محاضرات توعويّة ضمن برنامج احتفال "البيئة" باليوم العالمي للتصحر

 

 

 

مسقط – الرؤية

 

احتفلت السلطنة ممثلة في وزارة البيئة والشؤون المناخية باليوم العالمي لمكافحة التصحر، برعاية  المهندس سليمان بن ناصر الأخزمي المدير العام لصون الطبيعة، تحت شعار "معا لنشرك الناس في حماية الأرض واستصلاحها". وصاحب الحفل عدد من الفعاليات منها محاضرة عن الاستفادة من النباتات البرية في الصناعات الحرفية ومحاضرة عن الاستفادة من شجرة الغاف البحري ومحاضرة عن جهود وزارة الزراعة والثروة السمكية في مجال مكافحة التصحر.

وتهدف الاحتفالية إلى زيادة الوعي بأهميّة المشاركة الشاملة والتعاون بين جميع الجهات وأفراد المجتمع للعمل نحو تأهيل الأراضي المتدهورة والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وألقت الدكتورة ثريا بنت سعيد السريرية المديرة العامة المساعدة لصون الطبيعة كلمة الحفل وقالت إنّ التصحر من أخطر الظواهر التي تعرض الأرض إلى تدهور وتغيير في النظام البيئي وذلك بفقدان الحياة النباتية والتنوع الأحيائي والذي يؤثر على الحياة الحيوانية والبشرية ولذلك ينبغي أن تكون الأولوية الأولى في مكافحة التصحر هي تنفيذ تدابير وقائية بالنسبة للأراضي التي لم تصب بالتدهور بعد أو التي لم تتدهور إلا بقدر طفيف لأنّه لا ينبغي إهمال المناطق المتدهورة تدهور شديدا. وتعد مشاركة المجتمعات المحلية أمرًا أساسيًا في مكافحة التصحر والجفاف بالإضافة إلى تطوير نظم المعلومات والرصد الخاصة بالمناطق المعرضة للتصحر والجفاف، بما في ذلك الجوانب الاقتصادية والاجتماعية لهذه النظم البيئية.

ودشّنت وزارة البيئة والشؤون المناخية في مارس الماضي مبادرة لاسترزاع النباتات البرية بهدف توعية وتثقيف المجتمع للمحافظة على النباتات البرية والمشاركة في زيادة الرقعة الخضراء، إضافة إلى توحيد الجهود وتوسيع الشراكة بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص للمحافظة على البيئة الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة.

تعليق عبر الفيس بوك