاملين في المنافذ القانونية إنهاء إجراءات المسافرين (المغادرون والقادمون وكذلك العابرون) بكل يسر وسهولة وقد تم مؤخرا تدشين نظام خاص بقراءة لوحات المركبات بالمنافذ البرية من اجل تسهيل إجراءات عبور المسافرين.

ومن منطلق تسهيل وتوفير الخدمات للمواطنين دون تكبد عناء السفر للوصول للخدمات، فقد دشنت شرطة عُمان السلطانية -ولا تزال مستمرة في خطط تدشين- مراكز تقديم خدمات جديدة في معظم ولايات السلطنة والتي تقدم ثلاث خدمات إلكترونية تحت سقف واحد، وهي خدمات إصدار البطاقات المدنية والجواز الإلكتروني والخدمات المتعلقة بأنظمة المرور مشتملة على إصدار وتجديد الملكيات، وإصدار وتجديد رخص القيادة...وغيرها من الخدمات.

وقد طبَّقتْ شرطة عُمان السلطانية نظام حوسبة مراكز الشرطة؛ وهو عبارة عن نظام متكامل لحوسبة أعمال المراكز التابعة لكافة قيادات الشرطة، وقد تمَّ ربط ذلك النظام مع نظام الادعاء العام؛ بحيث يتم تحويل ملفات القضايا إلكترونيا، كما يعمل النظام على تحويل جميع مسارات العمل الورقية مثل بلاغات السرقة ومحاضر جمع الاستدلالات والتقارير الفنية في مختلف الجرائم وتقارير الحوادث وتخطيطها إلى مسارات عمل إلكترونية في نظام إلكتروني موحد؛ حيث تم تدريب المستخدمين على آلية عمل النظام في القيادات التي زودت بالنظام.

التطبيقات الذكية

ولمواكبة التوجُّه العالمي في استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في تقديم الخدمات لملتقي الخدمة، طورت شرطة عُمان السلطانية عدة تطبيقات عبر الهواتف الذكية في عدة قطاعات بعضها في مجال المرور والتي تشمل استفسارات ودفع المخالفات المرورية المحلية والخليجية ومخالفات البلدية، إضافة لخدمات تجديد رخصة تسجيل المركبات الخاصة وتطبيقات أخرى تتعلق بتوفير المعلومات الهامة وتحديد المواقع في الحالات الطارئة مما كان له الأثر الملموس في تسهيل وصول الخدمات لمتلقيها وتوفير الجهد والوقت لكلا الطرفين من مستخدم وموفر للخدمة. وفي جانب آخر، وفَّرتْ شرطة عُمان السلطانية خدمات إلكترونية لمنستبيها؛ وذلك عبر أجهزة ثابتة وأخرى محمولة مثل خدمات الاستعلام عن المركبات أو عن الأشخاص وتحرير المخالفات إلكترونيا عن طريق الأجهزة الكفية ونظام تتبع المركبات؛ وذلك لتوفير المعلومات اللازمة في المهام والأعمال الشرطية اليومية.

جوائز الإجادة

وتعدُّ شرطة عُمان السلطانية من أفضل المؤسسات الحكومية المتطورة إلكترونيا في السلطنة؛ الأمر الذي أهلها ومكنها من الحصول على العديد من الجوائز؛ سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي؛ فقد حصلت الشرطة على جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف على المستوى العربي في قطاع الأمن والسلامة؛ وذلك خلال مؤتمر القمة العالمية للحكومات الذي أقيم بتاريخ 10/2/2016م في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

كما حصلت الشرطة على جائزة أفضل مشروع وطني مشترك عن مشروع محور الأفراد ومركزية الرقم المدني في المعاملات في سلطنة عُمان، بمسابقة جائزة ومؤتمر ومعرض الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي للعام 2015 المقامة بمملكة البحرين، عن طريق تقديم أفضل ممارساتها في تقديم المعلومات وإجراء المعاملات إلكترونياً عبر شبكة الإنترنت. وفي العام ذاته، حققت شرطة عُمان السلطانية جائزة أفضل خدمة الكترونية متكاملة عن مشروع الربط الإلكتروني مع دولة الإمارات العربية المتحدة في جائزة الشرق الأوسط الـ20 للإجادة في الخدمات الإلكترونية الذكية والمقامة بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. كما حصلت على جائزتي السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الإلكترونية للعام 2014: الجائزة الأولى هي جائزة أفضل مؤسسة متطورة إلكترونياً على مستوى السلطنة عن مشروع الجاهزية الإلكترونية لشرطة عُمان السلطانية للتحول إلى الحكومة الإلكترونية، والجائزة الثانية هي حصولها على المركز الأول لأفضل خدمة إلكترونية مقدمة للقطاع الحكومي من خلال مشروع الربط الآلي مع المؤسسات الحكومية داخل السلطنة والربط الخارجي مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي العام 2012م حصدتْ شرطة عُمان السلطانية جائزتين في مسابقة جائزة السلطان قابوس للإجادة في خدمات الحكومة الإلكترونية بمسقط؛ الأولى جائزة أفضل خدمة حكومية إلكترونية مقدمة من مؤسسة حكومية لقطاع خاص عن نظام الاحول المدنية الإصدار الثاني، والثانية عن نظام حوسبة مراكز الشرطة في فئة جائزة أفضل محتوى إلكتروني. وفي عام 2010، حصلت على جائزة أفضل خدمة حكومية إلكترونية مقدمه إلى المواطنين عن نظام دفع المخالفات الالكتروني في جائزة السلطان قابوس للإجادة في خدمات الحكومة الإلكترونية. وفي عام 2009، حصلت الشرطة على جائزة الاجادة التابعة للأمم المتحدة عن فئة جائزة تحسين تقديم الخدمات عن نظام الأحوال المدنية. وحصلت على جائزتين في جائزة السلطان قابوس للإجادة في خدمات الحكومة الالكترونية. الأولى المركز الأول عن فئة جائزة أفضل موقع الكتروني عن موقع جهاز شرطة عُمان السلطانية، والثانية حصلت على المركز الأول عن فئة جائزة أفضل مشروع للحكومة الالكترونية عن مشروع السجل المدني.

انخفاض نسبة الجرائم

وشهد العام الماضي نجاحا في مناشط العمل الجنائي، وبشكل خاص في مجال خفض معدلات العديد من الجرائم المهمة ومنها -على سبيل المثال لا الحصر- جرائم السرقة والسلب والشروع فيهما؛ مما يدل دلالة واضحة على كفاءة وفاعلية تلك الجهود المبذولة التي تستهدف إرساء دعائم الأمن والأمان في ربوع البلاد بما يحفظ مقدرات الوطن ويصون منجزاته مع التطلع لتحقيق أفضل النتائج خلال الأعوام المقبلة.

ورغم الزيادة السكانية نتيجة التوسع الاقتصادي واستخدام أعداد كبيرة من العمالة الوافدة؛ فقد ظلت معدلات الجريمة منخفضة مقارنة بالمعدلات العالمية؛ فمعظم الجرائم المرتكبة بالسلطنة هي عبارة عن سرقات ومفقودات كان للإهمال والنسيان دور كبير فيها إضافة إلى الاعتداءات البسيطة والمشاجرات، وإصدار شيكات بدون رصيد وجرائم النصب والاحتيال. وعملت شرطة عُمان السلطانية على توفير أفضل فرص التدريب العلمي والتقني والعملي للعاملين في مجال البحث والتحري، وتعليمهم وفق أحدث النظريات العلمية الأمنية، وتوسيع مداركهم لمواجهة التحديات والتفوق على كل أنماط التفكير الإجرامي.

مكافحة المخدرات

وتبذلُ شرطة عُمان السلطانية جهوداً كبيرة للتصدي لمشكلة المخدرات وضبط كل من يقوم بتهريبها أو ترويجها أو تعاطيها، ومحاولة تقليل ما تسببه من أضرار بشرية ومادية في المجتمع.

وفي سبيل ذلك، أنشأتْ شرطة عُمان السلطانية فروعاً للإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في جميع محافظات السلطنة؛ لمتابعة جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية والمتورطين فيها من متاجرين ومتعاطين ومهربين واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم بالتعاون مع الجهات الأخرى المعنية مما زاد نسبة اكتشاف الجرائم المتعلقة بالمخدرات كالتهريب والترويج والتعاطي.

وفي إطار الجهود التي تبذلها السلطنة للوقاية من المخدرات ومكافحتها صدر المرسوم السلطاني رقم (34/2015) الذي يتضمَّن تعديلات في قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ينصُّ على سقوط الدعوى الجزائية على المدمنين من متعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وعدم إقامتها في حالة تقدمهم للسلطات للعلاج في المصحة من تلقاء أنفسهم أو بطلب من الزوج أو أحد أقاربهم حتى الدرجة الثانية شريطة ألا تكون قد حركت عليه الدعوى الجزائية أو ضبط بهذه الجريمة.

كما تقومُ الشرطة بمراقبة السواحل العُمانية ومنع عمليات التهريب؛ حيث إنَّ تحقيق الأمن عملية تكاملية تتم بالتنسيق الجيد بين تشكيلات الشرطة المختلفة وتتكاتف جهودها للحفاظ على أمن الوطن وحماية مكتسباته.

ولتأمين السواحل ومنع التهريب والتسلل، زودت قيادة شرطة خفر السواحل بزوارق حديثة ضمن خطة تحديث وتطوير منظومة زوارق شرطة عُمان السلطانية، والتي تمكنها من التصدي لعمليات التهريب والتسلل عبر المياه الإقليمية العُمانية. كما تمَّ تزويد قيادة شرطة خفر السواحل بقوارب سريعة مجهزة لمراقبة السواحل العُمانية ومنع عمليات التهريب، ومساعدة الصيادين الذين تتقطع بهم السبل في عرض البحر. ويعدُّ مشروع المبنى الجديد لقيادة شرطة خفر السواحل -والذي يتم تنفيذه بمنطقة سداب بمحافظة مسقط- من أهم المشاريع لتطوير عمل خفر السواحل في السلطنة. واستحدثتْ شرطة عُمان السلطانية، مؤخرا، إدارة أمن الموانئ والتي تُعنى بحفظ سلامة وأمن خطوط النقل البحري والموانئ، كما دأبت شرطة عُمان السلطانية على بناء مراكز لشرطة خفر السواحل في جميع الموانئ الصناعية والتجارية وموانئ الصيد على طول السواحل العُمانية لتوفير التغطية الأمنية ومراقبتها.

طيران الشرطة

وعزَّزتْ شرطة عُمان السلطانية دور الإدارة العامة لطيران الشرطة التي تقوم بإسناد التشكيلات المختلفة في أداء مهامها. فهي تقوم بدوريات لمراقبة الشريط الساحلي للسلطنة ومراقبة السفن العابرة، والموجودة في البحر الإقليمي للبلاد، ومطاردة القوارب المشتبه فيها في البحر الإقليمي للسلطنة، إضافة إلى نقل قوة الشرطة وفرق مسرح الجريمة والفرق الطبية الخاصة إلى المواقع النائية وذات التضاريس الصعبة في القضايا الجنائية، كذلك إسناد القيادات الجغرافية في المهام الأمنية، والقيام بعمليات البحث والإنقاذ والإخلاء الطبي والإطفاء في الأماكن التي يتعذر الوصول إليها ونقل التموين الغذائي والاحتياجات والمستلزمات الضرورية لقاطني المواقع الجبلية خاصة خلال الأيام الماطرة. وقد تم خلال هذا العام 2016 افتتاح الحظيرة الخاصة بإيقاف الطائرات العمودية بمبنى الإدارة العامة لطيران الشرطة.

إلى ذلك، تشير الإحصاءات للسنة الثالثة على التوالي إلى انخفاض وفيات الحوادث المرورية بنسبة 48% والإصابات 14%، والحوادث 26% عما كانت عليه في العام 2012، وذلك نتيجة للجهود التي تبذلها شرطة عُمان السلطانية للتقليل من الحوادث المرورية. ودشنت شرطة عُمان السلطانية في شهر مارس 2016 الحملة التوعوية الإعلامية بمخاطر الهاتف النقال واستخدامه أثناء السياقة، تحت شعار "سياقة بدون هاتف".

الخدمات الجمركية

وأطلقتْ الإدارة العامة للجمارك -خلال شهر إبريل 2016- خدمة التحويل الآلي المباشر لدول لمجلس التعاون الخليجي؛ وذلك بهدف تطوير الخدمات الجمركية وتسهيل الإجراءات وعملية التخليص الجمركي على البضائع والاستفادة من التقنيات الإلكترونية الحديثة لدعم حركة التبادل التجاري. كما دشنت الإدارة العامة للجمارك بشرطة عُمان السلطانية مشروع نظام حوسبة الإجراءات والعمليات الجمركية ونظام النافذة الإلكترونية الواحدة (بيان) في ميناء صحار الصناعي، ومطار مسقط الدولي، ومطار صلالة، وعددًا من المنافذ الجمركية بمحافظات السلطنة. وبدأت شرطة عُمان السلطانية في شهر فبراير 2016 بتطبيق عدد من الأنظمة في النافذة الإلكترونية الواحدة نظام (بيان) لتيسير الاجراءات الجمركية.

وفي إطار اهتمام القيادة العامة للشرطة بتطوير الخدمات الطبية المقدمة لمنتسبي الجهاز وأسرهم، يجري العمل على إنشاء مستشفى شرطة عُمان السلطانية الجديد في مرتفعات المطار، وهو نقلة نوعية لمواكبة التطور الذي تشهده السلطنة في مجال الخدمات الصحية.

كما تتواصل شرطة عُمان السلطانية مع الجمهور إعلاميًّا من خلال عدد من البرامج الإذاعية والتليفزيونية والإرشادات والنصائح الإعلامية، ومجلة العين الساهرة الدورية التي تصدرها مصحوبة بملحق الشرطي الصغير الخاص بالأطفال. وتركز شرطة عُمان السلطانية على عملية التواصل المباشر بين تشكيلاتها المعنية والجمهور للتعريف بالخدمات الأمنية والإنسانية التي تقدمها للمواطنين والمقيمين على أرض السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك